اخبار افريقياالقرن الافريقى

الأمم المتحدة : تصاعد العنف في شرق الكونغو أودي بحياة الكثيرين وشرد عشرات الآلاف 

كشفت الأمم المتحدة أن تصاعد العنف في جمهورية الكونغو الديمقراطية أودى بحياة الكثيرين وشرّد عشرات الآلاف من العائلات ، حيث يستمر القتال بين جماعة إم 23 المسلحة والقوات المسلحة الوطنية الكونغولية، ولا سيّما حول روتشورو في مقاطعة كيفو الشمالية بشرق الكونغو.

وقال نائب المتحدث الرسمي، فرحان حق، في المؤتمر الصحفي اليومي من المقرّ الدائم بنيويورك ، قدم خلاله تحديثات للصحفيين من الزملاء في حفظ السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية، : ” إن الأولوية القصوى لبعثة حفظ السلام هناك هي المساعدة في حماية المدنيين ودعم التوزيع الآمن للمساعدات الإنسانية واستعادة الأمن.”

وأضاف حق ” أنه على الرغم من تدهور الحالة، تواصل البعثة المساعدة في توفير وجود وقائي إلى جانب القوات المسلحة الكونغولية، من خلال الدوريات ورحلات المراقبة الجوية.

وتابع : “قامت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة يوم أمس بإجلاء 12 صحفيا من كيوانجا إلى غوما، بما في ذلك موظفون من محطة إذاعية محلية قطعوا مسافة 34 كيلومترا للوصول إلى قاعدة البعثة. يتم إجلاء المزيد من الصحفيين اليوم.”

وأكد حق أنه على نطاق أوسع، تعمل الأمم المتحدة بشكل مكثف جنبا إلى جنب مع الشركاء الإقليميين والدوليين للمساعدة في إنهاء الأعمال العدائية واستعادة الاحترام لسيادة جمهورية الكونغو الديمقراطية وسلامتها الإقليمية.

“في الميدان، تحث بعثتنا أيضا جميع الجهات الفاعلة على الامتناع عن نشر خطاب الكراهية والمعلومات المضللة التي تزيد من تأجيج العنف، بما في ذلك تجاه موظفي الأمم المتحدة.”

وردّا على سؤال من أحد الصحفيين بشأن الأنشطة التي تقوم بها بعثة مونوسكو، وما إذا كان الوقت قد حان لجلب قوات شرق أفريقيا، قال حق: “جلب تلك القوات هو أمر يعود إلى الدول الأعضاء للنظر فيه، ونشجعهم على النظر فيه ، بعثة الأمم المتحدة مونوسكو كانت تعمل مع القوات الكونغولية المسلحة كما ذكرتُ آنفا.”

وأشار أن الأمم المتحدة تبذل قصارى الجهود، “لكننا بوضوح نحذر جميع الأطراف على الأرض من أنها بحاجة إلى وقف الأنشطة وخطاب الكراهية والمعلومات الكاذبة والمعلومات المضللة التي تعرّض حياة الناس للخطر.”

دعوة إلى خفض التصعيد

وفي سياق متصل، دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، اليوم إلى خفض تصعيد التوترات في جمهورية الكونغو الديمقراطية بشكل عاجل، مشيرا إلى التدهور السريع للوضع الأمني في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية مما يهدد بكارثة في حقوق الإنسان.

وحث جميع الأطراف على حماية المدنيين بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك عن طريق السماح بوصول المساعدات الإنسانية – وتسهيل وصولها – دون قيود إلى جميع المحتاجين، والخروج الآمن للمدنيين من المناطق المتضررة من الأعمال العدائية.

كما أعربت المفوضية عن قلقها إزاء عودة ظهور خطاب الكراهية الذي يستهدف الأشخاص على أساس عرقهم فضلا عن زيادة المعلومات المضللة والمعلومات الخاطئة والخطاب السلبي ضد بعثة تحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو).

ودعا تورك إلى وقف تصعيد التوترات بشكل عاجل وإلى أن تختار جميع الأطراف السلام بشكل لا لبس فيه من خلال تبني الحوار، مشددا على أن المزيد من القتال لن يؤدي إلا إلى مزيد من الألم والمعاناة لمزيد من الناس.

وتابع يقول: “أحث جميع الأطراف على حماية المدنيين بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك عن طريق السماح بوصول المساعدات الإنسانية – وتسهيل وصولها – دون قيود إلى جميع المحتاجين، والخروج الآمن للمدنيين من المناطق المتضررة من الأعمال العدائية.”

كما أعربت المفوضية عن قلقها إزاء عودة ظهور خطاب الكراهية الذي يستهدف الأشخاص على أساس عرقهم فضلا عن زيادة المعلومات المضللة والمعلومات الخاطئة والخطاب السلبي ضد بعثة تحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو).

ودعا المفوض السامي السلطات إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة للتصدي لخطاب الكراهية بصرف النظر عمّن يتم توجيهه إليه، وحماية الصحفيين وغيرهم من العاملين في مجال الإعلام الذين أفاد بعضهم بتعرضهم للتهديد والمضايقة منذ بدء الجولة الجديدة من الأعمال العدائية، في محاولة للتأثير على تقاريرهم .

 

 الأمم المتحدة تدعو حركة 23 مارس وقف الأعمال العدائية علي الفور

 

وحث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الحركة حركة 23 مارس على وقف الأعمال العدائية على الفور في مناطق شرق الكونغو الديموقراطية.

 

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في بيان صحفي : “يشعر الأمين العام بقلق بالغ إزاء استئناف الاشتباكات منذ 20 أكتوبر بين القوات المسلحة الكونغولية وحركة 23 مارس (إم 23)، والتي تسببت في وقوع إصابات في صفوف المدنيين وتسببت في نزوح جماعي وإصابة أربعة من أفراد حفظ السلام التابعين لبعثة منظمة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)”.

 

وأوضح دوجاريك أن الأمين العام للأمم المتحدة أجرى محادثات مع رئيس أنغولا، جواو لورينسو، ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسكيدي، ورئيس كينيا، وليام روتو، ورئيس السنغال، ماكي سال، بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي.

 

وقال المتحدث باسم الأمين العام إن “الأمين العام يكرر دعم الأمم المتحدة الكامل لجهود الوساطة الجارية التي يبذلها رئيس أنغولا، جواو لورينسو، ولعملية نيروبي بتيسير من الرئيس السابق أوهورو كينياتا”.

 

وأضاف المتحدث: “يحث الأمين العام حركة 23 مارس والجماعات المسلحة الأخرى على الوقف الفوري للأعمال العدائية ونزع سلاحها دون قيد أو شرط ، ويدعو إلى احترام سيادة جمهورية الكونغو الديمقراطية وسلامتها الإقليمية.

 

وحث الأمين العام جميع الأطراف على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان المتضررين وضمان حماية المدنيين واحترام القانون الإنساني الدولي. كما يدعو جميع الجهات الفاعلة إلى الامتناع عن خطاب الكراهية والتحريض على العنف”.

 

دعم الشعب الكونغولي

 

وجدد الأمين العام التأكيد على أن الأمم المتحدة، من خلال ممثلها الخاص في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومونوسكو، “ستواصل دعم حكومة وشعب الكونغو في جهودهما لإحلال السلام والاستقرار في شرق البلاد”.

كما أدانت البعثة، على حسابها على موقع تويتر، “الهجوم غير المقبول الذي شنته حركة 23 مارس على محليتي كيوانجا وروتشورو، والهجمات التي يشنها محاربو الحركة ضد السكان المدنيين إذ تسببت ضرباتهم العشوائية في خسائر في الأرواح”.

ودعت البعثة “السلطات وزعماء المجتمعات المحلية وأعضاء المجتمع المدني وغيرهم من أصحاب النفوذ إلى توعية السكان بضرورة وضع حد لرسائل الكراهية والتحريض على العنف”، ودعت “السكان الكونغوليين إلى مواصلة الحفاظ على تماسك الوطن- الأمر الذي يعد ضروريا لتجنب الوقوع في الفخاخ التي نصبتها حركة 23 مارس التي تسعى إلى إضفاء الشرعية على عملها”.

وفيما يتعلق بالجرحى من أصحاب الخوذ الزرقاء، ذكرت البعثة أن اثنين منهم أصيبوا بنيران قذائف الهاون وأصيب اثنان آخران بأسلحة خفيفة خلال الهجمات التي شنها متمردو حركة 23 مارس يوم السبت 29 أكتوبر في كيوانجا بإقليم روتشورو في مقاطعة كيفو الشمالية.

وقالت البعثة في بيان صحفي صدر يوم السبت: “تذكر بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) أن الهجمات التي تستهدف أفراد حفظ السلام التابعين للأمم المتحدة قد تشكل جرائم حرب، وأنها لن تدخر جهداً لمقاضاة المسؤولين أمام المحاكم الوطنية والدولية”.

وأضاف البيان أن “البعثة تدين بشدة الأعمال العدائية لحركة 23 مارس وعواقبها الخطيرة على السكان المدنيين. ودعا المجموعة المتمردة إلى الكف فورا عن كل أشكال العداء وحذر من استعداد البعثة للرد بقوة في حال حدوث مزيد من العدوان على قواعدها.

كما أعربت بعثة مونوسكو عن “تضامنها مع سكان روتشورو ومقاطعة كيفو الشمالية الذين دمرتهم هذه الأحداث المأساوية، وتعيد تأكيد تصميمها على حماية الكونغوليين ودعمهم في البحث عن السلام والأمن”.

 

أزمة بين الكونغو الديموقراطية ورواندا

 

وتصاعدت الاحداث سريعا بين الكونغو الديموقراطية ورواندا ، وذلك عقب قرار الحكومة الكونغولية إمهال السفير الرواندي ٤٨ ساعة لمغادرة كينشاسا ، فيما عبرت الحكومة الرواندية عن أسفها لهذا القرار .

وتأتي تلك التطورات في الوقت الذي استولت فيه حركة متمردة علي بعض المناطق في شرق الكونغو الديمقراطية.

وقال متحدث باسم حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية إنه تم إمهال سفير رواندا 48 ساعة لمغادرة البلاد ردا على دعم رواندا المزعوم لمتمردي حركة 23 مارس الذين يقاتلون في المقاطعات الشرقية للكونغو.

وعبرت رواندا عن أسفها لقرار حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية بطرد السفير الرواندي ، فنسنت كاريغا.

وقالت الحكومة الرواندية في بيان ” لا تزال قوات الأمن الرواندية على احدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية في حالة تأهب قصوى ، وتواصل مراقبة تصعيد الموقف.

واضافت الحكومة الرواندية في بيانها الذي تلقت أفرو نيوز ٢٤ نسخة منه ” مما يثير القلق بشكل خاص استمرار التواطؤ بين القوات المسلحة الكونغولية والقوات الديمقراطية لتحرير رواندا ، ومحاولاتهما استهداف المنطقة الحدودية بالأسلحة الثقيلة ، فضلاً عن الخطاب العدائي المناهض لرواندا من جانب مسؤولي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتابعت ” كما نواصل لفت انتباه المجتمع الدولي إلى خطاب الكراهية المستمر والتحريض العام والمضايقات العنيفة من قبل المسؤولين الكونغوليين والسكان ضد المجتمعات الرواندية والكونغوليين الناطقين بلغة كينيارواندا في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وعبرت الحكومة الرواندية عن أسفها لنا أطلقت عليه استمرار حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية في جعل رواندا ” كبش فداء ” للتستر على إخفاقاتها في الحكم والأمن وتشتيت الانتباه عنها – حسب ما ورد في البيان .

وأكد البيان أن رواندا ملتزمة بالمساهمة في حل دائم وسلمي للأمن الإقليمي ، ضمن الأطر المتفق عليها إقليميا ، بما في ذلك خارطة طريق لواندا وعملية نيروبي.

 

متمردي إم 23 يسيطرون علي أراضي في شرق الكونغو

 

تأتي تلك التطورات في الوقت الذي سيطرت فيه سيطرت حركة التمرد إم 23 على أراض في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية السبت، مما دفع بعثة الأمم المتحدة إلى رفع مستوى تأهب قواتها لدعم الجيش الكونغولي.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن سكان ومسؤولون عبر الهاتف لوكالة فرانس برس أن حركة “ام23” سيطرت على بلدتي كيوانجا ومركز روتشورو الواقعتين على محور استراتيجي يربط غوما، عاصمة إقليم شمال كيفو بمدن الشمال وأوغندا.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »