اخبار افريقياأخبار عاجلةالقرن الافريقى

الصومال .. نصف مليون نازح بسبب الفيضانات المدمرة ووفاة ٣١ شخص 

 تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات المدمرة التي تشهدها الصومال حاليا في نزوح نحو نصف مليون صومالي من منازلهم، وقُتل أكثر من 30 شخصًا منذ بداية الشهر الجاري، وفق ما أعلن وزير الإعلام الصومالي، داود عويس، أمس الأحد.

 ومنذ بداية الشهر، تسببت أمطار غزيرة في الصومال وكينيا، وإثيوبيا، المجاورتين بحدوث انزلاقات أرضية وغمر قرى ومزارع بالمياه ، وتأتي هذه الفيضانات في أعقاب أسوأ موجة جفاف يشهدها الصومال، وأجزاء من إثيوبيا وكينيا، منذ 4 عقود.

وأعلن وزير الإعلام الصومالي داود أويس جامع، عن وفاة 31 شخصاً جراء الأمطار العزيرة والفيضانات الناجمة عن الأمطار التي شهدتها الصومالي، ونزح أكثر من نصف مليون شخص، حيث دعا الشعب الصومالي إلى الوقوف لمساعدة المواطنين المتضررين.

وأكد أن الحكومة والشعب الصومالي يعملان معًا لتقديم المساعدات الطارئة للمتضررين من الأمطار العزرة التي هطلت على البلاد.

بدوره قال رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث محمود معلم عبد الله، إنه تم إنشاء حساب خاص للشعب لمساعدة السكان المحليين المتأثرين بسبب الأمطار والفيضانات.

وأضاف “اليوم، يحتاج الشعب الصومالي إلى التكاتف والتعاون لمواجهة ظاهرة النينيو. ”

من جانبه، أوضح الشيخ بشير أحمد صلاد، رئيس هيئة علماء الصومال أنه ينبغي على الجميع التكاتف ومساعدة بعضنا البعض لأن ظاهرة النينيو تسببت في الكثير من الأضرار، حيث دعا أئمة المساجد ومعلمي المدارس والعلماء إلى لعب دور هام للتصدي لهذه الظاهرة.

ويأتي ذلك في وقت هطلت فيه الأمطار والسيول على محافظات البلاد خلال الساعات القليلة الماضية، ويتزايد حدوث السيول والفيضانات التي تؤثر سلبا على حياة السكان المحليين في مناطق بمحافظات غدو، وباي، ويخشى أن يغرق نهر شبيلي المناطق التي يمر بها.

وفي سياق متصل عقدت اللجنة الوطنية لإغاثة متضرري الفيضانات، اجتماعا مع ممثلي المنظمات المانحة في الدول الإسلامية ومنظمة التعاون الإسلامي في مقر هيئة الكوارث الوطنية.

وكان هذا الاجتماع الطارئ حول التنسيق الانساني قد سلّط الضوء على الوضع العام لآثار الفيضانات ونزوح السكان المحليين الذين كانوا يعيشون في المناطق المنكوبة جراء السيول الجارفة الناجمة عن الأمطار الموسمية الغزيرة.

وناقش الاجتماع سبل الاستجابة الطارئة وكيفية مساعدة المتضررين ، بالإضافة إلى ذلك ناقش المسؤولون تنسيق المنظمات للمشاركة في توطين النازحين وإمداهم للمواد الغذائية من خلال التركيز على تحديد أولوياتهم ومتطلباتهم الضرورية.

وتعهدت الهئية بالاستجابة السريعة من أجل إيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة، والعمل على إنقاذ المشردين.

FB IMG 1699883632570 الصومال .. نصف مليون نازح بسبب الفيضانات المدمرة ووفاة ٣١ شخص 

FB IMG 1699883629038 الصومال .. نصف مليون نازح بسبب الفيضانات المدمرة ووفاة ٣١ شخص 

FB IMG 1699883625511 الصومال .. نصف مليون نازح بسبب الفيضانات المدمرة ووفاة ٣١ شخص 

إقرأ المزيد

الصومال .. مصرع 14 صوماليا والآلاف محاصرين بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »