أخبار عاجلةغرب افريقيا

نيجيريا.. العصابات المسلحة تغير على أكثر من أربعين بلدة وقرية في إمارة زورو

كشف السكرتير الصحفي لحاكم ولاية كيبي ، الحاج أبو بكر موازو داكينجاري ، الذي أكد ذلك في بيان أتيح للصحافيين ، أن الحاكم أبو بكر أتيكو باغودو قد زار النازحين للتعاطف مع الضحايا
ووفقا له ، فإن “حاكم ولاية كيبي ، السناتور أبو بكر أتيكو باغودو ، زار هذا الخميس مخيمات النازحين في ماهوتا ، مقر حكومة فاكاي المحلية وإيسغوغو في إمارة زورو للتعاطف مع عائلات الأشخاص الذين قتلوا على أيدي قطاع الطرق الذين هاجموا أكثر من أربعون مدينة وقرية على طول حدود ولايات كيبي وسوكوتو وزامفارا.
وأعرب الحاكم برفقة اللواء محمد ماجورو والسناتور بالا بن نالا عن تعاطفه العميق وقلقه إزاء هذه المأساة ، ونصح أهالي الضحايا بإعادة إيمانهم بالله كوصي على الرحمة والرجوع، وتعهد بأن تتواصل إدارته مع الأشخاص المتضررين بشكل مناسب خاصة لإعادة توطينهم في مدنهم وقراهم المختلفة في أقرب وقت ممكن.
وقال “الحاكم أبو بكر أتيكو باغودو وجه السلطات المختصة لتوفير المواد الغذائية والأدوية والمواد الأساسية الأخرى للنازحين”، أما داكينغاري فقال إن الحاكم أمر بالإلغاء الفوري للرسوم المدرسية ورسوم التعليم المدرسي لإفساح المجال لأطفال النازحين للالتحاق بالمدارس.
وقال: “علاوة على ذلك ، أمر بالإلغاء الفوري للرسوم المدرسية ورسوم التعليم المدرسي من قبل أطفال النازحين داخليا، وحث الآباء والأوصياء على الاستمرار في إرسال عنابرهم وأطفالهم إلى المدرسة للحصول على التعليم الغربي والديني.
وقال: “كما أعرب الحاكم عن امتنانه للدعم والمساعدة التي قدمها أهالي المنطقة إلى مخيم النازحين في ماهوت ذكرت CPS أن القرى والبلدات المتضررة تشمل Ba’are و Iri و Barbaro و Mai Kende و Tungar Gambo و Usheri و Garin Hausawa و Ahuri و Doro و Babban Rafi و Jonga و Hulu و Sago و Adaga و Agwala.
البقية ، حسب قوله ، هم Masama و Gulori و Arewa و Gurguza و Sabla و Mai Danga و Ucheri و Sangi و Tungar Dutse و Maidaji و Maidaji Gari و Chasgu و Golo Ingarde و Lonka و Ambu و Adaka و Saminaka و Sabon Birni جميعهم تقع في مناطق الحكم المحلي فاكاي وزورو.
القرى النازحة الأخرى في زورو هي بادي ، وكوالو ، ورافين جورا الأول ، ومهاي ، وإيسجين ، وغانوا ، ورافين جورا الثاني ، وأولاسا ، وداغو ، وباتشو ، ورافين جورا الثالث ، وأولي زامفارا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »