أخبار عاجلةاخبار افريقيامصر

وزير الخارجية الأمريكي : 17 دولة من أصل 20 دولة الأكثر عرضة للتأثر بالمناخ تقع في إفريقيا

أكد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن أن الولايات المتحدة عملت مع مصر، الدولة المضيفة لـ كوب27، ودول حول العالم لتعزيز الطموح المناخي خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ.

وقال بلينكن، في بيان نشرته الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، ” إن الولايات المتحدة تركز على جعل كوب27 يستجيب لأولويات واحتياجات القارة الإفريقية، إذ تقع 17 دولة من أصل 20 دولة الأكثر عرضة للتأثر بالمناخ في إفريقيا.

وأضاف: ولهذا السبب انضممت إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن في شرم الشيخ، للإعلان عن المزيد من الاستثمارات الأمريكية للتكيف مع المناخ في القارة الإفريقية، والتي تشمل مضاعفة التزامنا متعدد السنوات بصندوق التكيف وزيادة الاستثمارات في أنظمة الإنذار المبكر وتحسين الوصول إلى التأمين ضد مخاطر الكوارث للبلدان والمزارعين ودعم برامج تنمية القدرات التي تقودها أفريقيا لإدارة مخاطر المناخ.

وأفاد وزير الخارجية الأمريكي بأن هذه الإجراءات تثبت التزام واشنطن بالحلول الاستباقية ، مستدركًا أن أزمة المناخ لا يمكن حلها بجهود الولايات المتحدة وحدها، موضحًا: نحن بحاجة إلى أن تنفذ كل دولة التزاماتها الحالية بشأن المناخ وأن تعزز تلك الالتزامات غير الكافية لتجنب أسوأ تداعيات تغير المناخ.

مستشار الأمن القومي الأمريكي : بايدن كان فخورا وسعيدا بأن الفرصة سنحت له للقاء الرئيس السيسي

من جانبه أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان فخورًا وسعيدًا بأن الفرصة سنحت له للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، بصفته رئيس البلد المضيف لقمة المناخ في دورتها الحالية (كوب27).

وقال سوليفان في تصريح صحفي على متن طائرة الرئاسة الأمريكية المتوجهة إلى كمبوديا ”  إن بايدن شعر أنه من المهم جدًا حضور بعض القمم ذات الأهمية الكبيرة هذا العام ، مضيفًا “أن (كوب 27) كانت أولى تلك القمم، والتي تستضيفها مصر حاليا، وكان الرئيس الأمريكي فخورًا وسعيدًا بإتاحة الفرصة له للقاء الرئيس السيسي أمس”.

البيت الأبيض يبرز تصريحات الرئيس السيسي ووصف الرئيس بايدن لمصر بـ ” أم الدنيا “

وأبرز البيت الأبيض تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش قمة “COP27” بشرم الشيخ، واحتفال مصر هذا العام بمئوية العلاقات مع الولايات المتحدة وقوة هذه العلاقات الاستراتيجية عبر عقود من الزمن.

وذكر البيت الأبيض في سلسلة بيانات صدرت حول القمة – أن الرئيس الأمريكي هنأ الرئيس السيسي، خلال اجتماعهما، على استضافة هذه القمة، وأنهما أكدا التزامهما بتسريع الجهود العالمية لمواجهة الأزمة المناخية.

وأضاف البيت الأبيض أن الرئيسين الأمريكي والمصري شددا على الالتزام المتبادل بالشراكة الاستراتيجية متعددة الأوجه بين الولايات المتحدة ومصر في مواجهة التحديات العالمية الاقتصادية وما يخص الأمن الغذائي الناجم عن الحرب الروسية في أوكرانيا، إضافة إلى دعم حقوق مصر المائية.

ونوه إلى المشاورات بين الرئيسين حول تحديات الأمن الإقليمي، وفرص تهدئة النزاعات والشراكة الدفاعية بين البلدين، والتي تمتد عبر عقود من الزمن.

وأشار إلى ما ذكره الرئيس بايدن من أن مصر توصف منذ أمد بعيد بأنها “أم الدنيا” وأنه كان من المناسب، لذلك استضافتها لهذه الفعالية البيئية والمناخية.

 

 

إقرأ أيضا : 

بايدن يعلن دعم مصر بـ 500 مليون دولار لتعزيز الطاقة النظيفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »