اخبار افريقياشمال افريقيا

مالي: زعيم المجلس العسكري عاصمي جويتا يتسلم مسودة الدستور

تلقى رئيس المجلس العسكري الانتقالي في مالي العقيد عاصمي جويتا ، مسودة لدستور جديد يوم الثلاثاء ، وهو جزء رئيسي من محاولة الجيش للاحتفاظ بالسلطة في الدولة.

ولم يتم الإعلان عن نص “المسودة الأولية للدستور” ووصل بعد شهرين من موعده الأصلي ، لكن رئيس اللجنة الذي تم تشكيلها لكتابه دستور جديد للبلاد في مالي قال إنه تم تمديد الموعد النهائي.

وحذر فوسيني سماكي جويتا من أن “أي دستور سيكون عرضة للتحديات والنقد والجدل” ، حسبما جاء في بيان الرئاسة الانتقالية في مالي.

استشهدت السلطات في مالي، التي يهيمن عليها الجيش الذي استولى على السلطة في أغسطس 2020 ، بصياغة قانون أساسي جديد كإحدى الإصلاحات اللازمة لـ “إعادة تأسيس” الدولة.

وأعلنوا عن المفوضية في يونيو بعد تمديد الحكم العسكري حتى عام 2024 وقالوا إنه سيتم طرح الدستور للاستفتاء في مارس 2023.

“و قال عاصمي جويتا، رئيس المجلس العسكري الحاكم في مالي ، الثلاثاء: إن تقديم مشروع الدستور الجديد ليس سوى خطوة واحدة في العملية ، حيث سيتم استدعاء الشعب صاحب السيادة فقط للاستفتاء للبت في الوثيقة، واعتماد الدستور الجديد هو القانون التأسيسي القانوني لماليكورا (المصطلح اشتقاقيًا أُخذت على أنها تعني مالي جديدة ترضي الجماهير ) أن الشعب سيأخذها بسيادة “.

وتعهد الجيش بإجراء انتخابات في فبراير 2024 وتسليم السلطة في مارس من نفس العام، في المقابل ، أمّن النظام إنهاء العقوبات التي فرضتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »