أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

جنوب أفريقيا تسحب سفيرها وبعثتها الدبلوماسية من إسرائيل

(أ ف ب) – استدعت حكومة جنوب أفريقيا، الإثنين، سفيرها وبعثتها الدبلوماسية لدى إسرائيل، لإدانة القصف على قطاع غزة ، واصفة إياه بـ”الإبادة الجماعية”.

كما هددت الحكومة الجنوب أفريقية باتخاذ إجراءات ضد السفير الإسرائيلي لدى جنوب أفريقيا بسبب تصريحاته الأخيرة حول موقف الدولة الأفريقية بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس. 

وقال الوزير في الرئاسة، خومبودزو نتشافيني، إن “حكومة جنوب إفريقيا قررت سحب جميع دبلوماسييها في تل أبيب للتشاور” ، مضيفا ” أن مجلس الوزراء أخذ في الاعتبار “التصريحات المهينة التي أدلى بها السفير الإسرائيلي لدى جنوب أفريقيا بشأن أولئك الذين يعارضون الفظائع والإبادة الجماعية التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية”، وأنه تم توجيه إدارة العلاقات الدولية إلى “اتخاذ الإجراءات اللازمة عبر القنوات الدبلوماسية ، وبروتوكولات للتعامل مع سلوكه”.

وذكر نتشافيني أيضا أن موقف السفير الإسرائيلي في البلاد “لا يمكن الدفاع عنه”.

وشهدت جنوب أفريقيا تظاهرات غاضبة أمام القنصلية الأمريكية في جوهانسبرج والسفارات الإسرائيلية في بريتوريا وكيب تاون بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ،و مؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني حيث طالب المتظاهرون حكومة جنوب إفريقيا إلى طرد السفير الإسرائيلي.

وقالت وزيرة العلاقات الدولية ناليدي باندور، التي استضافت يوم الاثنين نظيرها الأوكراني دميترو كوليبا، ” إنه سيتم سحب البعثة الدبلوماسية الجنوب أفريقية من تل أبيب لتقديم إحاطة مفصلة للحكومة حول الوضع في المنطقة.

وقالت باندور: “نحن بحاجة إلى هذا التواصل مع مسؤولينا لأننا نشعر بقلق بالغ إزاء استمرار قتل الأطفال والمدنيين الأبرياء في الأراضي الفلسطينية ونعتقد أن طبيعة رد إسرائيل أصبح بمثابة عقاب جماعي”.

إقرأ المزيد

رئيس جنوب أفريقيا : على الدول المتقدمة بذل جهود إضافية لمعالجة تغير المناخ

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »