أخبار عاجلةاخبار افريقيااقتصاد افريقيمصر

الاتحاد الافريقي و « الافريقي للتنمية » يطلقون التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا

التحالف يسعى لتعبئة 10 مليارات دولار من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص في مرحلته الاولى

 

أطلق الاتحاد الأفريقي ومجموعة بنك التنمية الأفريقي وأفريقيا 50 – بالشراكة مع العديد من الشركاء العالميين – التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا (AGIA)، وهي مبادرة للمساعدة في توسيع نطاق وتسريع تمويل مشاريع البنية التحتية الخضراء في أفريقيا .

والشركاء العالميون المتعاونون الذين يعملون مع الاتحاد الأفريقي وبنك التنمية الأفريقي وأفريقيا50 هم وكالة تنمية الاتحاد الأفريقي وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والوكالة الفرنسية للتنمية ومؤسسة روكفلر ووكالة التجارة والتنمية الأمريكية والمركز العالمي للتكيف ومجموعة تطوير البنية التحتية الخاصة ومنتدى المستثمرين السياديين الأفارقة.

وأقيم حفل الإطلاق هذا التحالف خلال القمة العالمية السنوية السابعة والعشرين الجارية للمناخ (COP27) في شرم الشيخ، مصر. وتتمثل مهمة التحالف في جمع رأس مال كبير لتسريع انتقال أفريقيا العادل والمنصف إلى صافي الانبعاثات الصفرية ، لديها هدفان استراتيجيان، الأول هو اعداد عدد من المشاريع التحويلية القابلة للتمويل للقطاع الخاص. والثاني هو تحفيز التمويل على نطاق وسرعة البنية التحتية الخضراء لأفريقيا.

وحدد الشركاء عملهم على عدة ركائز :إعداد المشاريع وتطويرها – تدعم هذه الركيزة تحويل المشاريع من الفكرة إلى المقترحات المدروسة القابلة للتمويل.

كما تقوم عدد قوي من مشاريع البنية التحتية الخضراء القابلة للتمويل المصرفي ، وتصنيفات المشاريع – تحدد هذه الركيزة معايير الأهلية الخضراء والمبادئ التوجيهية لتصنيف المشاريع لمشاريع البنية التحتية. كما يقدم المساعدة التقنية لبناء القدرات داخل القطاع العام و الخاص، والتمويل المشترك وإزالة المخاطر – توفر هذه الركيزة أدوات إزالة المخاطر اللازمة لتسهيل الاستثمار ووضع إطار واضح لتعبئة تمويل الأسهم والديون للبنية التحتية الخضراء من أعضاء AGIA ومصادر أخرى.

وسيجمع التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا ما يصل إلى 500 مليون دولار لتوفير رأس مال لتطوير المشاريع في مرحلة مبكرة ، وهذا هو رأس المال الذي سيعد عددا كبيرا من المشاريع القابلة للتمويل، بدءا من مرحلة الجدوى الأولية وصولا إلى الإغلاق التجاري والمالي. و من المتوقع أن يعبيء هذا استثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار في البنية التحتية الخضراء ، سيتم تعبئة هذا من مزيج من الاستثمارات المشتركة والتمويل المشترك والتخفيف من المخاطر والتمويل المختلط الذي يقدمه أعضاء التحالف، و سيتم سحب رأس المال هذا أيضا من المؤسسات والمؤسسات المالية الأخرى، والمستثمرين المؤسسيين العالميين والأفارقة من القطاعين العام والخاص، ورعاة المشاريع، والعمليات السيادية لمصارف التنمية المتعددة الأطراف، ومن المانحين الثنائيين لمجموعة العشرين.

وقطاعات تركيز التحالف هي الطاقة والنقل والمياه والصرف الصحي والبنية التحتية الصحية والبنية التحتية للنطاق العريض والبنية التحتية الحضرية والريفية، و سيدعم البرامج واسعة النطاق، مثل مشاريع الطاقة الشمسية الضخمة أو مشاريع الهيدروجين الأخضر، فضلا عن مبادرات رأس المال الاستثماري الأصغر مثل مشاريع التكنولوجيا النظيفة أو تخزين الطاقة أو حلول التنقل الإلكتروني.

أديسينا : أفريقيا تحتاج سنويا ما بين 130 مليار دولار و170 مليار دولار لتمويل البنية التحتية

في ملاحظات استهلالية، رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي الدكتور قال أكينوومي أديسينا: “منصة AGIA هي منصة جديدة تتماشى تماما مع الدعوة العالمية لقادة مجموعة السبع في يونيو من هذا العام عندما دعوا إلى الشراكة في البنية التحتية والاستثمار العالميين لتعبئة 600 مليار دولار في البنية التحتية بحلول عام 2027، وخاصة لدعم البنية التحتية المستدامة والجودة والقادرة على التكيف مع المناخ”. وأضاف أديسينا: “الاحتياجات و الفرص في أفريقيا هائلة. فقط من خلال العمل معا وتجميع مواردنا معا يمكننا إحداث تأثيرات تحويلية ووضع أفريقيا على مسار واضح لتحقيق انبعاثات صافي الصفر والتخفيف من تغير المناخ.

وتابع ” تحتاج أفريقيا إلى تمويل البنية التحتية، الذي يقدر بما يتراوح بين 130 مليار دولار و170 مليار دولار سنويا، مع فجوة في تمويل البنية التحتية تصل إلى 108 مليارات دولار سنويا.

واستطرد قائلا “لكن معظم البنية التحتية لأفريقيا لم يتم بناؤها بعد هذا يمثل فرصة هائلة للحصول عليه بشكل صحيح ،قم ببناء بنية تحتية خضراء ذكية مناخيا ومرنة للمناخ.”

 

الدكتورة أماني أبو زيد: كمؤسسات أفريقية يجب أن نركز علي إعداد المشاريع في مرحلة مبكرة

من جانبها قالت مفوض الاتحاد الأفريقي للطاقة والبنية التحتية الدكتور أماني أبو زيد : “كمؤسسات أفريقية، يجب أن نركز على إعداد المشاريع في مرحلة مبكرة، وإزالة المخاطر من التدخلات، وبناء بيئة أعمال قوية لجذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم ، نريد أن نحفز حول المشاريع ذات الأولوية التي تجمع بين جميع جهودنا لتقديمها، يجب علينا الآن تكثيف جهودنا والتحرك بشكل أسرع وعلى نطاق واسع.”

إقرأ أيضا : 

الدكتورة أماني أبو زيد مفوض الطاقة والبنية التحتية في الاتحاد الأفريقي في حوار مع ” Afronews24″ : حجم الحضور الدولي في قمة شرم الشيخ  الأكبر في تاريخ قمم المناخ  ( 1 – 2 )

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Africa50 آلان إيبوبيسي: “أنا متحمس لولاية AGIA، إنها مبادرة موجهة نحو النتائج، وتوسع المشاريع بسرعة من مرحلة المفهوم إلى إمكانية التعامل المصرفي.

واضاف ” أتطلع إلى الشراكة مع المزيد من مؤسسات التنمية والجهات الفاعلة في القطاع الخاص داخل أفريقيا والعالم، للاستفادة من موارد إضافية، حتى نتمكن من نشر 10 مليارات دولار التي حددناها كهدف لاستثمارات AGIA الخضراء والمستدامة في البنية التحتية “.

وجمع الحفل، الذي عقد في جناح أفريقيا COP27، قادة عالميين ورؤساء مؤسسات تمويل التنمية وممثلي قطاع الأعمال في القطاع الخاص. تضمن حلقة نقاش حول موضوع “التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا: طريق إلى الأمام للبلدان الأفريقية لتسريع انتقالها إلى صافي الصفر”.

وكان من ابرز الحضور في حفل الاطلاق الرئيس التنفيذي لشركة إعمار كابيتال ورئيس منتدى المستثمرين السياديين الأفارقة عبيد عمران؛ الرئيس التنفيذي للمركز العالمي للتكيف باتريك فيركويجن؛ رئيس مؤسسة روكفلر الدكتور. راجيف ج. شاه؛ نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي أمبرواز فايول ورئيس الوزراء البريطاني السابق الرايت أونرابل توني بلير.

وعلقت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي أمبرواز فايول: “يعد إعداد المشروع والحصول على التمويل من بين الحواجز الرئيسية التي تحول دون جعل البنية التحتية في أفريقيا خضراء ومرنة للمناخ،و يمثل إعلان اليوم عن التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا معلما هاما لتسريع وتوسيع نطاق التمويل من المصادر العامة والخاصة.

واضافت ” يسر بنك الاستثمار الأوروبي الانضمام إلى التحالف والعمل بشكل وثيق مع الاتحاد الأفريقي وبنك التنمية الأفريقي وأفريقيا 50 والشركاء لإنجاح هذه المبادرة الجديدة “.

راجيف شاه :  أفريقيا تقف في الخطوط الأمامية لأزمات المناخ والطاقة والغذاء في العالم

وقال راجيف شاه من مؤسسة روكفلر: “تقف أفريقيا في الخطوط الأمامية لأزمات المناخ والطاقة والغذاء في العالم، ومع ذلك فقد ساهمت بأقل قدر في هذه الأزمات، القارة مسؤولة فقط عن حوالي 3٪ من انبعاثات غازات الدفيئة التاريخية، بمبادرات مبتكرة مثل التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا، يمكن لشعوب أفريقيا أن تقود ثورة الطاقة النظيفة التي تتجنب كارثة المناخ وتوسع نطاق الوصول إلى الكهرباء والفرص الاقتصادية في جميع أنحاء القارة.”

فيما قال عبيد عمران من إثمار كابيتال: “أجيا هنا لتقديم بعض الحلول. أنا مقتنع بأنه يمكننا تخضير أفريقيا، سواء في توليد الكهرباء أو لمساعدة أوروبا على تخضير صناعتها، إنها أيضا فرصة لخلق فرص عمل للشباب.”

وقال أمبرواز فايول من بنك الاستثمار الأوروبي: “ما نحبه في هذه المبادرة هو أنها تمس شيئين بالغي الأهمية: فرصة تعزيز إعداد المشروع وجلب رأس المال الخاص. سيكون من دواعي سرورنا أن نجلب رأس المال اللازم لإنجاح هذه المشاريع. المناخ أولوية رئيسية لبنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي. تتمثل ولايتنا في التأكد من أننا ندعم المشاريع الخضراء في أفريقيا ، مضيفا ” تمثل أفريقيا بالفعل ما يقرب من نصف محفظتنا. النهج العملي لهذا التحالف يجعلني متفائلا، يجب أن نجلب أشياء قابلة للتكرار ويمكننا تكرارها في مشاريع في أجزاء مختلفة من أفريقيا، ما يهم هو ما إذا كنا قادرين على التسليم بسرعة.”

في ملاحظاته الختامية، قال توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق : “لن نحل هذه المشكلة إلا من خلال اتخاذ إجراءات قوية تستند إلى الخطط العملية والتنفيذ. من المهم أن تنمو الحكومات بطريقة مستدامة، السؤال ليس فقط كيف نتمكن من الحصول على التمويل والاستثمار في أفريقيا ولكن أيضا كيف تستعد الحكومات نفسها لاستيعاب هذا التمويل وهذا هو الجانب الآخر من المعادلة، وهذا هو السبب في أهمية إعداد المشروع.

وأضاف “إنها دائما شراكة” لا أعتقد أن المشكلة هي نقص الإرادة أو الشهية من جانب شعوب أفريقيا أو حكوماتها، إنها مسألة تنظيم، والحصول على العناصر الصحيحة لجعل الرؤية حقيقة واقعة، وإذا تعلمت أي شيء في الحكومة، فهو أن أصعب شيء هو إنجاز الأمور، يمكننا كتابة التقارير والحصول على رؤى عظيمة، لكن في النهاية، يتعلق الأمر بالتنفيذ.”

مؤتمر الأطراف 27، الذي يشار إليه عادة باسم مؤتمر الأطراف الأفريقي، هو فرصة لتسليط الضوء على الاحتياجات والظروف والفرص الخاصة للقارة الأفريقية.

و يستضيف مصرف التنمية الأفريقي، بالاشتراك مع مفوضية الاتحاد الأفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا ووكالة تنمية الاتحاد الأفريقي، جناحا أفريقيا في المؤتمر.

و يوفر جناح أفريقيا مساحة لأفريقيا للاجتماع ووضع الاستراتيجيات للدفاع عن مواقفها ومصالحها المشتركة في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، و يوفر منصة لتعزيز الشراكات الاستراتيجية لتعبئة موارد مالية جديدة وتشكيل السرد العالمي لمؤتمر الأطراف 27 بشأن القضايا الحاسمة مثل الانتقال العادل للطاقة والحلول القائمة على الطبيعة وتمويل التكيف والخسائر والأضرار.

IMG 20221116 WA0004 الاتحاد الافريقي و « الافريقي للتنمية » يطلقون التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا IMG 20221116 WA0003 1 الاتحاد الافريقي و « الافريقي للتنمية » يطلقون التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا IMG 20221116 WA0005 الاتحاد الافريقي و « الافريقي للتنمية » يطلقون التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا IMG 20221116 WA0006 1 الاتحاد الافريقي و « الافريقي للتنمية » يطلقون التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا IMG 20221116 WA0007 الاتحاد الافريقي و « الافريقي للتنمية » يطلقون التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا IMG 20221116 WA0002 الاتحاد الافريقي و « الافريقي للتنمية » يطلقون التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا IMG 20221116 WA0008 الاتحاد الافريقي و « الافريقي للتنمية » يطلقون التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا

إقرأ أيضا : 

الدكتورة أماني أبو زيد مفوض الطاقة والبنية التحتية في الاتحاد الأفريقي في حوار مع ” Afronews24 ” : إفريقيا تسعي لتصبح مركزا لإنتاج الوقود المستدام والطاقة البديلة ( 2 – 2 )

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »