اخبار افريقياغرب افريقيافن وثقافة

السنغال.. إنطلاق مهرجان تييس للثقافة والافلام والموسيقي وبرعاية المطرب يوسو ندور

أطلق عمدة  أقليم تييس بالسنغال، باباكار ديوب ، رسميًا أمس الثلاثاء رسمياً الأجندة الثقافية  للإقليم بتكلفة 203 مليون فرنك أفريقي، منها 100 مليون مخصصة للمهرجان الدولي للأفلام الفرنكوفونية في تييس (Festi Fifth).

 

arton1970 السنغال.. إنطلاق مهرجان تييس للثقافة والافلام والموسيقي وبرعاية المطرب يوسو ندور

 

وقال في حديثه في مؤتمر صحفي عقده بقاعة مدينة تييس، عاصمة السكك الحديدية في السنغال إلى أن الأجندة الثقافية التي ستبدأ في نوفمبر المقبل، صمم برنامجها فنانين من تييس، يتضمن لقاءات أدبية ، مع أسماء كبيرة في الأدب ، مثل بوبكر بوريس ديوب ، وفلوين سار ، وعروض أفلام ، ومعارض فنون بصرية ، ومسابقة أزياء لمصممي الأزياء في المدينة.

ويضم البرنامج فعاليات أخري منها مخيم عطلة، ومنتدى لريادة الأعمال، ومعرض لكتاب الشباب، بالإضافة إلى “اجتماعات ثقافية، و”ليلة مقدسة” مع المطربين المسلمين والجوقات المسيحية، وكذلك حفلات الهيب هوب على جدول أعمال هذا الحدث.

أعلن المنظمون أن البرنامج سيتم توزيعه ونشره على موقع إلكتروني مخصص، وبحسب رئيس البلدية ، فإن المطرب يوسو ندور “وافق على أن يكون الأب الروحي” للمهرجان المقرر إقامته في الفترة من 16 إلى 24 يونيو 2023 ، مع صانع الأفلام ماتي ديوب إلى جانبه بصفته العرابة.

ملحن ومغني وممثل سنغالي، ولد في 1 أكتوبر 1959 في داكار، السنغال. قام بوضع الموسيقى التصويرية لعدة أعمال منها فيلم (The Children’s Republic) عام 2012 و(Accusé de réception) عام 2012.

يترأس اللجنة المنظمة باباكار مباي ديوب، أستاذ فلسفة الفن في جامعة الشيخ أنتا ديوب (UCAD) من داكار، وتضم في عضويتها ممثلين وصحفيين، من بينهم، مغني Thiéssoise Ma Sané ، والصحفي Oumy Ndour ، الاعلامي السابق في RTS ، والتلفزيون الوطني ، وبابيس ديالو ، الكاتب الصحفي في محطة RTS الإقليمية ، Thiès FM.

ويتضمن برنامج  المهرجان عرض العديد الأفلام الروائية الطويلة والأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية والمسلسلات والمسرحيات الناطقة بالفرنسية.

بالنسبة للعمدة بابكر ديوب ، “تم استيفاء جميع الشروط لنجاح هذا المهرجان”. يأمل أن تكون المدينة قادرة على حشد عدد كافٍ من الرعاة لتمويل هذه الأجندة ، التي يأمل أن تكون لها “فوائد فنية واقتصادية” لتيس.

فيما انتقد بعض الفنانين قاعة المدينة لعدم تبنيها نهجًا تشاركيًا يشمل الفاعلين الثقافيين الرئيسيين في المدينة، قال باباكار لي ديوس ، رئيس الرابطة الديناميكية للفنانين التشكيليين في تييس وعضو مجموعة “تييس ، مدينة الثقافة” ، إن نهج رئيس البلدية، لا يسير في اتجاه الإعلان المعلن. قطع مع إدارة الثقافة.

قال العمدة إنه “في وضع يسمح له بالاستماع إلى الجميع” ، و “تحسين (المشروع) ، وأخذ الأفكار والنقد” من الفنانين ، والشيء الرئيسي هو إنجاح هذه النسخة من المهرجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »