أخبار عاجلةغرب افريقيا

غينيا.. خلافات حول مدة الفترة الانتقالية.. وسفير غينيا بيساو في كوناكري يوضح الموعد

كوناكري.. قدم سفير غينيا بيساو في كوناكري إرنست مونتاغا جالو اليوم الأربعاء 26 أكتوبر توضيح ، الذي استقبله وزير الخارجية مع دبلوماسيي المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، توضيحاً مهما عن الفترة الانتقالية في البلاد حيث قال: إن العد التنازلي لتنفيذ الاتفاق بشأن مدة الانتقال (24 شهرًا) سيبدأ بعد المصادقة على الجدول الزمني من قبل مؤتمر رؤساء الدول
وأضاف “الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الإيكواس والسلطات الغينية هو ثمرة جهود وزير الخارجية وفريقه، وقد وافقت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على الجدول الزمني بناء على طلب السلطات الغينية، قائلاً أن كل ما يطالعه الناس على وسائل التواصل الاجتماعي هو مجرد أكاذيب.
وقال: غينيا عضو مؤسس في الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، ولهذا السبب عندما تقدم مشروعًا معقولًا ، فلسنا ملزمين بقبوله، لأن هذا التقرير غير سياسي لأن الخبراء الذين قاموا بالعمل قيموا الجدول الزمني نقطة تلو الأخرى، ونبلغكم بأن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا قد قبلت هذه الاتفاقية “.
في الساعات التي أعقبت نشر الاتفاقية ، في 21 أكتوبر ، أعلن العقيد مامادي دومبويا أن العد التنازلي سيبدأ في 1 يناير 2023، أثار هذا الإعلان رد فعل كافٍ، حول هذا الموضوع ، كان دبلوماسي غينيا بيساو ، الدولة التي تدير المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، واضحًا.

وقال ” لقد توصلنا إلى اتفاق مع السلطات الغينية، لكنه سيبدأ من تاريخ المصادقة عليه (من خلال مؤتمر رؤساء الدول) “. يجب أن يجتمع أومارو سيسوكو إمبالو وأقرانه في القمة قبل نهاية العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »