أخبار العالمشمال افريقيا

السنغال وإسبانيا..يطلاقان التحالف الدولي لمقاومة الجفاف خلال مؤتمر COP27 بمصر

أكد ماكي سال، رئيس السنغال أن بلاده و إسبانيا أتفقتا علي إطلاق تحالف جديد لتعزيز مقاومة الجفاف، الاثنين، 7 نوفمبر 2022، في مؤتمر شرم الشيخ لتغير المناخ في مصر ، سيحظى حدث الإطلاق الرفيع المستوى، الذي يحمل عنوان التحالف الدولي لمقاومة الجفاف، بتكريم قادة العالم الذين يدركون الحاجة الملحة لتحويل نُهج إدارة الجفاف من الاستجابة الحالية للطوارئ إلى الصمود.

وقال: عندما تكون الدولة في خطر ، وعندما تتزعزع بأي شكل من الأشكال، فإن أسس الانقسام المجتمعي تفسح المجال للفوضى، “نحن جميعًا – الحكومات والمواطنون والمجتمع المدني – ملتزمون بعدم دفع تعويضات عن الفرع الذي نجلس فيه”.
من جانبه ، قال الرئيس الإسباني سانشيز ، إلى جانب السنغال ، إنهما سيدعمان إنشاء “تحالف دولي لمقاومة الجفاف” لتعزيز الابتكار ونقل التكنولوجيا وتعبئة الموارد لمكافحة الجفاف في البلدان المعرضة لهذا التهديد، من المتصور أن يكون التحالف منصة تعاونية لحشد الزخم السياسي وتحريك الإجراءات التي تدعم البلدان والمدن والمجتمعات لتمكين هذا التحول وتقليل ضعفها وتأثيرها وتعرضها للجفاف الشديد بشكل كبير.

وأعلن رئيس حكومة إسبانيا ، بيدرو سانشيز بيريز-كاستيجون ، في الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2022 ، أن إنشاء التحالف هو “حل محدد للأمم المتحدة” لتأثيرات تغير المناخ، وتقدر حالة المناخ في إفريقيا لعام 2020 أنه بحلول عام 2030 ، سيكون 118 مليون أفريقي معرضين لخطر الفقر المدقع بسبب مزيج من ارتفاع مستوى سطح البحر والفيضانات والجفاف والظواهر الأخرى ذات الصلة.

ووفقًا لأحدث تقرير للجفاف بالأرقام تم تجميعه بواسطة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) ، ازدادت حالات الجفاف بوتيرة متكررة بنسبة 29 % منذ عام 2000، مع تضرر حوالي 55 مليون شخص كل عام. تُظهر حالات الجفاف الأخيرة في أستراليا وأوروبا وغرب الولايات المتحدة وتشيلي والقرن الأفريقي وجنوب إفريقيا ، أنه لا توجد دولة محصنة ضد الجفاف.
تتوقع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) أن حالات الجفاف ستكون أكثر تواتراً وشدة وستستمر لفترة أطول. يتحمل تغير المناخ قدرًا كبيرًا من المسؤولية ، وكذلك كيفية إدارتنا لمواردنا من الأراضي والمياه. تقدر الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أن ثلاثة من كل أربعة أشخاص في العالم سيعيشون في ظروف أكثر جفافاً وخوفاً من المياه بحلول عام 2050.
تقدم مساعدة البلدان والمدن والمجتمعات لبناء القدرة على الصمود في وجه الجفاف فرصة للحد بشكل كبير من التكاليف الاجتماعية والاقتصادية المرتفعة.
ويشمل ذلك الخسائر في الأرواح وسبل العيش والتنوع البيولوجي ، وانعدام الأمن المائي والغذائي ، والاضطراب في قطاعات الطاقة والنقل والسياحة ، فضلاً عن الهجرة القسرية والتشرد والنزاعات على الموارد الشحيحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »