اخبار افريقياأخبار عاجلةالقرن الافريقى

“أودت بحياة 29 شخصا وأجبرت مئات الآلاف علي الفرار” .. أسوأ موجة فيضانات تضرب الصومال منذ 40 عاما

تشهد مناطق عدة في الصومال سيول وأمطار غزيرة اعتبرتها الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث يوم الأربعاء بـ “أسوأ سيول تضرب الصومال منذ عقود أودت بحياة 29 شخصا وأجبرت أكثر من 300 ألف مواطن صومالي على الهروب من منازلهم بعد هطول أمطار غزيرة غمرت بلدات في أنحاء شرق أفريقيا.

وسارعت السلطات الصومالية إلى إنقاذ آلاف الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل من مياه الفيضانات، التي تأتي في أعقاب أسوأ موجة جفاف تشهدها المنطقة منذ 40 عامًا.

 وقال حسن عيسى، المدير الإداري للوكالة الصومالية لإدارة الكوارث (SOMDA): ” “ما يحدث اليوم هو الأسوأ منذ عقود , إنها أسوأ حتى من فيضانات عام 1997″ , مضيفا ” إنه من المرجح أن يرتفع عدد القتلى وأعداد النازحين بشكل أكبر، لأن العديد من الأشخاص محاصرون بسبب مياه الفيضانات.

وقال محمد فرح، وهو أحد شيوخ مدينة بيدوة في جنوب غرب الصومال: “لا أتذكر مثل هذه الفيضانات في حياتي , يواصل الناس الإخلاء بحثًا عن أرض مرتفعة.”

وقالت الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 2400 شخص أصبحوا معزولين في بلدة لوق، حيث فاض نهر جوبا على ضفافه.

 وقال أحمد نور، وهو تاجر في اللوق: “”اللوق محاط بالنهر والفيضانات تهددنا , يستمر الناس في الفرار خارج المدينة , ولا يزال البعض محاصرين , لقد جرفت المياه متاجرنا”.

من جانبه أكد الصليب الأحمر الكيني وهيئة الطرق الأوغندية أن الفيضانات في كينيا المجاورة أودت بحياة 15 شخصا على الأقل وأغرقت جسرا في أوغندا مما أدى إلى قطع طريق يربط كمبالا بحقول النفط في شمال غرب البلاد.

وقالت نازانين موشيري، محللة المناخ في مجموعة الأزمات الدولية، ” إن الطوفان الإقليمي نتج عن التأثير المشترك لظاهرتين مناخيتين، وهما ظاهرة النينو وثنائي القطب في المحيط الهندي.

وتعتبر ظاهرة النينيو وثنائي القطب في المحيط الهندي من الأنماط المناخية التي تؤثر على درجات حرارة سطح المحيط وتتسبب في هطول أمطار أعلى من المتوسط.

وأضافت موشيري: “إن تأثير الفيضانات أسوأ بكثير لأن التربة تضررت بشدة من الجفاف الأخير غير المسبوق – كما أن سنوات الصراع ووجود ميليشيا الشباب تجعل بناء السدود ضد الفيضانات والقدرة على الصمود أكثر تعقيداً وتكلفة”.

ويقول العلماء إن تغير المناخ يتسبب في حدوث ظواهر مناخية متطرفة أكثر شدة وتكرارًا. واستجابة لذلك، اقترح الزعماء الأفارقة فرض ضرائب وإصلاحات عالمية جديدة على المؤسسات المالية الدولية للمساعدة في تمويل الإجراءات المتعلقة بتغير المناخ.

إقرأ المزيد :

الصومال .. مصرع 14 صوماليا والآلاف محاصرين بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »