أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

” كعادته في أوقات الأزمات ” .. الذهب يحلق عاليا في الأسواق العالمية

كعادته في أوقات التوترات والأزمات، يحلق الذهب عاليا في سماء الأسواق العالمية ويزداد بريقا مع الإقبال المتزايد من المستثمرين حول العالم على المعدن الأصفر كملاذ آمن ضد المخاطر، لتقفز الأوقية بنحو 40 دولارا في مستهل تعاملات سوق نيويورك اليوم مع استمرار التوترات في منطقة الشرق الأوسط وبخاصة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على المستشفى الأهلي العربي “المعمداني” في غزة.

وقفزت أسعار العقود الآجلة للذهب في بداية الجلسة بمقدار 39.60 دولار بما نسبته 2.05 في المائة مسجلة مستوى 1975.30 دولار للأوقية، لتشق الأسعار طريقها بقوة نحو حاجز 2000 دولار.  وبالرغم من إعلان الولايات المتحدة اليوم عن بيانات إيجابية بشأن اقتصاد البلاد، وهو ما كان في الأوقات الطبيعية يبث حالة من الطمأنينة في نفوس المستثمرين وبالتالي تقليص مشترياتهم من الذهب كملاذ آمن، إلا أن التوترات في منطقة الشرق الأوسط أدت إلى تزايد مخاوف المتعاملين في الأسواق وبالتالي تكثيف مشترياتهم وحدوث قفزة في الأسعار. وأظهرت البيانات الأمريكية نمو مبيعات التجزئة بنحو 0.7 في المائة خلال شهر سبتمبر الماضي، وهو ما جاء أفضل من توقعات الأسواق التي أشارت إلى نمو المؤشر بنسبة 0.3 في المائة فقط، فضلا عن ارتفع الإنتاج الصناعي بنحو 0.3 في المائة، بما يتجاوز أيضا توقعات الأسواق.

كما أظهرت البيانات الحكومية الأمريكية ارتفاع عدد المنازل التي جرى البدء في تشييدها بنسبة 7 في المائة خلال شهر سبتمبر الماضي ليصل إلى 1.358 مليون وحدة.

واستفادت أسعار الذهب اليوم كذلك من حالة الترقب التي تسود السوق بشأن كلمة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول غدا أمام النادي الاقتصادي في نيويورك بشأن السياسات المالية والنقدية ومستقبل معدلات الفائدة.

وفي بورصة وول ستريت، تراجع مؤشر “داوجونز” الرئيسي في التعاملات المبكرة اليوم بمقدار 165 نقطة بما يعادل 0.49 في المائة ليصل إلى مستوى 33832 نقطة، فيما انخفض مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” الأوسع نطاقا بمقدار 32 نقطة بنسبة 0.72 في المائة مسجلا مستوى 4341 نقطة.

كما انخفض مؤشر “ناسداك” التكنولوجي بمقدار 127 نقطة بنسبة 0.94 في المائة ليصل إلى 13406 نقاط.

وفي سوق الطاقة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط بمقدار 1.09 دولار بما نسبته 1.26 في المائة لتبلغ 87.75 دولار للبرميل.

إقرأ المزيد

تراجع الدولار يدفع أسعار الذهب لمكاسب كبيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »