شرق افريقيااخبار افريقيا

كينيا..ملف جرائم الجنود البريطانيون يتنظر الملك تشارلز قبل وصول لنيروبي

الملف يضم جرائم مقتل 10 الآف في انتفاضة ماو ماو وإغتصابات غير مصور عددها

قبيل وصول الملك البريطاني تشارلز  الي كينيا أعد نشطاء كينيون ملفاً اطلقوا عليه “عقود الإفلات من العقاب” في الجرائم التي ارتكبها جنود بريطانيين كانوا يتمركزون في وسط كينيا بين عامي 1965 و 2001 ، والذي وثقت منظمة العفو الدولية جزءا منه في عام 2003

تضمن توثيق بلغ 650 ادعاءً بالاغتصاب بحق كينيات

738x415 cmsv2 5785efb4 f15b 53db b46d 0bd284d9a979 7999502 كينيا..ملف جرائم الجنود البريطانيون يتنظر الملك تشارلز قبل وصول لنيروبي

قال قصر باكنجهام إن زيارة الملك تشارلز إلى كينيا التي تبدأ يوم الثلاثاء (31 أكتوبر) ستعترف بالجوانب الأكثر إيلامًا للتاريخ المشترك بين المملكة المتحدة وكينيا. ومع ذلك، فإن كفاح كينيا من أجل الاستقلال والماضي البعيد ليس القضية الوحيدة التي يجب مناقشتها.

وقد ساق التقرير عدد أخر من الجرائم التي ارتكبها الجنود البريطانيون في كينيا منها حالة المواطن ليسوكا ليساسويان راعي الماعز الكيني، الذي فقد ذراعيه بسبب انفجار قنبلة غير منفجرة أثناء عبوره حقل يستخدم في التدريبات العسكرية المشتركة مع الجيش البريطاني.

كان ليساسويان يبلغ من العمر 13 عامًا في عام 2015 عندما انفجرت قنبلة غير منفجرة في حقل يستخدمه الجنود البريطانيون والكينيون للتدريب على استخدام مدافع الهاون في آرتشر بوست، على بعد ثلاث ساعات بالسيارة شمال نانيوكي.

وقال لوكالة فرانس برس وهو يغطي أطرافه المبتورة ببطانية مربعة: “كنت أرعى الماعز عندما التقطت العبوة الناسفة دون أن أعرف ما هي. وبدأت ألعب بها قبل أن تنفجر”.

ونقل الجنود البريطانيون ليساسويان إلى المستشفى، وفقد ذراعيه أسفل المرفق، وجزءًا من عينه اليمنى، وأصيب بحروق وفقدان السمع في الانفجار.

وفي عام 2018، دفعت له وزارة الدفاع البريطانية 10 ملايين شلن (حوالي 100 ألف دولار في ذلك الوقت) لكنها لم تعترف بالمسؤولية، قائلة إن التحقيق فشل في تحديد ما إذا كانت الذخيرة بريطانية أم كينية.

وقال كيلفن كوباي، المحامي والناشط الذي شارك في حملة ليساسويان: “لكن هذا ليس كافياً على الإطلاق. سيحتاج إلى رعاية طبية مدى الحياة، فضلاً عن الأطراف الاصطناعية”.

وحالته ليست معزولة.

OIP 3 كينيا..ملف جرائم الجنود البريطانيون يتنظر الملك تشارلز قبل وصول لنيروبي

وفي عام 2002، دفعت وزارة الدفاع البريطانية 4.5 مليون جنيه إسترليني (5.45 مليون دولار) إلى 233 شخصاً زعموا أنهم أصيبوا بسبب ذخائر غير منفجرة.

تتنازع نيروبي ولندن على أصل الذخائر، حيث يتدرب جيشا البلدين في هذه المواقع.

ولعقود من الزمن، أرسلت بريطانيا قواتها للتدريب في وسط كينيا، لكن وجودها أثار الجدل منذ فترة طويلة، حيث اتهم جنود بالاغتصاب والقتل، وتشوه مدنيون بالذخائر، وتشكل وحدة تدريب الجيش البريطاني في كينيا (باتوك)، وهي قاعدة دائمة على بعد حوالي 200 كيلومتر (125 ميلاً) شمال نيروبي، شريان حياة اقتصادي للكثيرين في نانيوكي، لكنها أثبتت أنها مانعة للانتقادات.

“الله وحده يستطيع مساعدتنا”

وفي الآونة الأخيرة، جلبت قضية أجنيس وانجيرو المأساوية تدقيقًا جديدًا إلى القاعدة العسكرية البريطانية.في عام 2012، تم اكتشاف جثة وانجيرو البالغة من العمر 21 عامًا، وهي أم لطفلة تبلغ من العمر عامين، في خزان للصرف الصحي في نانيوكي.

شوهدت آخر مرة على قيد الحياة مع جندي بريطاني.

وفي أكتوبر 2021، ذكرت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية أن جنديًا اعترف لرفاقه بقتل وانجيرو، وأظهر لهم جثتها، وزعم التقرير أن جريمة القتل أُحيلت إلى رؤساء عسكريين، لكن لم يتبع ذلك أي إجراء آخر.

وقالت روز وانجيكو شقيقة وانجيرو وعيناها دامعتان وهي تمسك بصور شقيقها الراحل “الله وحده يستطيع مساعدتنا لأن (التحقيق) في حالة جمود. لسنا متأكدين مما إذا كنا سنحصل على العدالة على الإطلاق”.

وقالت لوكالة فرانس برس في ماجينجو، وهو حي منخفض الدخل في نانيوكي: “لم نسمع قط من أي مسؤول حكومي عن هذه القضية”.

تم فتح تحقيق في عام 2019 ولكن لم يتم الإعلان عن أي نتائج على الإطلاق. وأعلنت الشرطة الكينية أنها ستعيد فتح التحقيق بعد ما كشفت عنه صحيفة صنداي تايمز.

وقالت متحدثة باسم الحكومة البريطانية لوكالة فرانس برس إن “هذه القضية تمثل أولوية بالنسبة للحكومة البريطانية، ونحن نقدر تماما جدية وأهمية العدالة بالنسبة لأنييس وانجيرو”.

وأضافت: “إن الاختصاص القضائي لهذا التحقيق يقع على عاتق جهاز الشرطة الكينية، وحكومة المملكة المتحدة تعمل بشكل وثيق مع حكومة كينيا لتسريع التقدم”، ولم يستجب الحاكم المحلي ولا وزارة الدفاع الكينية لطلبات وكالة فرانس برس للتعليق.

شريان الحياة الاقتصادية

ولكن على الرغم من اقتناعها بأن أختها قُتلت على يد أحد أعضاء الباتوك، إلا أن وانجيكو لا تدعو إلى إغلاق القاعدة، وأضافت “لا أرغب في إغلاق القاعدة لأن لدينا سكانا محليين يعملون هناك. لقد ارتكب الجريمة شخص واحد فقط وليس جميعهم”، ووفقا للحكومة البريطانية، ضخت باتوك 32 مليون جنيه استرليني (39 مليون دولار) في الاقتصاد المحلي منذ عام 2016.

على الطريق المؤدي إلى المعسكر، تعرض الشركات بضائعها للقوات البريطانية المتمركزة في المدينة، وتبيع تذكارات Union Jack، والمواد العسكرية، والأشياء المطبوعة عليها شعار أندية الدوري الممتاز لكرة القدم، وقال روبنسون موتونجا، الذي يوظف 10 أشخاص في أحد هذه المتاجر، إن 90 بالمائة من دخله يأتي من عملاء الجيش البريطاني.

وقال: “إذا رحلوا، يجب أن أبدأ حياة أخرى”.

وذهبت ماري نكيروت، التي تدير حانة على بعد مائة متر من المعسكر، إلى أبعد من ذلك قائلة: “الشيء الوحيد المهم اقتصاديا في نانيوكي هو الجيش البريطاني”.

“عندما يأتي الأولاد إلى هنا، يمكنني أن أكسب ما يصل إلى 50.000 شلن في الليلة، لكن عندما لا يفعلون ذلك، 20.000 شلن فقط. نانيوكي، كما كنا نعلم، لن يكون لها وجود بدونهم، ومن المقرر أن يزور العاهل البريطاني، خلال رحلته التي تستغرق أربعة أيام إلى كينيا، نيروبي ومومباسا. وليس نانيوكي حيث تتمركز القوات البريطانية.

أما قدامى محاربي الماو ماو في كينيا يطلبون ايضا بالانتصاف الملكي من تشارلز الثالث، فبعد أكثر من ستة عقود من سجن جيتو وا كاهنجيري وتعذيبه وحرمانه من الطعام في معسكر عمل يديره البريطانيون في كينيا، يقول المناضل المناهض للاستعمار إنه لا يزال ينتظر العدالة.

الآن، وهو في التسعينات من عمره، كثف جيتو مساعيه للحصول على اعتذار وتعويض من الحكومة البريطانية قبل زيارة الملك تشارلز الثالث إلى الدولة الواقعة في شرق إفريقيا الأسبوع المقبل، ترك جيتو المدرسة عندما كان مراهقًا بعد خلاف مع مدير المدرسة حول معتقداته المناهضة للاستعمار، وانضم لاحقًا إلى متمردي ماو ماو المخيفين عندما كان شابًا.

وعلى مدى ما يقرب من ثماني سنوات، أرهب المتمردون، الذين غالبًا ما كانوا يرتدون شعرًا مجدولًا ويرتدون جلود الحيوانات، المجتمعات الاستعمارية، وشنوا هجمات من قواعد في الغابات النائية.

وقال جيتو لوكالة فرانس برس خلال مقابلة في منزله المحاط بمزارع الأناناس خارج بلدة ثيكا: “لقد ناضلنا من أجل أن نكون أحرارا لأن المستوطنين الاستعماريين استولوا على كل الأراضي الخصبة وجعلوها ملكا لهم”.

“المعاملة القاسية… وسوء المعاملة التي تلقاها الأفارقة من قبل الإدارة الاستعمارية، كنت أنا من عانى منها”.

وكانت التلال الخضراء المتموجة والغابات الخضراء في وسط كينيا – والتي كانت تسمى ذات يوم “المرتفعات البيضاء” – تحظى بتقدير خاص من قبل المستوطنين الاستعماريين، مما أثار استياء مريرًا من شعب الكيكويو العرقي الذي ينتمي إلى غيتو الذين أجبروا على ترك الأرض.

وبعد أشهر من بدء التمرد في عام 1952، أعلن رئيس الوزراء البريطاني آنذاك ونستون تشرشل حالة الطوارئ، مما مهد الطريق لحملة قمع وحشية، وتم القبض على عشرات الآلاف من الأشخاص واحتجازهم دون محاكمة في معسكرات شاع فيها ورود أنباء عن عمليات الإعدام والتعذيب والضرب المبرح.

وبعد عام من إراقة الدماء، تم القبض على غيتو مع والده وتم إرسالهما إلى جزيرة نائية في المحيط الهندي، وقال جيتو، متذكراً اعتقاله الذي دام سبع سنوات بتفاصيل مضنية، وذاكرته الحادة تكذب عمره: “لقد تركنا أطفالنا في المنزل، يعانون، بلا طعام، ولا رعاية طبية ولا تعليم”.

– انتهاكات مروعة –

260x146 cmsv2 25fa1734 983e 5635 b9e0 68c504d403ca 7993976 كينيا..ملف جرائم الجنود البريطانيون يتنظر الملك تشارلز قبل وصول لنيروبي

وقُتل أكثر من 10.000 شخص في انتفاضة ماو ماو

وقد تعرض عشرات الآلاف من الكينيين – كثيرون منهم ليس لهم أي صلة بالماو ماو – لمعاملة مروعة، بما في ذلك التعذيب والتشويه الجنسي المروع على أيدي قوات الأمن، وقال قصر باكنغهام إن تشارلز وزوجته الملكة كاميلا “سيعترفان بالجوانب الأكثر إيلاما” للتاريخ الاستعماري خلال زيارتهما الرسمية التي تستمر أربعة أيام اعتبارا من 31 أكتوبر.

وقال القصر “إن جلالته سيخصص بعض الوقت خلال الزيارة لتعميق فهمه للأخطاء التي تعرض لها شعب كينيا في هذه الفترة”، لكن رمزية الزيارة – وهي الأولى التي يقوم بها تشارلز إلى دولة من دول الكومنولث منذ أن أصبح ملكًا – لم تغب عن جيتو، “لو أُعطيت مكانًا وفرصة للتحدث مع الملك.. السؤال الأول الذي سأطرحه عليه هو لماذا التزمت الصمت؟”

ودعا جيتو، وهو مشرع سابق انتخب عضوا في البرلمان عام 1969، تشارلز إلى إعادة أي قطع أثرية تم أخذها من كينيا “بإخلاص وطواعية” وتجاوز البيان العلني عن الأسف على الانتهاكات المرتكبة.

وفي عام 2013، وافقت بريطانيا على تعويض أكثر من 5000 كيني عانوا من الانتهاكات خلال الثورة، في تسوية خارج المحكمة بلغت قيمتها ما يقرب من 20 مليون جنيه استرليني (حوالي 25 مليون دولار بأسعار الصرف اليوم).

كما قامت بريطانيا بتمويل إقامة نصب تذكاري لجميع الضحايا في مثال نادر على قيام حكام سابقين بإحياء ذكرى انتفاضة استعمارية، لكن جيتو قال إن “المستوطنة الصغيرة” لم تفعل الكثير لتخفيف الفقر الذي يعاني منه معظم قدامى المحاربين في الماو ماو، وحث الحكومة البريطانية على “بذل المزيد من أجل تعزيز المصالحة التي نسعى إليها”.

– “عدم التسول” –

كما اتهم السلطات الكينية بالفشل في إعطاء المقاتلين السابقين حقهم، وقال جيتو، الذي يرأس أيضا جمعية لقدامى المحاربين في ماو ماو: “لم تعتني أي من الحكومات بالمقاتلين من أجل الحرية بالطريقة التي يستحقونها”.

نحن لا نتوسل، بل نطالب بحقوقنا”.

عارض الرئيس المؤسس لكينيا جومو كينياتا أعمال العنف التي ارتكبتها قبيلة ماو ماو، والتي خلقت انقسامات مريرة بين المجتمعات، وخاصة أولئك الذين تعاونوا مع القوى الاستعمارية، واتهم المقاتلون الناجون الحكومات الكينية المتعاقبة بإهمالهم، حيث ظلت الجماعة محظورة حتى عام 2003.

وفي عام 2007، كشفت الحكومة النقاب عن تمثال لزعيم الماو ماو ديدان كيماثي في ​​نيروبي، بعد نصف قرن من إعدامه على يد السلطات الاستعمارية، حتى بينما ينتظر غيتو اعتذارًا ملكيًا، لا تزال معاملة كينيا للماو ماو مؤلمة، “إنها خسارة كبيرة أن نفقد تعليم أطفالنا، والصحة الجيدة لأطفالنا، وفي النهاية نفقد الاعتراف بهم.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »