أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

« البرهان » : المساعي لن تتوقف لمعالجة القضايا العالقة بين السودان وإثيوبيا بشأن الحدود وسد النهضة

ثمن رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان إتفاق السلام الموقع بين الفرقاء الإثيوبيين، مؤكدا أن المساعي لن تتوقف في سبيل معالجة الملفات العالقة بين السودان وإثيوبيا بشأن الحدود وسد النهضة .

وجدد القائد العام للقوات المسلحة السودانية خلال تفقده للقوات في قاعدة المرخيات العملياتية بمعسكر القوات الخاصة ، تحذيراته لكل القوى السياسية بالسودان بمافيها الإسلاميين والشيوعيين والبعثيين وغيرهم من مغبة محاولة المساس بالقوات المسلحة السودانية وتحريض أفرادها، وقال ” كل من يحاول ذلك ستعتبره القوات المسلحة السودانية عدوا لها وسيتم التصدي له وردعه بقوة.

لا تسوية ثنائية مع طرف محدد

وفي ذات السياق نفى البرهان وجود أي تسوية ثنائية مع طرف محدد، منوها إلى أن هنالك بالفعل ورقة قد قدمت وأبدت القيادة العسكرية ملاحظاتها عليها بما يحفظ كرامة وإستقلالية ووحدة القوات المسلحة السودانية و يضمن تماسك البلاد.

وذكر أن ذلك قد تم في سياق تفاهمات مع بعض قيادات الحرية والتغيير الذين أكدوا أنهم يعملون لمصلحة البلاد وحدها لا لصالح فئة محددة ولا يعملون على عودة قوى الحرية والتغيير إلى السلطة مجددا.

ودعا رئيس مجلس السيادة القوى السياسية للجلوس إلى هذه الرؤية التي تم تقديمها لتجرى عليها التعديلات والإضافات بما يمكن من أن تمضي البلاد إلى الأمام وتوقف ما أصاب العديد من المرافق بالبلاد من ضرر خلال السنوات الماضية، وتؤدي إلى حكومة مدنية تحرسها القوات المسلحة بدلا عن إضاعة الوقت في تجميع عديد المبادرات التي قدمت طوال الفترة الماضية.

الحكومة القادمة ينبغي أن تتألف من مستقلين

وشدد على أن الحكومة القادمة ينبغي أن تتألف من مستقلين لا حزبيين وخالية من المحاصصات .

وأشار البرهان الي العمل مع الإخوة في جمهورية جنوب السودان لحل قضية أبيي وغيرها من الموضوعات، كما ستستمر الجهود لخلق واستدامة علاقات متميزة مع كل دول الجوار والإقليم.

وأكد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أنه يحق لكل سوداني أن يفخر بقواته المسلحة فهي جزء منه، قضيتها أمن الوطن وحماية أرضه وشعبه وستظل تحمل هذه الأمانة، موجها الجنود المرابطين في كل بقاع الوطن وهم يذودون عن حماه و يجسدون لوحة وطنية تعكس القومية السودانية بكل مكوناتها بين صفوفها.

تغيير حقيقي وغير مصطنع لا يدري لمصلحة أي جهة بعينها

و قال البرهان :” أن القيادة ظلت تعمل طوال الفترة الماضية لما من شأنه أن يخدم القوات و قضية التحول الذي هب الشعب لتحقيقه في عام ٢٠١٩م ونعيشه حاليا، مثمنا تضحيات الشباب التي بذلت في سبيل التغيير، وهي حريصة على أن تقف إلى جانب كل من يسعى لتحقيق آمال الشعب وتطلعاته بالطريقة الصحيحة، وذلك من خلال تغيير حقيقي وغير مصطنع لا يكرس لمصلحة أي جهة بعينها.

 

وشدد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي على أن الجيش السوداني قد بدأ مسيرة الإصلاح منذ قيام الثورة وقادر على الإستمرار فيها لتطويره وتحديثه بشكل مرضي، ولن يسمح لأي جهة أن تتدخل في شئونه أو أن تعمل على تفكيكه .

إقرأ أيضا : 

السودان .. الآلية الثلاثية : آن الأوان لاستعادة المسار الصحيح للانتقال

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »