أخبار عاجلةالقرن الافريقى

“خُمس”سكان إقريقيا يواجهون الجوع وسوء التغذية و18 مليون منهم في القرن الافريقي

قال مسؤولو الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة إن واحدًا من كل خمسة أشخاص في إفريقيا يواجه الجوع، مع ارتفاع نقص الغذاء وسوء التغذية في افريقيا، ودعت الهيئتان إلى تدخلات عاجلة، حيث من المتوقع أن يزداد الوضع سوءًا بسبب الجفاف الطويل والحروب في افريقيا وخارجها.
وقال جوزيفا ساكو، مفوض الزراعة في الاتحاد الأفريقي، في مؤتمر الغذاء والتغذية رفيع المستوى في أديس أبابا: “لا شك أن إفريقيا تواجه واحدة من أكثر الأزمات الغذائية إثارة للقلق منذ عقود”.
وأشار إلى أن جائحة كوفيد -19 والنزاع الروسي الأوكراني المستمر أدى إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي والفقر في إفريقيا بالنظر إلى أن روسيا وأوكرانيا كمصدران رئيسيان للقمح وعباد الشمس لأفريقيا، لافتا الي إن زيادة وتيرة وشدة الصدمات المناخية والصراعات الإقليمية، عطل أيضًا إنتاج الغذاء وتوزيعه ، مما أدى إلى ارتفاع التكاليف.
قال أبيبي هايلي غابرييل ، مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والممثل الإقليمي لأفريقيا ، إن إفريقيا مثقلة بانعدام الأمن الغذائي، حيث يعاني حوالي 278 مليون من سكانها من الجوع المزمن.
وقال هايلي غابرييل ، نقلاً عن أحدث تقرير شاركت في إعداده منظمة الفاو ، إن “أكثر من مليار شخص في إفريقيا لا يستطيعون تحمل تكاليف نظام غذائي صحي، محذراً من أن إفريقيا تتراجع في جهودها للتعامل مع الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية ، حيث يعاني 46 مليون شخص إضافي من الجوع خلال العامين الماضيين بسبب الصدمات المتعددة والمتداخلة، وتشمل هذه التغيرات المناخية والصراعات التي طال أمدها والاعتماد المفرط على واردات السلع الأساسية مثل البذور والأسمدة.

وتظهر التقديرات الأخيرة لأفريقيا أن الجوع المزمن أثر على 278 مليونًا في عام 2021 ، وهو ما يعادل 20 في المائة من سكانها ، وفقًا للتقرير، من المتوقع أن يتفاقم المستوى المرتفع لانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية هذا العام ، مدفوعًا بالصراعات ، ومستويات الفقر المرتفعة ، والصدمات المناخية ، والتدهور البيئي والإنتاجية الزراعية المنخفضة ، وفقًا لمذكرة مفاهيم صدرت في المؤتمر.
ينمو الطلب على الغذاء في القارة أيضًا بمعدل متوسط يبلغ ثلاثة % سنويًا حيث ينمو سكان القارة بنفس المعدل تقريبًا، ورجح المسؤولون أن يتضاعف عدد سكان إفريقيا إلى ما يقدر بنحو 2.4 مليار بحلول عام 2050.
وسلط المؤتمر الضوء على أن القارة أصبحت مستوردا صافيا للغذاء ، حيث تشتري ما يقدر بنحو 40 في المائة من احتياجاتها الغذائية من الخارج ، ومع ذلك فهي تمتلك جزءًا كبيرًا من الحصة العالمية من الأراضي الصالحة للزراعة.
وبحسب المسؤولين ، سعى مؤتمر أديس أبابا إلى إيجاد حلول عاجلة لأزمة الغذاء في القارة من خلال حشد الالتزامات المؤسسية والسياسية وزيادة الوعي وتوليد توافق في الآراء بين أصحاب المصلحة.

وقال ساكو: “نحن بحاجة إلى العمل على وجه السرعة وعلى نطاق واسع للاستجابة لانعدام الأمن الغذائي وأزمة التغذية الحالية التي تتكشف في إفريقيا وتجنب المعاناة الإنسانية”.
وفي الوقت نفسه ، قالت الأمم المتحدة إن عمليات النزوح المرتبطة بالجفاف قد تضخمت إلى أكثر من 1.17 مليون في الصومال بين يناير 2021 وسبتمبر 2022.
قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن حوالي 68ألفاً و 393 شخصًا نزحوا بسبب الجفاف في سبتمبر، بزيادة قدرها 3% عن الشهر السابق.
وقالت وكالة الأمم المتحدة إن الوافدين الجدد لوحظوا في منطقة باي (26 %) تليها جيدو وبنادير وباكول بنسبة 14 % و 11 % و 11 % على التوالي.
قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) في معرض نزوحه بسبب الجفاف: “التدفق الكبير للوافدين إلى باي هو استمرار لاتجاه النزوح الذي لوحظ لأول مرة في يوليو ، عندما استقبلت [تلك] المنطقة 40% من الوافدين الجدد، مقارنة بـ 2 % فقط في يونيو”.
قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن الزيادة في عمليات النزوح من منطقة الخليج وداخلها حدثت على خلفية المجاعة المتوقعة في منطقتين ، بيدوا وبوركابا ، بين أكتوبر وديسمبر 2022 ما لم يتم زيادة المساعدة الإنسانية بسرعة.

تقول الأمم المتحدة إن الصومال تواجه موجة جفاف تاريخية لمدة عامين لم تشهدها منذ أكثر من 40 عامًا، ومن المتوقع أن يؤدي هذا ، إلى جانب فشل موسم الأمطار الخامس المتوقع ، إلى تهجير المزيد من العائلات وسط مجاعة تلوح في الأفق في بعض أجزاء البلاد.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “على الرغم من أن نسبة الوافدين الجدد لكل منطقة قد تغيرت هذا الشهر ، إلا أن أنماط أماكن المنشأ لكل منطقة ظلت ثابتة”.
مضيفاً إن غالبية الوافدين الجدد إلى باي نشأوا في تلك المنطقة ، لذلك كانت الحركات داخل المنطقة ، بينما جاءت نسبة 17 % المتبقية من منطقة باكول.
وتتوقع الأمم المتحدة أن تصبح المجاعة حقيقة واقعة في أجزاء من البلاد خلال موسم أكتوبر وديسمبر ما لم يتم تكثيف المساعدة المنقذة للحياة بشكل عاجل للوصول إلى الأشخاص الأكثر احتياجًا.
تضرر حوالي 7.8 مليون صومالي من أسوأ موجة جفاف منذ أربعة عقود ، مع نزوح أكثر من مليون شخص، بما في ذلك ما يقرب من 99 ألف شخص اقتلعوا من منازلهم بسبب الجفاف في أغسطس ، بحسب الأمم المتحدة، تم الإعلان عن المجاعة الأخيرة في الصومال منذ ما يزيد قليلاً عن 10 سنوات في عام 2011 وقتلت ما يقدر بنحو 250 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »