اخبار افريقيااقتصاد افريقيغرب افريقيا

جامبيا.. تقرير تقييم الفقر والجنس: ارتفاع معدلات بنسبة 53.4 % بسبب كورونا


7 من كل 10 من سكان الريف فقراء مقارنة بـ 3 من كل 10 من سكان المدن

تسببت جائحة كورونا في ارتفاع معدلات الفقر في جامبيا إلى مستويات قياسية، حيث وصلت النسبة في ذلك البلد الصغير والواقع في غرب افريقيا الي 53.4 % وفقًا لتقرير جامبيا لتقييم الفقر والجنس لعام 2022 .
ووفقاً لهذا التقرير فإن معدلات الفقر في جامبيا قبل الجائحة شهدت تراجعاً كبيراً وأنخفض معدل الفقر الوطني من 48.6 % في عام 2015 فيما حقق انخفاضاً في عام 2019 وصل إلى 45.8 %.

ويظهر التقرير أن معدلات الفقر أعلي في المناطق الريفية في جامبيا وتبلغ النسبة أن 7 من كل 10 من سكان الريف فقراء، مقارنة بـ 3 من كل 10 من سكان المدن، ومع ذلك ، تعيش النسبة الأكبر من الفقراء في المناطق الحضرية في الجنوب الغربي الأكثر اكتظاظًا بالسكان، ولا سيما في بريكاما.
يوضح التقرير أنه من أجل التخفيف من آثار الوباء، لجأت بعض الأسر إلى الهجرة من المناطق الحضرية إلى المناطق الريفية في جامبيا وتم تقسيم الأسر الكبيرة إلى أحجام أصغر كما لوحظ خلال ذروة الوباء في الربعين الثاني والثالث من عام 2020.
وقال التقرير “من المهم أن نلاحظ أنه كان هناك تقدم كبير تم تسجيله قبل الوباء في تحسين المؤشرات الرئيسية للرعاية مثل الحضور في المدارس، وصحة الأم والطفل ، والحصول على المياه والكهرباء .

وقال فيي بوروفيس ، الممثل المقيم للبنك الدولي،في جامبيا ” يقدم التقرير رؤى لإرشاد أجندة التعافي من وباء COVID-19 وكذلك التخفيف من الآثار غير المباشرة للحرب المستمرة في أوكرانيا ” .
<strong>
لكن هناك علامات على التحسن ؟.

وتشير التقديرات الأولية إلى تعافي نمو نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي في جامبيا، من انخفاض بنسبة 2.4 % في عام 2020 إلى نمو بنسبة 1.2 % في عام 2021. وتشير التوقعات إلى أن هذا قد يؤدي إلى خفض معدلات الفقر في عام 2021 من 54% إلى 53%.
ووفقًا للتقرير ، يمكن أن يستمر التعافي إذا خطت جامبيا خطوات واسعة في تحسين جودة التعليم، وصحة الأم والطفل، والحصول على المياه والصرف الصحي ، والكهرباء، والالتحاق بالمدارس.

ويوصي كذلك بأن الاستثمارات لتعزيز الإنتاجية الزراعية والقدرة على الصمود في وجه الصدمات المناخية وزيادة تملح الأنهار، ودعم قطاع السياحة من خلال تحسين البنية التحتية والتنويع وتوسيع المنتجات، سوف تساعد الفقراء أيضًا.

و قال سيرينج توراي ، خبير اقتصادي في شؤون الفقر بالبنك الدولي:” يحدد التقرير الإصلاحات اللازمة للاستفادة من السكان الشباب في جامبيا ويناقش الفروق بين الجنسين في نتائج الصحة والتعلم وكذلك في الوصول إلى فرص سوق العمل للإبلاغ عن تصميم إصلاحات جيدة الاستهداف للارتقاء بحياة الفقراء وسبل عيشهم.

إقرأ أيضا:-
مامادو تنجارا وزير خارجية جامبيا في حوار مع ” Afronews24 ” : مصر دولة كبيرة ومؤثرة ليس فقط في إفريقيا بل في العالم كله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »