أخبار عاجلةشرق إفريقيا

دراسة حديثة: نوعاً جديداً من الباعوض القادم من أسيا متهم بنقل الملاريا لإفريقيا

حذرت دراسة علمية حديثة من أن نوعًا الباعوض القادم من أسيا للقارة الافريقية يحمل فيروس الملاريا والذي يمكن أن يتسبب تهديد مباشر للسكان الافارقة في المدن المزدحمة.
وتمثل الغالبية العظمى من وفيات الملاريا في العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، من أن الطفيل ينتقل بشكل رئيسي في المناطق الريفية عن طريق المجموعة السائدة من بعوض Anopheles gambiae.ومع ذلك ، لذلك فإن هذه البعوضة التي لطالما كانت سببًا رئيسيًا لانتشار الأمراض في مدن الهند وإيران ، لديها القدرة على التكاثر في إمدادات المياه في المناطق الحضرية ، مما يعني أنها يمكن أن تزدهر خلال موسم الجفاف.
وأكد البحث أن هذا البعوض الغازي ينتشر بشكل غير مسبوق في المناطق الحضرية في إثيوبيا ، وهو الدليل الأكثر إقناعًا حتى الآن على أن الحشرة ، التي تتوسع بسرعة في نطاقها ، يمكن أن تسبب عدوى في مناطق من إفريقيا ذات معدلات مرض منخفضة سابقًا.
يستند البحث ، الذي تم تقديمه أمس الاول الثلاثاء في مدينة سياتل الامريكية في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لطب المناطق الحارة والنظافة (ASTMH) ، إلى تقارير عن زيادة كبيرة مشتبه بها في حالات الملاريا في جيبوتي المجاورة منذ عام 2013.
وقال أحد الباحثين: “عادة ما ترتبط الملاريا في إفريقيا بفصول الأمطار في المناطق الريفية ، لكن هذه البعوضة تسببت في زيادة عدوى الملاريا بمقدار عشرة أضعاف في ثلاثة أسابيع فقط في منطقة حضرية خلال موسم الجفاف”.
علاوة على ذلك، على عكس البعوض الذي عادةً ما ينقل طفيليات الملاريا في إفريقيا ،فإن هذا البعوض معروف بقدرته على الازدهار في حاويات تخزين المياه من صنع الإنسان، مثل تلك الموجودة في الأحياء الحضرية سريعة الحركة.
وحدث تفشي المرض في إثيوبيا في مدينة دير داوا ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 500 ألف شخص في شرق إثيوبيا ، ولا تشهد عادة سوى حوالي 200 حالة إصابة بالملاريا سنويًا، لكن في الفترة ما بين يناير ومايو 2022، عندما كانت الأمطار شحيحة ونادرة جدًا، تم الإبلاغ عن حوالي 2400 حالة.
ووجد الباحثون أيضًا أن البعوضة كانت مقاومة للمبيدات الحشرية الأكثر شيوعًا للسيطرة على الملاريا من خلال الناموسيات والرش الداخلي.

لم تُشاهد هذه الحشرات مطلقًا في إفريقيا حتى عام 2012 ، عندما تم الإبلاغ عنها في جيبوتي ، وهي بلد صغير يبلغ عدد سكانه حوالي مليون شخص ، وكان في ذلك الوقت قد اقترب من القضاء على المرض.
من المحتمل أن البعوض وصل في حاويات ، وفقًا لـ Fitsum ، لكن لا يبدو أنه يمثل تهديدًا كبيرًا حتى عام 2020 ، عندما كان يُشتبه في أنه سبب زيادة عدد الإصابات بالملاريا في جيبوتي منذ عام 2013.

والآن ، هناك دليل جديد على أنهم كانوا مصدر تفشيDire Dawa ، إلى جانب الأدلة الحديثة على البعوض الغازي على بعد آلاف الأميال في نيجيريا وغرب إفريقيا ، مما يثير مخاوف من فتح جبهة جديدة، في معركة إفريقيا الطويلة ضد الملاريا .
ووفقًا للباحثين ، تعاني إفريقيا من 95 % من الوفيات الناجمة عن الملاريا في العالم والتي يبلغ عددها 627 ألف سنويًا ، ومعظم الضحايا من الأطفال دون سن الخامسة.
وقالت سارة زهدي ، الخبيرة في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)هذا ليس مثل أي بعوض آخر يحمل الملاريا رأيناه من قبل في إفريقيا”.

وأضافت زهدي أن “قدرة هذه البعوضة على الاستمرار في موسم الجفاف وفي المناطق الحضرية لديها القدرة على تغيير مشهد الملاريا في إفريقيا” وجعل المرض ليس فقط في المناطق الريفية ولكن أيضًا في المناطق الحضرية.
الملاريا مرض تسببه طفيليات تنتقل إلى الناس من خلال لدغة بعوضة الأنوفيلة المصابة، وتظهر الأعراض الأولى (الحمى والصداع والقشعريرة) عادةً بعد 10-15 يومًا من لدغة البعوض ، وعلى الرغم من أنها قد تكون خفيفة ، إلا أنها إذا تُركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى صورة سريرية خطيرة وتسبب الوفاة في غضون 24 ساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »