أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

“علي غرار أزمة المترجمين في أفغانستان ” .. مترجمو القوات الدولية تحت التهديد في مالي

مع بدء قوات حفظ السلام الدولية إنسحابها من مالي واحتدام القتال بين الجيش المالي وقوات الطوارق المتمردة في الدولة الأفريقية الواقعة في غرب أفريقيا , أبدي عدد من المترجمين من مخاوفهم علي حياتهم وأسرهم عقب اكتمال انسحاب القوات الدولية , في سيناريو يعيد للأذهان أزمة المترجمين الذين عملوا مع القوات الدولية في أفغانستان .

وقال المترجمون الذين يعملون مع قوات حفظ السلام الألمانية في مالي لـ  “بي بي سي ” إنهم يخشون على حياتهم مع انتهاء بعثة الأمم المتحدة من مهمتها في مالي.

ووفقا لـ ” بي بي سي ” كتب المترجمون التسعة عشر إلى الحكومة الألمانية في 7 أغسطس الماضي يطلبون الحماية لأن الجماعات الجهادية التي تنشط في شمال مالي تعتبر أولئك الذين يعملون مع الأمم المتحدة خونة.

وقال مترجم للوحدة العسكرية الألمانية التابعة للأمم المتحدة، والذي تم حجب اسمه لأسباب تتعلق بالسلامة، لبي بي سي: “لقد قال الإرهابيون صراحة إن أي شخص يعمل مع القوات الدولية يعتبر عدوا”.

وبعد أسابيع قليلة من إرسال المترجمين رسالتهم، ظهرت صور على الإنترنت لصديقهم هاشمي ديكو وهو يُقتل على يد مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية.

كان الرجل المالي البالغ من العمر 32 عامًا يعمل لدى مقاول من الباطن في معسكر كاستور، وهي القاعدة التي يديرها جنود ألمان تابعون للأمم المتحدة في جاو، المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في شمال مالي.

كان جميع المترجمين يعرفون السيد ديكو جيدًا , وكان يعمل مشرفاً على غسيل الملابس في المخيم، ويعمل لدى شركة Ecolog، على الرغم من أن مصدراً مقرباً من عائلته يقول إنه عندما قبض عليه مسلحو داعش في يونيو، كان عقده قد انتهى , وكان قد بدأ عمله كساعي ملابس وكان مسافراً على متن شاحنة من نيامي، عاصمة النيجر المجاورة، إلى غاو عندما تعرضت لكمين.

ويقول المسافرون معه إن المسلحين استهدفوه بسبب الأحذية العسكرية التي كان يرتديها , وطالبوا في البداية بفدية , واتصل سائق الشاحنة بالعائلة بناء على طلب المسلحين.

ولكن بينما كانت المفاوضات تجري على جانب الطريق، بدأ مسلحو داعش في تفتيش هاتف السيد ديكو ووجدوا صورًا له وهو يقف بجوار جنود ألمان تابعين للأمم المتحدة.

تلك الصور حسمت مصيره. وقال الجهاديون إنهم لم يعودوا مهتمين بالحصول على فدية ,  اختطفوه ووصفوه بالجاسوس وشريك العدو , ليس من الواضح متى قُتل، لكن صور مقتله الوحشي تم تداولها عبر الإنترنت بعد شهرين.

وطلبت بي بي سي من موقع Ecolog التأكد من أن السيد ديكو كان موظفا، لكنها لم تتلق ردا .

المترجمون اعتبروا  إن مقتل السيد ديكو يظهر الخطر الحقيقي الذي يواجهونه كما هو معروف في جميع أنحاء المنطقة الصحراوية الشاسعة . وقالوا “عندما نذهب إلى الميدان، مهمتنا هي الخروج لجمع المعلومات للقوات ,لقد ذهبت إلى العديد من القرى، ويطلقون علي لقب “الكافر” , ويقولون لنا في وجهي إن أي شخص يعمل .

ونقلت بي بي سي عن مترجم عمل في الأمم المتحدة لمدة سبع سنوات: “إن الكفار كافر أيضًا” ,ويقول إنه حتى لو قرأ الشهادة – إعلان إيمان المسلم – فإن البعض يحتقرونه لأنه “أخذ أموال الكفار” , ويقول: “إنهم يعرفون من نحن، وجوهنا هناك، وهم ينتظرون فقط مغادرة القوات الدولية للبلاد حتى يتمكنوا من الهجوم” .

وأضاف “نحن نعمل مع الجيش، أينما ذهبوا، نحن هناك لأننا لسانهم، والكثير من الأشرار يعتبروننا جواسيس , ويقول: “لقد أخبرت رؤسائي [عن التهديدات] لكنهم لم يفعلوا شيئاً. والآن ستغادر ألمانيا قريباً، لكنهم لم يخططوا لنا أي شيء”.

وجاء في رسالة المترجمين: “إن رحيلكم سيخلق فراغًا أمنيًا كبيرًا، خاصة بالنسبة للمترجمين الفوريين الذين لعبوا دورًا حساسًا للغاية منذ بداية المهمة… ونخشى خطر الأعمال الانتقامية بعد انسحاب هذه المهمة”. “.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية لبي بي سي إن هناك إجراءات وقائية لضمان سلامة الموظفين المحليين في حالة حدوث أزمة، بما في ذلك الدعم المالي واللوجستي لنقلهم إلى مناطق أو دول أكثر أمانًا داخل المنطقة.

ومع ذلك، تقول قيادة عمليات قوات الدفاع الألمانية المشتركة في مالي إنها تقوم بتقييم الوضع الأمني ​​بشكل مستمر ولا يمكنها العثور على أي دليل موثوق على وجود تهديد منهجي أو فردي للموظفين المحليين.

وقالت في بيان “بات من الواضح أن كل المخاوف والمخاوف التي أثارها الموظفون المحليون ظلت غير محددة وغامضة ومجردة. وعلى وجه الخصوص، حتى عند سؤالهم، لم يتمكن الموظفون المحليون من تقديم أي دليل على وجود خطر بسبب عملهم”. بيان لبي بي سي.

لم ينسحب الجنود الألمان بعد من معسكر كاستور، لكن يجب أن يفعلوا ذلك بحلول 31 ديسمبر عندما تنتهي ولاية بعثة الأمم المتحدة رسميًا – بناءً على طلب الحكومة العسكرية التي استولت على السلطة في انقلاب عام 2020 , ومنذ أن بدأت بعض فرق الأمم المتحدة بالانسحاب قبل بضعة أشهر، تصاعدت أعمال العنف في الشمال.

ووفقاً لتقرير صادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، تستغل الجماعات المسلحة الفراغ الأمني، وقد ضاعف تنظيم داعش تقريباً المناطق التي يسيطر عليها في أقل من عام.

وتعمل بعثة الأمم المتحدة، المعروفة باسم مينوسما، في مالي منذ عام 2013، وتم نشرها بعد عام من سيطرة الجماعات الإسلامية وحلفائها من المتمردين الطوارق على شمال البلاد. واستعادوا بالتعاون مع القوات الفرنسية السيطرة على المدن الرئيسية لكن الجهاديين واصلوا تمردهم من مواقع صحراوية.

وتتكون مينوسما من أفراد عسكريين من حوالي 60 دولة، وتم توظيف حوالي 900 مالي للعمل مع مينوسما كمترجمين وسائقين وأدوار دعم أخرى عبر قواعد الأمم المتحدة الـ 12 في جميع أنحاء البلاد , وقالت ليندا فيتشيت، رئيسة مشروع AIIC، لبي بي سي: “نحن قلقون من أنه مع انسحاب القوات من مالي، سيحدث نفس الشيء في مالي كما حدث في أفغانستان” , مضيفة “إذا لم نتمكن من إقناع الأمم المتحدة باعتماد نص وقائي، فمن سيحمي هؤلاء المترجمين الفوريين؟”

وبعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان عام 2021 ، تُرك آلاف المترجمين وراءهم. وقد أعدمت حركة طالبان بعضهم، بينما يختبئ كثيرون آخرون , وفي العام الماضي، كتبت AIIC، مع 21 منظمة أخرى، إلى الوزراء الألمان مطالبين بإخراج المترجمين الماليين وعائلاتهم “قبل الانسحاب الكامل”.

وقال مترجم آخر للألمان، طلب عدم ذكر اسمه، لبي بي سي: “لقد رأينا ما حدث في أفغانستان بعد رحيل الأمريكيين ويمكن أن يحدث هنا” , وتساءل عن الأدلة الإضافية التي يحتاجها المسؤولون الألمان لفهم الخطر الذي يواجهونه عندما اختار العيش داخل المعسكر منذ أن بدأ العمل معهم قبل سبع سنوات .. “هل يريدون أن يتم اختطاف وقتل أحدنا؟ لو لم تكن هناك مخاوف أمنية، هل كنا سننام في المعسكر الألماني؟”

وذكر المترجم عندما شارك في مهمة ألمانية تضمنت الاستيلاء على أسلحة من الجماعات الجهادية، قال إن أحد الأشخاص حذره قائلاً: “أنا أعرف من أنت”, وحذره من أنه حتى الانتقال إلى جنوب البلاد، الذي يعتبر أكثر أمانا، لن يكون كافيا . “الجهاديون موجودون في كل مكان , نحن نهخير للذهاب إلى بلد أفريقي آخر، وليس عليهم أن يأخذونا إلى المانيا .

إقرأ المزيد :

نظمها مركز القاهرة الدولي .. دورة تدريبية في مالي لبناء قدرات القيادات الدينية من أجل التصدي للإرهاب والفكر المتطرف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »