أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

الأمم المتحدة تتحقق من تقارير حول تعرض المساليت في دارفور لأعمال عنف واسعة

أعلنت الأمم المتحدة أنها تقوم بالتحقق من التقارير الموثوقة التي تلقتها عن أعمال عنف واسعة النطاق ضد أفراد من مجتمع المساليت في إقليم دارفور غرب السودان ، وخاصة في مدينة الجنينة.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة ” إن التقارير تفيد بأن أعمال العنف يُزعم أنها ارتُكبت من جماعات ميليشيا عربية بتواطؤ محتمل من قبل قوات الدعم السريع في الفترة ما بين 4 و6 نوفمبر.

وأضاف، في مؤتمره الصحفي اليومي، ” أن تلك الأعمال تضمنت “القتل المستهدف لرجال ونساء من المساليت، والمعاملة اللاإنسانية والمهينة، والطرد القسري لمجتمعات المساليت الذين كانوا يلتمسون الأمان سابقا داخل حي أردمتا بالجنينة والمناطق المحيطة”.

وأشار دوجاريك أيضا إلى التقارير التي تفيد بأن “أعضاء في ميليشيات المساليت استهدفوا بعض أفراد المجتمع العربي في الجنينة” , مشددا علي أن هذه التطورات “تشير للأسف إلى تصاعد التوترات العرقية والصراعات القبلية في السودان”.

وحث المتحدث باسم الأمم المتحدة جميع أطراف النزاع على التمسك بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، والوفاء بواجبها الذي يحتم حماية جميع المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها ,  وقال: “يشمل ذلك تنفيذ إعلان الالتزام بحماية المدنيين السودانيين، الموقع في 11 مايو في جدة بالمملكة العربية السعودية”.

وتعليقا على هذه التطورات، قالت المستشارة الأممية الخاصة المعنية بمنع الإبادة الجماعية، أليس نديريتو، : إنه من الضروري أن ينتبه العالم ويستجيب لهذه الأحداث، “وألا تصبح السودان أزمة منسية”.

إقرأ المزيد :

السودان: جثامين تملك شوارع أم درمان .. و قتال عنيف في دارفور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »