أخبار عاجلةغرب افريقيا

تركيا.. إرتفاع مبيعات الاسحلة التركية لأفريقيا لأربعة أضعاف وفي مقدمتها الطائرة بدون طيار

ازدهرت مبيعات الطائرات بدون طيار وغيرها من الأسلحة المصنعة في تركيا إلى الدول الأفريقية بعد أن وقعت تركيا اتفاقيات تعاون عسكري مع عشرات الحكومات في القارة.
وتعمل تركيا على تكثيف بصمتها الأمنية في إفريقيا بعد أكثر من عقد من التوسع الاستراتيجي لنفوذها الاقتصادي والثقافي في القارة، ووقعت حكومة تركيا مؤخرًا على عدد من الاتفاقيات الأمنية، خاصة في غرب إفريقيا، وزادت صادرات الأسلحة من تركيا إلى إفريقيا.
نمت صادرات الدفاع والفضاء التركية إلى القارة بأكثر من خمسة أضعاف، لتصل إلى 460.6 مليون دولار في عام 2021 – من 82.9 مليون دولار في عام 2020.
لا تزال حصة تركيا في سوق السلاح في إفريقيا ضئيلة عند 0.5٪. لكن النمو السريع لمبيعات الدفاع “مذهل” ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2022 حول دبلوماسية تركيا الأمنية في إفريقيا أجراها المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية (SWP).
وعلى خلفية تنامي حركات التمرد الإسلامية في كل من شرق وغرب إفريقيا ، وكذلك الصراعات الداخلية ، تزيد الحكومات من إنفاقها الدفاعي، تثبت تركيا أنها بديل موثوق لمصدري الأسلحة التقليديين، مثل روسيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة.
زقال أبيل أباتي ديميسي ، الزميل المشارك في مركز الأبحاث البريطاني تشاتام هاوس ، لـ DW إنه بالنسبة للحكومات الأفريقية، “توفر تركيا وسيلة لشراء المعدات العسكرية بالفعل”.
وأضاف أبيل من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إن الأسلحة التركية رخيصة نسبيًا ولها أوقات تسليم أقصر وخالية من “عقبات بيروقراطية” مثل الأوضاع السياسية أو الخاصة بحقوق الإنسان.

وأشاد المساعد الإعلامي للرئيس النيجيري محمد بخاري ، في بيان صدر في أواخر عام 2021، بتكنولوجيا الدفاع التركية، قائلا إنها ستسرع الجهود لتخليص البلاد من “جيوب الإرهابيين وخطر الخاطفين وقطاع الطرق”.
تهتم الدول الأفريقية بشكل أكبر بشراء المركبات المدرعة والمعدات البحرية وأسلحة المشاة والطائرات بدون طيار المصنعة في تركيا، وفقًا لدراسة SWP.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد عودته من رحلة إلى القارة في عام 2021 “في إفريقيا ، أينما ذهبنا ، طلبوا منا طائرات مسيرة مسلحة غير مسلحة .

وتسلمت الدول الأفريقية بالفعل طائرات بدون طيار، تركية الصنع وتشمل كل من الصومال وتوغو والنيجر ونيجيريا وإثيوبيا – وعلى الرغم من أن مبيعات الطائرات بدون طيار إلى إثيوبيا قد اجتذبت انتقادات غربية بعد أن استخدمتها الحكومة لمهاجمة المدنيين في صراع تيجراي .

وبحسب ما ورد قدم العديد من الآخرين طلبات ، على الرغم من أن الطائرة بدون طيار التركية الشهيرة بايراكتار لديها حاليًا قائمة انتظار لمدة ثلاث سنوات.
والطائرات بدون طيار التركية رخيصة مقارنة بالإصدارات الأمريكية أو الإسرائيلية وسهلة التشغيل. لكن يونس تورهان ، محلل العلاقات التركية الأفريقية في جامعة حاجي بيرم فيلي في تركيا ، قال إن نقطة البيع الكبيرة هي أنها أثبتت جدارتها في المعركة.
وقال إن المركبات الجوية التركية بدون طيار قد استخدمت “بشكل فعال للغاية” في سوريا وليبيا وفي منطقة ناجورنو كاراباخ المنفصلة عن أذربيجان .
وفي الآونة الأخيرة ، اكتسبت الطائرات بدون طيار المسلحة من طراز Bayraktar TB2 شهرة في أوكرانيا لتدميرها أعدادًا كبيرة من الدبابات الروسية.

بالنسبة لتركيا ، من المحتمل أن تكون إفريقيا سوقًا ضخمة لصناعة الدفاع والفضاء الناشئة في أنقرة ، والتي تفاخرت بحوالي 1500 شركة في عام 2020 مقارنة بـ 56 شركة فقط في عام 2002.
كما تقوم 15 دولة أفريقية على الأقل بتشغيل عربات مدرعة، من صنع العديد من الشركات التركية المتنافسة، وفي الشهر الماضي، وضع حوض بناء السفن التركي العارضة لسفينتي دوريات بحريتين جديدتين للبحرية النيجيرية بينما سترسل شركة تركية أخرى للفضاء ست طائرات هليكوبتر هجومية.
لكن الدول الأفريقية ليست مهتمة فقط بأسلحة تركيا. قال Ovigwe Eguegu ، المحلل السياسي النيجيري لشركة Development Reimagined ، وهي شركة استشارية دولية، إن هناك أيضًا “طلبًا كبيرًا” على المساعدة الأمنية.
ووقعت تركيا اتفاقيات عسكرية مع غالبية الدول الأفريقية، وخاصة في غرب وشرق إفريقيا في حين أن الصفقات تختلف في نطاقها، فإنها يمكن أن تشمل زيارات فنية لمراكز البحث، وتبادل الأفراد بين المؤسسات والشركات، والتدريب.
وتتمثل أطول مشاركة لها في الصومال، حيث تدير تركيا أكبر قاعدة أجنبية لها ، معسكر تركسوم، وحيث تفاخرت الحكومة تركيا بتدريب ثلث جيش الصومال البالغ قوامه 15 ألف جندي على القتال ضد حركة الشباب .
كما خضع العسكريون النيجيريون لتعليمات باستخدام طائرات بدون طيار قتالية في تركيا، بينما تقوم أنقرة بتدريب ضباط الشرطة الكينيين منذ عام 2020.
قال إيجيغو إن تجربة تركيا في مكافحة التمرد أمر مرحب به ، وباعتبارها دولة ذات أغلبية مسلمة بدون أمتعة استعمارية ، فإنها تتمتع بمستوى عالٍ من الثقة في القارة. بالإضافة إلى ذلك ، وبسبب عضويتها في الناتو ، فإن تعميق العلاقات مع تركيا يأتي “بتكلفة دبلوماسية منخفضة” للدول الأفريقية.

وأشار إيجيغو إلى أن أردوغان ، الذي زار دولاً أفريقية أكثر من أي زعيم غير أفريقي ، أعاد تعريف تركيا على أنها “دولة أفرو-أوراسية”. “من خلال ربط هويتها بأفريقيا ، إنها طريقة لجعل نفسها تقريبًا شريكًا محايدًا للدول الأفريقية.”

دول الساحل حريصة على الدعم

لكنها في دول الساحل التي يضربها الإرهابيون في غرب إفريقيا ووسط إفريقيا حيث تقوم تركيا بأحدث مساعيها لتوسيع نفوذها.

قدمت تركيا لقوة الساحل المشتركة G5 (المكونة من بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر) مساهمة قدرها 5 ملايين دولار لمكافحة الإرهاب في عام 2018.

ووقعت منذ ذلك الحين اتفاقيات تعاون عسكري ودفاع مع النيجر ونيجيريا وتوغو والسنغال، وقال إيجيغو: “نرى هذه الأنواع من الطلبات من دول غرب إفريقيا ، لأن لديهم تحديات أمنية ضخمة عبر منطقة الساحل ، حيث لا تسيطر الكثير من الدول على مساحات شاسعة من أراضيها”.

اجتذبت القمة التركية الأفريقية لعام 2021 16 رئيس دولة أفريقي وأكثر من 100 وزير، قال أيساتو كانتي ، محلل السلام والأمن المقيم في السنغال ، والباحث في معهد الدراسات الأمنية ، وهو مركز أبحاث أفريقي ، إن هذا يدل على أن القارة تولي أهمية استراتيجية بشكل متزايد لتركيا، على الرغم من أن الدول الأفريقية مهتمة بشكل واضح بتنويع شراكاتها ، بما في ذلك في المجال الأمني ، قال كانتي إن هناك خطرًا في رؤية اتفاقيات الدفاع ، مثل تلك الموقعة مع تركيا ، باعتبارها الحل الوحيد للأزمات الأمنية في إفريقيا.
وقال كانتي إن إحياء اتفاقيات الدفاع يثير مخاوف بشأن “زيادة عسكرة الدول التي تواجه تهديدات متعددة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »