أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

الصومال تطلب ارجاء سحب قوات الاتحاد الأفريقي من اراضيها

يجري أعضاء مجلس الأمن الدولي مشاورات على امتداد الاسبوع الجاري حول مسودة قرار يعطي للحكومة الصومالية الحق في طلب تأجيل تنفيذ قرار سحب قوات الاتحاد الافريقي في الصومال (ATMIS) لمدة 3 شهور، وذلك بناء على طلب تقدمت به الصومال للمجلس مبررة أياه بـــــ “اعتبارات فنية”.
تجدر الاشارة إلى أن قوام قوات الاتحاد الافريقي العاملة في الصومال يصل إلى 3000 فرد كان مقررا انسحابهم منها فى الثلاثين من شهر سبتمبر الماضى بموجب القرار الأممى رقم 2687 الصادر في 27 يونيو 2023 وطلبت الصومال إرجاء التنفيذ في نهاية الشهر الماضي لعدة أشهر ريثما تنهي استعداداتها لاستلام المهام الأمنية من تلك القوة.

وفي سياق آخر  قال دولة رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، ” إن الهجوم الذي شنته مليشيات الخوارج الإرهابية  على مؤسسات التعليم في 29 أكتوبر من العام الماضي، منح الحكومة دافعا للرد بشكل فوري عبر دحر العدو من البلاد.

وتضرع رئيس الوزراء الصومالي إلى الله أن يرحم الشهداء الذين سقطوا في ذلك العمل الإرهابي، وأكد أن دماء الشعب الصومالي لن تسلم من الإرهابيين المتأمرين حتى يتم تحرير كامل البلاد في أسرع وقت ممكن.

وتعهد رئيس الوزراء بأن الإرهاب الفاشل لم ولن يوقف مسيرة التعليم، مشددا على أن ميزانية الحكومة العامة القادمنة تتضمن توظيف 6000 معلم , مشيدا بالمجتمع الصومالي بأكمله لجهوده في كشف هذه المؤامرة.

إقرأ المزيد :

الصومال تدين قصف المستشفي الأهلى بغزة وتحمل الجيش الإسرائيلى المسؤولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »