اخبار افريقيااقتصاد افريقي

مصر.. ماستركارد.. استثمار “استراتيجي” في صندوق إنكلود للتكنولوجيا المالية

أعلنت شركة ماستركارد عن استثمار “استراتيجي” في صندوق إنكلود للتكنولوجيا المالية، وفق ما أعلنته الشركة في بيان لها (بي دي إف) أمس الثلاثاء. وسيدعم الاستثمار الجديد “نمو شركات التكنولوجيا المالية الواعدة في مراحلها المبكرة”، وتعزز التحول الرقمي والشمول المالي في مصر، بحسب البيان. ورفض ممثل عن صندوق إنكلود الكشف عن قيمة الاستثمار .
وقال باسل مفتاح، الشريك العام في إنكلود، ستغطي الاستثمارات قطاعات أخرى بخلاف التكنولوجيا المالية: “لا تركز استراتيجيتنا الاستثمارية على التكنولوجيا المالية فحسب، بل تركز أيضا على الشركات المدعومة بالتكنولوجيا المالية، ويعني هذا أن الشركات التي نستثمر فيها قد تعمل في قطاعات أخرى مثل الزراعة والرعاية الصحية وسلاسل التوريد والتعليم وغيرها”.
وقال مفتاح إن الشركات التي يستهدفها إنكلود لديها “حلول تمويل مضمنة تدفع نموها وتساعدها على تقديم تجربة شاملة للعملاء”، مشيرا إلى منصة “مزارع” – التي تعمل على توفير خيارات التمويل للمزارعين – كمثال.
وجمعت منصة الرعاية الصحية الرقمية “فيزيتا” تمويلا غير معلن في جولة تمويلية جديدة، بقيادة المستثمرين الحاليين شركة جلف كابيتال – التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها – وشركة في إن في جلوبال السويدية، وفق ما أعلنته الشركة في بيان لها (بي دي اف) أمس. وتعد هذه أول جولة تمويلية تتمها الشركة بعد أن تحولت إلى الربحية هذا العام، وفقا للبيان.
فيزيتا تستهدف استحواذات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: “ستساعد الأموال في تمويل توسيع منتجات فيزيتا والبدء في العمل على عمليات استحواذ محتملة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. تخوض الشركة الناشئة محادثات حول عمليات استحواذ في مصر والمملكة العربية السعودية، وفقا لما نقلته ذا ناشيونال عن مسؤول في الشركة لم تسمه.
ويستثمر صندوق انكلود، الذي أطلق في وقت سابق من العام الجاري وأتم أول إغلاق له بقيمة 105 ملايين دولار الشهر الماضي، في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة المصرية في مراحلها المبكرة أو في مرحلة النمو، إلى جانب الشركات الإقليمية التي تسعى للتوسع في السوق المصرية. وقال مفتاح إن أحجام استثمارات الصندوق تتراوح بين 500 ألف دولار و5 ملايين دولار. واستثمر الصندوق بالفعل في منصة الدفع الإلكتروني “باي موب”، والتطبيق الفائق “خزنة”، ومنصة تملك المنازل “بارتمنت”، ومنصة التكنولوجيا المالية الزراعية “مزارع”.
يذكر أن فيزيتا: تأسست الشركة في عام 2012 من قبل أمير برسوم (لينكد إن) وأحمد بدر (لينكد إن)، وتعمل على ربط المرضى بالأطباء والمعامل والصيدليات، ما يسمح لهم بحجز زيارات للعيادات أو الاستشارات الصحية عن بعد وطلب الفحوصات والأدوية إلى منازلهم. نقلت الشركة التي تأسست في القاهرة مقرها الرئيسي إلى دبي قبل عامين وتعمل الآن في مصر والمملكة العربية السعودية والأردن ولبنان وكينيا ونيجيريا. قادت شركة جلف كابيتال جولة تمويلية رابعة للشركة بقيمة 40 مليون دولار في فبراير 2020، بينما شاركت في إن في جلوبال في جولتها التمويلية الثالثة بقيمة 12 مليون دولار في عام 2018. تحدثت إنتربرايز مع أمير برسوم الرئيس التنفيذي لفيزيتا ومحمد الموجي رئيس تطوير المنتجات العام الماضي.

جمعت منصة توزيع الأدوية “آي سابلاي” 1.5 مليون دولار في جولة تمويلية ما قبل تأسيسية، بقيادة صندوق ديسربتيك فينتشرز، وبمشاركة مستثمرين آخرين لم يكشف عن هويتهم، وفق ما أعلنته الشركة الناشئة في بيان لها (بي دي إف).

أين سيوجه التمويل؟ ستستخدم الشركة الأموال للتوسع في جميع أنحاء مصر وضم 60 ألف صيدلية إلى منصتها الإلكترونية بحلول العام المقبل. تغطي الشركة بالفعل الصيدليات في القاهرة الكبرى، والتي تمثل ما يقرب من نصف السوق، وتتطلع لتغطية جميع المحافظات والمدن المصرية، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة إبراهيم إمام لإنتربرايز. وتعتزم الشركة التوسع في منطقة الدلتا بحلول نهاية الربع الأول من عام 2023، والصعيد والإسكندرية في الربع الثاني من العام ذاته. وتنوي التوسع إقليميا في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتحول إلى الربحية في غضون عامين، بحسب إمام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »