أخبار العالماخبار افريقيا

مع أقتراب مؤتمر المناخ COP27 بمصر “مو إبراهيم” ..600 مليون إفريقي لايحصلون علي الكهرباء ومشاريع الغاز ضرورية لسد الفجوة

قال رجل الاعمال السوداني المقيم في بريطانيا، محمد ابراهيم، مؤسس مؤسسة مو ابراهيم، أن نحو 600 مليون شخص في إفريقيا لا يحصلون على الكهرباء، وأن مشاريع الغاز الطبيعي ستكون ضرورية إذا كان لأفريقيا أي أمل في سد فجوة الطاقة هذه وتسريع التنمية المستقبلية.
ومع اقتراب موعد النسخة القادمة من مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27)، الذي سيعقد في شرم الشيخ، مصر ، في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر، شارك مؤسس مؤسسة محمد إبراهيم ورئيسها، مو إبراهيم، في ثلاث فعاليات مخصصة لمناقشة القضايا العالمية، مثل تحول الطاقة والعدالة المناخية، وتأثير عدم الاستقرار السياسي والدبلوماسي الحالي في جميع أنحاء العالم.
وفي 28 سبتمبر ، حضر مو وشارك في الجلسة الافتتاحية لمنتدى أثينا للديمقراطية مع رئيس الوزراء التونسي السابق ، مهدي جمعة ، والكاتب والأكاديمية ياشا مونك ، والروائي والمفكر السياسي إيجي تملكوران.
ناقشت الجلسة الوضع الحالي للديمقراطية ، حيث أشار مو إلى أن إفريقيا مخولة لقراراتها الخاصة وليس عليها أن تنظر إلى الغرب كنموذج للديمقراطية الفعالة.
وفي 3 أكتوبر، حضر Mo إلى Reuters Impact وانضم إلى لجنة “السعي لتحقيق العدالة البيئية ودور الأعمال” جنبًا إلى جنب مع الرئيس التنفيذي لشركة Africa Finance Corporation ، Samaila Zubairu ، ورئيس مؤسسة Quality of Life ، Saide Morgan.
في المحادثة، عرض Mo حالة إفريقيا لتقرير المصير فيما يتعلق بخياراتها في مجال الطاقة، وعلى وجه الخصوص، الحاجة إلى عكس حظر تمويل مشاريع الغاز الطبيعي الذي تم تحديده في COP26 في عام 2021.
.
ويعتبر الدكتور مو إبراهيم وأحد من أثرياء ومليارديرات القارة الافريقية، هو مهندس ومقاول اتصالات متنقلة سوداني الجنسية يعيش في بريطانيا ، في عام 2005 أسس مؤسسة مو ابراهيم التي تمنح جائزة سنوية بأسم” مو إبراهيم” لدعم وتشجيع الحكم الرشيد في القارة الافريقية بقيمة 5 ملايين دولار لافضل رئيس إفريقي يقوم بجهود واضحة لبسط الامن والصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية في بلاده.
يذكر أن مو ابراهيم ولد في مدينة حلفا القديمة بالسودان، وحصل علي درجة البكالوريس في هندسة الالكترونيات من جامعة الاسكندرية بمصر، وعلي درجة الماجستير من جامعة يرادفورد في تخصص الهندسة الكهربائية، ثم حصل علي الدكتوراه من جامعة برمنجهام في مجال اتصالات الهواتف المحمولة، واختارته مجلة فوربس من بين أقوي 72 شخصية عالمية في عام 2013 وكانت المرة الاولي التي تختار فيها شخصية من أصول إفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »