أخبار عاجلةمصر

مصر .. السيسي: الحفاظ على الأمن القومي وحماية الحدود والدفاع عنها دور أصيل ورئيس للقوات المسلحة

الرئيس السيسي خلال اصطفاف تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني بالسويس:
– انتصارات أكتوبر نقلت مصر من اليأس إلى الأمل ومن الإحباط إلى الفخر ومن الهزيمة إلى النصر
– الجيش بقدرته وقوته الرشيدة والحكيمة لا يطغى ولا يسعى خلف أوهام وهدفه حماية مصر دون تجاوز
– مصر عبر تاريخها القديم والحديث لم تتعد حدودها وكان هدفها الرئيس الحفاظ على أرضها
– في ظل الظروف الراهنة من المهم استخدام القوة بتعقّل ورشد وحكمة
– أوهام القوة قد تدفع إلى اتخاذ قرار أو إجراء غير مدروس
– مصر تبذل كل الجهود لوقف نزيف الدم وإطلاق النار وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة
– قطاع غزَّة يعاني من انعدام المياه والكهرباء والوقود والمستلزمات الطبية والإغاثية والغذائية
– دور مصر خلال الـ20 عاما الماضية كان دائمًا إيجابيًا في احتواء التصعيد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية
– إقامة دولة وفق حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية يعطي الأمل للفلسطينيين
– ما رأيناه اليوم خلال اصطفاف الفرقة الـ4 المدرعة بالجيش الثالث مطمئن ويدل على الجاهزية التامة
– لابد أن تكون القوات المسلحة جاهزة ومتسلحة بالعلم والمعرفة ومستوعبة للتقدم والتطور بمجال التسليح
– التسلح بالعلم والمعرفة والإيمان سبيل امتلاك قدرة لا تقهر مدعومة بأسباب الدنيا والسماء
السويس /أ ش أ/

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن الأمن القومي والحفاظ عليه هو دور أصيل ورئيس للقوات المسلحة، بهدف حماية الحدود، دفاعا عن الأمن القومي ومصالح مصر.. قائلا: “مصر لم تكن أبدا تتجاوز حدودها وأهدافها وتحافظ دوما على أرضها وترابها دون أن تمس”.
وأضاف الرئيس السيسي – في مداخلة خلال اصطفاف تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني بمحافظة السويس، اليوم /الأربعاء/ – أن “تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة يأتي في إطار الالتزام المسبق لأنشطة احتفالات اليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر التي لها معنى كبير ونقلت مصر من حالة اليأس إلى حالة الأمل ومن الإحباط إلى الفخر ومن الهزيمة إلى النصر، وكل عام نتذكر الجهد الذي بذلته مصر والقوات المسلحة حفاظا على الأمن القومي”.
وتابع الرئيس السيسي أن “الجيش بقوته وقدرته المتعقلة والرشيدة والحكيمة لا يطغى ولا يسعى خلف أوهام وأن هدفه حماية مصر وأمنها القومي دون تجاوز”.
ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، التحية والتقدير والاعتزاز للقوات المسلحة لدورها في وقت الحرب ووقت السلم، مهنئا القوات المسلحة بمرور 50 عاما على نصر أكتوبر المجيد.
وأكد الرئيس السيسي أن اليوم هو أحد الأنشطة التدريبية في تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة، حيث كان هذا الالتزام من ضمن أنشطة الاحتفال بمرور 50 عاما على أكتوبر المجيد، وكان هناك الكثير من الأنشطة، ولكن تم تقليل الالتزامات والأنشطة في إطار مراعاة الظروف في المنطقة.
وقال الرئيس السيسي إن “أكتوبر له معنى كبير كونه عبورا من حالة يأس إلى أمل ومن حالة إحباط إلى فخر ومن حالة هزيمة إلى حالة نصر وبالتالي في كل عام نتذكر الجهد والتضحية التي قدمتها مصر والقوات المسلحة من أجل تحقيق ذلك”، لافتا إلى أنه بعد 50 عاما من المهم أن نستخلص الدروس والعبر والاستمرار في ذلك.
وأوضح الرئيس السيسي، أن الحديث عن الأمن القومي والحفاظ عليه هو ما يتردد بشكل كبير وهو دور أصيل ورئيس للقوات المسلحة وهو حماية الحدود المصرية وتأمين الأمن القومي المصري ومصالح مصر، فمصر عبر تاريخها القديم والحديث لم تتجاوز حدودها وكان كل أهدافها الحفاظ على أرضها وترابها دون أن تمس، وهذا يعني أن الجيش المصري بقوته ومكانته وقدرته وكفاءته هدفه حماية مصر وأمنها القومي دون تجاوز.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه “في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة من المهم عندما تمتلك القوة والقدرة يجب أن تستخدمها بتعقل ورشد وحكمة فلا تطغى ولا يكون عندك أوهام بقوتك، لكي تدافع عن نفسك وتحمي بلدك وتتعامل مع الظروف بعقل ورشد وأيضا بصبر، ولا تدع الغضب والحماس يجعلك تفكر بشكل تتجاوز فيه.. وعلينا الانتباه من أن أوهام القوة قد تدفع إلى اتخاذ قرار أو إجراء غير مدروس بدعوى أنه كان ناتجا عن غضب أو حماسة زائدة عن اللازم”.
وشدد الرئيس السيسي على أهمية التعامل مع كافة الأزمات بعقل وصبر من أجل تحقيق كل الأشياء الممكنة من غير وقوع أي تجاوزات في استخدام القوة أو القدرات، منوها بالدور الإيجابي لمصر حيال الأزمة الراهنة في قطاع غزة.
وأضاف أن مصر تبذل كل الجهود لوقف نزيف الدم وإطلاق النار بشكل أو بآخر في قطاع غزة من خلال التعاون مع الأشقاء والأصدقاء والشركاء من أجل احتواء التصعيد وأيضا لمساندة المدنيين في القطاع بالمساعدات التي هم حاليا في أمس الحاجة إليها، خاصة في ظل انعدام المياه والكهرباء والوقود والمستلزمات الطبية والإغاثية والغذائية.
ولفت الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أنه خلال العشرين عاما الماضية حدثت خمس جولات صراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.. وكان دور مصر دائما إيجابيا في احتواء التصعيد وتهدئته وتخفيف آثار هذا الصراع.
وأكد أهمية إيجاد حل للقضية الفلسطينية من خلال العمل الدبلوماسي وحل الدولتين الذي يعطي الأمل للفلسطينيين ويقيم لهم دولة وفق حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مع مراعاة تحقيق الأمن لشعبي فلسطين وإسرائيل.
وأعرب الرئيس السيسي عن سعادته وفخره بما رآه اليوم، في اصطفاف تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني بمحافظة السويس، قائلا “إننا نتحدث عن تشكيل من عدة تشكيلات سواء كانت في الجيش الثاني أو الثالث أو المنطقة المركزية أو الغربية أو الجنوبية أو الشمالية”.
وأوضح السيسي، أن المستوى الذي شهدناه اليوم في كل التخصصات يطمئن ويدل على الجاهزية التامة، مشيرا إلى أنه مهما كانت قوتك فإن الجيش المصري يملك قوة رشيدة وهذا يعد سمة من سمات الجيش في مصر وهي البناء والحماية وعدم الاعتداء.
وشدد الرئيس على ضرورة أن تكون القوات المسلحة جاهزة ومتسلحة بالعلم والمعرفة لنكون قادرين على استيعاب التقدم في مجالات التفوق وتطور التسليح الذي تشهده المعدات والأسلحة الحديثة، مؤكدا أن التسلح بالإيمان يدل على الخلق والنزاهة والشرف وعدم الخيانة وعدم التآمر.
وأضاف “أن التسلح بالعلم والمعرفة والإيمان هو السبيل لامتلاك قدرة لا تقهر لأنها مدعومة بأسباب الدنيا والسماء”، مشددا على ضرورة الحفاظ على كفاءة القوات المسلحة وجاهزيتها لتكون مصر في أمن وسلام”.

إقرأ المزيد :

السيسي يفتتح قمة القاهرة للسلام 2023 بمشاركة دولية واسعة لوقف التصعيد بغزة وتحقيق السلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »