سياحة وطيران

بوينج ستلغي المزيد من الوظائف للحفاظ علي النقد بعد تراجع شركات الطيران العالمية تسلم حجوزاتها

MAX7winglet بوينج ستلغي المزيد من الوظائف للحفاظ علي النقد بعد تراجع شركات الطيران العالمية تسلم حجوزاتها
الطائرة البوينج 737 ملكس- صورة ارشيفية

قال المسؤولون التنفيذيون في شركة بوينج عملاق صناعة الطائرات الامريكية، إن الشركة ستلغي المزيد من الوظائف وتزيد من استراتيجيتها للحفاظ على النقد مع استمرارها في تبسيط العمليات وتقليل الأضرار المالية التي تفاقمت بسبب تراجع شركات الطيران العالمية عن الشراء وتسلم طائرات جديدة.

وانخفضت عائدات بوينج إلى 3.6 مليار دولار مع انخفاض عمليات التسليم من 62 طائرة في ربع العام الماضي إلى 29 طائرة في الربع الأخير،  وكان سبب الانخفاض كوفيد 19 ومشاكل طرازي ماكس ومشاكل الجودة للطراز 787 الدريملاينر ، والتي حالت دون تسليم الطائرات كما هو مخطط لها، كان هامش التشغيل -38.1٪.

وستشهد خطة القوى العاملة المنقحة للشركة أن لديها 130 ألف موظف بحلول نهاية عام 2022 ، مما يعكس 30 ألف تخفيض طوعي وغير طوعي مقارنة بما كان عليه قبل جائحة كوفيد -19. في أبريل ، أعلنت شركة Boeing عن خطط لخفض 10٪ ، أو 16000 موظف ، هذا العام ، مع تحمُّل الطائرات التجارية والشركات التجارية للخدمات العالمية العبء الأكبر من التخفيضات.

قال الرئيس التنفيذي ديف كالهون في رسالة إلى الموظفين: “للأسف ، فإن التأثير المطول لـ COVID-19 الذي تسبب في مزيد من التخفيضات في معدلات الإنتاج لدينا وانخفاض الطلب على الخدمات التجارية يعني أننا سنضطر إلى مزيد من تقييم حجم القوى العاملة لدينا”. ولم تذكر بوينغ بالتفصيل خطط التخفيضات الإضافية.

قال المدير المالي جريج سميث في بيان أرباح الشركة للربع الثالث (Q3) في 28 أكتوبر إن التحركات المتعلقة بالنقد تشمل تمويل خطط التقاعد بأسهم بوينج بدلاً من المدفوعات “في المستقبل المنظور”. وستحافظ هذه الخطوة على حوالي مليار دولار في وأضاف أنه نقدًا على مدار الـ 12 شهرًا القادمة. 

787 بوينج ستلغي المزيد من الوظائف للحفاظ علي النقد بعد تراجع شركات الطيران العالمية تسلم حجوزاتها

تخطط بوينج لتقليص مساحة المكاتب بنسبة تصل إلى 30٪ ، مما يقلل من نفقات العقارات، وقالت الشركة “لقد خفضنا الإنفاق التقديري ، بما في ذلك خفض أو تأجيل البحث والتطوير ونفقات رأس المال”.

وستنظر بوينج أيضًا في إعادة تمويل ما يقرب من 4 مليارات دولار من الديون المستحقة في الربع الرابع – كجزء من رصيد ديونها البالغ 61 مليار دولار الذي كانت تحتفظ به في 30 سبتمبر، وأنهت الشركة الربع بمبلغ 27.1 مليار دولار نقدًا و “أوراق مالية قابلة للتداول” بعد خفض حرق السيولة، إلى 5.1 مليار دولار في الربع ، بتحسينات عن 5.6 مليار دولار في الربع الثاني. كما أن لديها 9.6 مليار دولار في “قدرة الاقتراض غير المستخدمة”. 

وسجلت بوينج خسارة صافية قدرها 466 مليون دولار ، أو 0.79 دولار للسهم الواحد ، في الربع الثالث حيث انخفضت الإيرادات بنسبة 29٪ إلى 14.1 مليار دولار ، مدفوعة بانخفاض 56٪ في إيرادات وحدة أعمال طائرات بوينج التجارية (BCA). كانت مبادئ المحاسبة غير المقبولة عمومًا (GAAP) ، أو صافي الخسارة “الأساسية” 754 مليون دولار ، أو 1.39 دولار للسهم الواحد.

قال سميث: “نتوقع حاليًا أن يتحسن التدفق النقدي لعام 2021 كثيرًا عن عام 2020 مدفوعًا بشكل أساسي بعمليات التسليم ونقص المخزون المرتبط ببرامج 737 و 787”. “ونتوقع أن يستمر الملف النقدي في التحسن أكثر من 21 إلى 2022. وبينما لا نزال نهدف إلى تحويل الأموال إلى نقد إيجابي في أواخر عام 2021 ، فإن التعافي واستمرار حالات الفيروس المرتفعة تجعل المسار أكثر صعوبة. بناءً على ما نعرفه اليوم ، من المرجح أن يكون التدفق النقدي إيجابيًا في الإطار الزمني لعام 2022 “.

نظر المحللون إلى النتائج على أنها أفضل من المتوقع ، مع الأخذ في الاعتبار مشاكل الشركة جنبًا إلى جنب مع تداعيات الوباء العالمي.

broderickseansized 1 بوينج ستلغي المزيد من الوظائف للحفاظ علي النقد بعد تراجع شركات الطيران العالمية تسلم حجوزاتها

شون بروديريك
كبير محرري النقل الجوي و سلامة الطيران ، MRO ، وأعمال الطيران من مكتب Aviation Week Network في واشنطن العاصمة.
norrisguysized 1 بوينج ستلغي المزيد من الوظائف للحفاظ علي النقد بعد تراجع شركات الطيران العالمية تسلم حجوزاتها

جاي نوريس
محرر أول في مجلة Aviation Week بلوس أنجلوس. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »