أخبار عاجلةرياضة أفريقية

جنوب أفريقيا .. احتفالات ضخمة بالفوز بكأس العالم للرجبي

تتواصل الاحتفالات في جنوب أفريقيا احتفالا بفوز منتخب جنوب أفريقيا في لعبة الرجبي بكأس العالم التي استضافتها مؤخرا فرنسا , حيث حقق المنتخب الجنوب أفريقي الرقم القياسي العالمي بالفوز بالبطولة حيث حققها أربع مرات في إنجاز أفريقي كبير .

الآلاف في شوارع بريتوريا

جنوب أفريقيا للرجبي جنوب أفريقيا .. احتفالات ضخمة بالفوز بكأس العالم للرجبي
احتفالات كبيرة بفوز جنوب أفريقيا بكأس العالم للرجبي

وتدفق الآلاف من مواطني جنوب أفريقيا إلى شوارع العاصمة بريتوريا مع بدء فريق الرجبي الوطني جولة الفوز بكأس العالم التي من المقرر أن تستمر لمدة 4 أيام في المدن الكبري بجنوب أفريقيا  , واحتشد المشجعون الذين ارتدوا ألوان العلم الجنوب أفريقي في شوارع بريتوريا اليوم الخميس لتحية أبطال منتخب الرجبي .

وبدأت جولة الفريق في شوارع بريتوريا من أمام مقر حكومة جنوب أفريقيا , حيث قام الرئيس سيريل رامافوزا بمخاطبة الجماهير التي كانت تشجع بحماسة شديدة .

بارقة أمل

بجنوب أفريقيا جنوب أفريقيا .. احتفالات ضخمة بالفوز بكأس العالم للرجبي
سعادة كبيرة بالفوز

وقال رامافوزا ” أن الفريق تحول إلي أسطورة ,وأنهم بالفوز بكأس العالم رفعوا معنويات الأمة وتسببوا في حالة من الفخر بهم وأنهم وحدوا شعب جنوب أفريقيا .

ووفقا لـ ” بي بي سي ” فإن الرئيس سيريل رامافوزا من بين الكثيرين الذين أشادوا بإنجاز منتخب جنوب أفريقي للرجبي المعروف بـ “Springboks  ”  باعتباره بارقة أمل وسط فترة صعبة تمر بها جنوب إفريقيا , حيث تعاني البلاد حاليًا من انقطاع التيار الكهربائي المستمر وأزمة اقتصادية وأعلى معدل بطالة في العالم.

وقال نتومبيزودوا باري، أحد مشجعي منتخب جنوب أفريقيا للرجب الذين خرجوا لرؤية الفريق: “بعد رؤية فريق سبرينغبوكس، كنت سعيدًا جدًا جدًا , مضيفا “لقد جلبوا الوحدة لبلدنا، وخاصة [الجناح] تشيسلين كولبي، و[الكابتن] سيامثاندا كوليسي… جميعهم. شكرًا لكم. شكرًا لكم. شكرًا جزيلاً لكم”.

وأهدى كوليسي، أول قائد  أسود لفريق سبرينغبوكس، الكأس إلى “شعب جنوب إفريقيا” , وقال: “نحن متنوعون للغاية، تمامًا كما أنتم بالخارج وأردنا فقط أن نظهر أن التنوع هو قوتنا”.

طوال 90 عامًا، كان اللعب ضمن منتخب جنوب أفريقيا للرجبي ” سبرينجبوك ” من اللاعبين البيض فقط، وبالتالي اشتهر الفريق باعتباره رمزًا للفصل العنصري.

عطلة رسمية

جنوب افريقيا للرجبي جنوب أفريقيا .. احتفالات ضخمة بالفوز بكأس العالم للرجبي
منتخب جنوب أفريقيا للرجبي يحقق الرقم القياسي العالمي بالفوز بكأس العالم للرجبي

كان رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا أعلن عقب فوز جنوب أفريقيا بكاس العالم للرجبي 2023 في باريس السبت الماضي أنه سيتم اعتبار يوم 15 ديسمبر المقبل عطلة رسمية بعد فوز البلاد بكأس العالم للرجبي 

وقال الرئيس إنه اتخذ القرار ” سيتم الاحتفال بالإنجاز التاريخي الذي حققه فريق سبرينغبوكس” سيقام في 15 ديسمبر , مضيفا ” إن الحكومة تريد أن يكون هذا اليوم “يوم أمل ويوم احتفال ووحدة. لقد أظهر لنا رياضيونا ونسائنا ما هو ممكن”.

وقد أشاد الرئيس بالفوز باعتبار هذا الفوز  بارقة أمل، حيث تعاني البلاد من أعلى معدل بطالة في العالم بنسبة 42٪، بالإضافة إلى مشاكل اقتصادية أخرى بما في ذلك ارتفاع معدلات الفقر وانقطاع التيار الكهربائي المتكرر.

نحتاج المزيد من هذا

131597570 gettyimages 1759499869.jpg جنوب أفريقيا .. احتفالات ضخمة بالفوز بكأس العالم للرجبي
الوان علم جنوب أفريقي تزين وجوه الجميع في ديربان

وبعد فوز الفريق بكأس العالم في استاد فرنسا، قال رامافوسا ” إنه يريد أن تصبح وحدة الفريق سمة أكبر للمجتمع , مضيفا  “نحتاج إلى المزيد من هذا، وليس فقط في مجال الإنجاز الرياضي”، لافتا إلى أن عدد اللاعبين السود في الفريق ارتفع من لاعب واحد في 1995 إلى ما يقرب من نصف لاعبي جنوب أفريقيا في نهائي 2023. .

وأشار  رامافوزا الي  إن الفريق أظهر العديد من الصفات التي شعر أنها ضرورية لمعالجة وضع جنوب إفريقيا باعتبارها الدولة الأكثر عدم مساواة في العالم , وقال “الروح الوطنية التي نظهرها في الملاعب الرياضية يجب أن تنعكس في أسلوبنا في التغلب على التحديات التي نواجهها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »