أخبار عاجلةاخبار افريقيااقتصاد افريقيمصر

مع إنطلاق قمة شرم الشيخ .. أنظار العالم تتجه لمصر إنتظارا لوفاء الدول الغنية بتعهداتها لمساعدة الدول الفقيرة لمواجهة تداعيات تغير المناخ

إنطلقت اليوم في مدينة شرم الشيخ فعاليات الشق الرئاسي من الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ (COP27) , برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي , وسوف تشهد الجلسة الافتتاحية لقمة المناخ كلمات لعدد من الزعماء والشخصيات البارزة من بينهم سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد ، والتي سوف تستضيف قمة المناخ القادمة (COP28) ، ورئيس السنغال ماكي سال بوصفه صفته رئيس الاتحاد الإفريقي.
وستعقد فعاليات الشق الرئاسي على مدى يومين، حيث ستشهد بيانات لعدد من القادة والزعماء المشاركين فى الاجتماعات، كما ستعقد على مدار اليومين ست موائد مستديرة، سيشارك الرئيس السيسى فى عدد منها، بحضور رؤساء الدول والحكومات من مختلف دول العالم.
حضر الجلسة الافتتاحية للشق الرئاسي للمؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ورئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، وعدد من القادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات ولفيف من الشخصيات الدولية والخبراء , في أكبر تجمع دولي يناقش قضية المناخ  .

وتتجه أنظار مواطني دول العالم المختلفة خاصة في دول القارة الإفريقية والدول النامية والدول الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية الي شرم الشيخ إنتظارا لما ستسفر عنه القمة , خاصة فيما يتعلق بتنفيذ دول العالم المتقدم بتعهداتها بمساعدة الدول الفقيرة في مواجهة التغيرات المناخية .

الرئيس السيسي : مصر تتطلع لخروج مؤتمر المناخ من مرحلة الوعود إلى مرحلة التنفیذ بإجراءات ملموسة على الأرض

وقبيل إنطلاق القمة بساعات أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر تتطلع لخروج مؤتمر المناخ (COP27) من مرحلة الوعود إلى مرحلة التنفیذ بإجراءات ملموسة على الأرض.
وقال الرئيس السيسي، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم /الأحد/ : “بكل فخر واعتزاز وتشرف بالمسئولیة؛ أتطلع لافتتاح فعالیات الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقیة الأمم المتحدة بمدینة شرم الشیخ(27 Cop) الإطاریة حول تغیر المناخ .
وأضاف إن الدورة الحالیة من قمة المناخ تأتي في توقیت حساس للغایة، یتعرض فیھا عالمنا لأخطار وجودیة وتحدیات غیر مسبوقة، تؤثر على بقاء كوكبنا ذاته وقدرتنا على المعیشة علیه.
وأكد الرئيس السيسي أن ھذه الأخطار وتلك التحدیات تستلزم تحركاً سريعاً من كافة الدول لوضع خارطة طریق للإنقاذ، تحمي العالم من تأثیرات التغیرات المناخیة.
وشدد الرئيس ،على أن مصر تتطلع لخروج المؤتمر من مرحلة الوعود إلى مرحلة التنفیذ بإجراءات ملموسة على الأرض، تبني على ما سبق، لا سیما مخرجات قمة جلاسكو واتفاق باریس

الرئيس الفرنسي:على الدول الغنية غير الأوروبية دفع حصتها لمساعدة الدول الفقيرة على مواجهة التغير المناخي

أعرب الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” عن رغبته في ممارسة ضغوط على الدول الغنية غير الأوروبية ولاسيما الولايات المتحدة لتدفع حصتها في مساعدة الدول الفقيرة على مواجهة التغير المناخي.
وقال الرئيس ماكرون خلال لقاء مع الشباب الأفارقة والفرنسيين على هامش القمة العالمية للمناخ “COP 27” المنعقدة في مدينة شرم الشيخ – حسبما ذكر راديو “أوروبا 1” اليوم /الإثنين/ – إنه يجب دفع الولايات المتحدة والصين ليكونان على الموعد من حيث الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والتضامن المالي.
واكد الرئيس الفرنسي أن بلاده وأوروبا على المسار الصحيح فيما يتعلق بخفض الانبعاثات لكنه طالب الدول الناشئة الكبرى ،بالتخلص من استخدام الفحم بسرعة كبيرة.. موضحا أنه بينما يتزايد النقاش حول المساعدات المالية للدول الأكثر ضعفا في الدورة السابعة والعشرين لقمة “COP 27” فإنه على أرض الواقع “الأوروبيون وحدهم من يدفعون”.. مشددا على ضرورة الضغط على الدول الغنية غير الاوروبية لدفع نصيبهم.

الخارجية الأمريكية: واشنطن عازمة على تقديم مساعدات للدول الفقيرة والنامية بمجال المناخ

أكد المتحدث الرسمي الإقليمي لوزارة الخارجية الأمريكية صامويل ويلبرج اليوم /الاثنين/ أن واشنطن ترى أن التغيرات المناخية من أكبر التحديات التي تواجه البشرية، لذلك تعتزم الولايات المتحدة والدول الكبرى تقديم المساعدات اللازمة للدول الفقيرة والنامية لدعم تلك القضية المهمة.
وقال المتحدث الإقليمي للخارجية الأمريكية -في تصريح لقناة (العربية) على هامش مؤتمر المناخ COP27- إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تعهد بتقديم 11 مليار دولار كل عام لدعم قضية المناخ، والإدارة الأمريكية لديها بعض التوجهات في قضية تغير المناخ بشكل عام كما أن لديها بعض الأولويات في مؤتمر المناخ هذا العام بشكل خاص ومنها الالتزامات والتمويل إلى جانب تقديم أفكار ومشاريع ومنح جديدة.
وأضاف أن هناك تحديات كبيرة تتمثل في أزمة الطاقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية إلى جانب أزمة الغذاء وهي ما تعرقل الالتزامات المناخية، “لذلك أصبح لدينا الحاجة لبناء محطات طاقة جديدة”، مضيفا “أنه في حين نفكر في توفير الطاقة والغاز والنفط للبلدان الأوروبية لابد من التفكير في المستقبل من خلال التوجه للطاقة البديلة”.
وأوضح المسئول الأمريكي أن هناك الكثير من الإنجازات ومشروعات الطاقة البديلة ليس فقط في الدول الغربية بل إن كلا من مصر والسعودية والإمارات حققت إنجازات كبيرة في مجال الطاقة الشمسية والرياح.
وحول الخلافات الجيوسياسية، أكد ويربرج أن كل البلدان تدرك المشكلات والتحديات الناتجة عن تغير المناخ، وبالرغم من غياب بعض القادة مثل الرئيسين الروسي والصيني إلا أن هناك وفودا ممثلة لتلك البلدان في المؤتمر، لافتا إلى تطلع بلاده إلى مزيد من التنسيق مع الحكومة الصينية في مجال المناخ بالرغم من أي خلافات سياسية، منوها إلى أن “التلوث لا يعترف بالحدود الجيوغرافية أو السياسية”.

إسكتلندا تعتزم الإعلان عن تعهد مالي جديد لصالح تغير المناخ

أعلنت رئيسة وزراء إسكتلندا نيكولا ستيرجن اليوم /الاثنين/ اعتزام بلادها الإعلان عن تعهد مالي جديد لصالح قضية الخسائر والتعويضات المتعلقة بتغير المناخ.
وأوضحت ستيرجن – في تصريح لقناة (سكاي نيوز) البريطانية، خلال وجودها في مدينة شرم الشيخ لحضور مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27) – أن الأموال ستخصص للخسائر غير الاقتصادية التي تعاني منها الكثير من البلدان جراء تغير المناخ، والتي قد تشمل الثقافة والتقاليد.
وأكدت رئيسة وزراء إسكتلندا أن هذا التعهد المالي الجديد سيكون جزءا مهما جدا من رؤية إسكتلندا لتقدم حقيقي بقضية الخسائر الناجمة عن تغير المناخ والتي كان ينبغي التعامل معها منذ سنوات عديدة.

إقرأ أيضا :

مصر .. الرئيس السيسي يستقبل القادة والزعماء المشاركين بمؤتمر المناخ (كوب 27)

(أسوشيتيد برس): أكثر من 100 من قادة العالم يناقشون “التحدي الأكبر للأرض” بقمة المناخ شرم الشيخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »