أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

 رواندا تحتفل بالذكرى الستين لعضوية الأمم المتحدة

تحتفل حكومة رواندا والأمم المتحدة بالذكرى الستين لعضوية البلاد في الأمم المتحدة تحت شعار “الشراكة من أجل مستقبل أفضل ومشترك للجميع” ، حيث من المقرر أن تقام الاحتفاليه الرسمية يوم الاثنين المقبل  في كيجالي عاصمة رواندا ،  للاحتفال بالذكرى السنوية ، وستُزرع أشجار الفاكهة خلال أوموغندا في منطقتي هوي وموزانزي ، وفي كيغالي ، يوم السبت ، 29 أكتوبر 2022. هذه الأحداث بمثابة فرصة للتفكير في قصص النجاح والدروس المستفادة من الشراكة بين رواندا والأمم المتحدة.

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي فينسينت بيروتا:إننا نشيد بالأمم المتحدة على دعمها لبلدنا وعلى قيادتها جهود التعددية والتعاون العالمي ، مضيفا ”  تظل رواندا ملتزمة بشراكتها في مواجهة التحديات المشتركة في مجالات متنوعة بما في ذلك التنمية الاجتماعية والاقتصادية ، والمساواة بين الجنسين ، وحفظ السلام ، وحماية حقوق اللاجئين ، وتغير المناخ ، وغير ذلك الكثير. يحتاج العالم إلى تعاون متسق وفعال بين البلدان ، وسوف تلعب رواندا دورها دائمًا “.

من جانبها قالت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة أوزونيا ماثيو أوجيل: إن الأمم المتحدة تعرب عن خالص تقديرها لحكومة وشعب رواندا على الدعم والالتزام المستمر للعمل عن كثب لصالح شعب هذا البلد – دون ترك أي شخص يتخلف عن الركب.

وأعادت المسؤولة الدولية تأكيد الالتزام الجماعي للأمم المتحدة ونتعهد بالتعاون والدعم بجميع أشكاله لمعالجة الأهداف المشتركة المبنية على ميثاق الأمم المتحدة “.

جدير بالذكر أن  رواندا واحدة من أكبر المساهمين في بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة حيث يتم نشر أكثر من 5000 عسكري وشرطي في دول مختلفة ، كما تعد رواندا أيضًا من بين البلدان الأفريقية التي حققت الأهداف الإنمائية للألفية وهي على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقد تم قبول رواندا كعضو في الأمم المتحدة في 18 سبتمبر 1962 ، ومنذ ذلك الحين ، دخلت حكومة رواندا في شراكة مع الأمم المتحدة عبر مجموعة واسعة من المجالات المواضيعية من أجل متابعة أهداف التنمية المستدامة: من الزراعة إلى توظيف الشباب ، وقد ساهمت العديد من الأنشطة في التحول الاجتماعي والسياسي والاقتصادي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »