أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

غينيا  .. تحقيقات موسعة لكشف ملابسات اقتحام سجن ” كوناكري ” و فرار الرئيس السابق

وقالت مصادر أمنية في غينيا، إنه تم استدعاء المحامي الخاص بحاكم غينيا الفار جاكومي هابا، وكذلك محاميي اثنين من أعوانه كانا محبوسين معه بتهمة ارتكاب مذابح أثناء انتخابات 2009 الرئاسية، وكان محكوما عليه بالسجن مدى الحياه.
وقالت مصادر في مكتب المدعي العامي في (كوناكري) إن محامي حاكم غينيا السابق، اقتيد عنوة من داخل محبسه، نافيا أن يكون على علم بمخطط الفرار الذي وقع في الرابعة من صباح اليوم.. حيث قال المحامي كذلك إن حياة موكلة في خطر، وهو الرجل الذي استولى على حكم غينيا في انقلاب عسكري في دسيمبر عام 2008.
وقامت قوات الجيش والأمن في غينيا بعمليات تمشيط واسعة النطاق لضبط حاكم البلاد الفار، وكذلك شددت أجهزة الحدود والمنافذ أعمال المراقبة والتحقق؛ لضمان عدم خروجه إلى خارج غينيا والايقاع به، كما تم منع مغادرة الطائرات من كافة المنافذ الجوية الغينية لاحكام الخناق على حاكم البلاد الفار بعد سجنه الذي بدأ في سبتمبر 2022 بعد محاكمة بالضلوع هو وعشرة من رفاقه العسكريين بارتكاب مذابح في العام 2009؛ أسفرت عن مصرع 156 غينيا واغتصاب 109 نساء، وذلك في تظاهرة حاشدة باستاد (كوناكري) في الثامن والعشرين من سبتمبر 2009؛ وذلك من واقع لجنة التحقيق الأممية التي تحرت الواقعة في حينه، فضلا عن وقائع تعذيب أخرى وقتل خارج إطار القانون.
وكان مسلحون ملثمون قد اقتحموا سجن (كوناكري) المركزي فجر اليوم، وتبادلوا نيران أسلحتهم مع حراس السجن ووصلوا إلى محبس رئيس غينيا السابق واقتادوه إلى خارج السجن إلى جهة غير معلومة.. وقال حراس السجن في إفادتهم لمكتب الإدعاء العام إن المهاجمين كانوا على مستوى مرتفع من التسليح والتدريب وكانوا على معرفة مسبقة بمكان نزانته التي اقتادوه منها، وكذلك عضوين سابقين في نظامه تم اختطافهم من السجن برفقة حاكم البلاد السابق.

وقال محامي الكابتن كامارا لبي بي سي في وقت سابق ” إن الزعيم السابق أُخذ ضد إرادته، وأنه لن يحاول الهروب من السجن أبدا، لأنه يثق في النظام القضائي الغيني.

وسمع دوي إطلاق نار في كوناكري قبل الفجر. وتم تطويق وسط المدينة وشوهدت مركبات عسكرية في الشوارع.

وكانت غينيا وهي إحدى بلدان غرب إفريقيا وعضوا في تجمع ايكواس وصل عدد سكانها إلى 14 مليونا قد شهدت انقلابا عسكريا في سبتمبر 2021 عندما اقتحم الكولونيل مامادى دومبايو القصر الرئاسي بكتيبة من رجاله وأطاح برئيس البلاد، ذو الخلفية المدنية الفا كوندى بقوة السلاح.

إقرأ المزيد :

قادة القوات البحرية في إيكواس يؤكدون أهمية الأمن في خليج غينيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »