اخبار افريقياالقرن الافريقى

روسيا ترسل سفن حبوب للصومال وجيبوتي والسودان مجاناً بالتعاون مع تركيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، أنه توصل لاتفاق مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين على إرسال سفن محملة بالحبوب إلى الدول الأفريقية التي تعاني من أزمة غذائية خطيرة وذلك بشكل مجاني.
وقال أردوغان إنه خلال لقائه الأخير مع الرئيس الروسي، عرض عليه هذا الأخير أن “نرسل هذه الحبوب إلى دول كجيبوتي والسودان والصومال، وهو ما اتفقنا عليه”، مضيفا: “سنؤمن إرسال الحبوب إلى الدول التي تعيش أزمة غذائية خطيرة”.
وتعيش عدة دول أفريقية كانت تعتمد أساسا على الواردات من الحبوب من روسيا وأوكرانيا، أزمة غذائية حادة وارتفاعا لأسعار المواد الغذائية، بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وما تبعها من إغلاق للموانئ في البلدين.
وكانت تركيا بدعم من الأمم المتحدة، بدأت مبادرة لتمكين روسيا وأوكرانيا من تصدير مئات أطنان الحبوب الموجودة في موانئ البلدين المطلة على البحر الأسود، إلى دول العالم، للتخفيف من ارتفاع أسعارها عالميا والحد من الأزمة الغذائية التي شهدتها عدة دول، خصوصا في أفريقيا.
وحيا أردوغان في خطابه عودة روسيا عن قرارها بالانسحاب من الاتفاق الذي وقع في اسطنبول يوليو الماضي، مؤكدا أنه مهم جدا للدول الفقيرة التي تواجه أزمة غذائية وخطر المجاعة، وفق تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »