أخبار العالمشمال افريقيا

ليبيا.. وليامز شبح القذافي لا يزال يطارد الليبين والاهتمام الدولي لم يعد يهتم بالقضية بسبب حرب أوكرانيا

أكدت ستيفاني وليامز المستشارة الخاصة السابقة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا: إن «شبح معمر القذافي لا يزال يطارد الليبين” وسط مخاوف من العودة إلى حكم البلاد، وهو ما أتضح من الدخول المفاجئ في السباق الرئاسي لنجله سيف الإسلام القذافي العام الماضي.

وقالت في مقال نشره “مركز بروكينجز” الأميركي للأبحاث إلى أنه «من الصعوبة الاعتماد على قدرة الطبقة الحاكمة الليبية ما بعد 2011 تفكيك شبكة الجماعات المسلحة الموجودة في يالبلاد.

وتناول مقال وليامز الذي نشر بمناسبة مرور عامين علي توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في جنيف أن «الفاعلين السياسيين الليبيين يميلون إلى تبادل إطلاق النار خلال النهار، ويتواطأون بالليل مع الاستمرار في تجميع مغانم كبيرة على حساب مواطنيهم المستبعدين، ولا سيما في المناطق النائية الجنوبية الشاسعة من ليبيا.

وكان طرفا النزاع في ليبيا قد وقعا في أكتوبر من العام 2020، اتفاقًا لوقف إطلاق النار خلال اجتماعات اللجنة العسكرية «5+5»، بعد محادثات دامت لخمسة أيام في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

وليامز: «مشكلة الديمقراطية» في ليبيا

واعبرت ستيفاني ويليامز المستشارة الخاصة السابقة أن ليبيا، أن «معضلة الديمقراطية»، في ليبيا تواجه ما أسمته بـ«الخوف العقلاني من أن بعض المرشحين الرئاسيين المحتملين”، إذا تم انتخابهم، وأن الليبيون سوف يتوجهون خلف شخص واحد، أو فائز يأخذ كل شي، صوت واحد، استراتيجية لمرة واحدة، مما يؤدى إلى العودة إلى أيام الديكتاتورية الفظيعة»، في إشارة منها إلى حقبة العقيد معمر القذافي.

ورصدت وليامز في مقالها أنها رصدت «تراجع ليبيا إلى التقسيم المؤسسي، وسوء الإدارة»، وكذلك تراجع ليبيا عن عناوين الجرائد وأصبحت لا تحظى بالأولوية في العديد من العواصم، وبخاصة مع تركيز اهتمام المجتمع الدولي على الغزو الروسي لأوكرانيا، والرغم من النظرة القاتمة إلى الوضع الليبي؛ فإن المسؤولة الأممية السابقة قالت إن «هناك عددًا من نقاط الدخول القابلة للتطبيق على المستوى الدولي وبخاصة من إدارة الرئيس جو بايدن، للتخفيف من تأثيرات الظروف المحلية والإقليمية على الأزمة الليبية، ومعالجة بعض من الدوافع الأساسية المستمرة للنزاع، وتلبية تطلعات الشعب الليبي»لكنها أقرت باحترام اتفاق وقف إطلاق النار العام 2021، منوهة الي ما اعتبرته «نوبات محدودة من العنف وانتهاكات حقوق الإنسان ضد الليبيين والمهاجرين على حد سواء،

إقرأ أيضا :
ليبيا.. السفير الفرنسي يبحث ومديرة بعثة «يوبام» كيفية وقف الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر
ليبيا.. عقيلة صالح يدعو مجلس النواب لمناقشة عدداً من القوانين المدرجة علي جدول الاعمال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »