اخبار افريقيااقتصاد افريقيالسودان

البنك المركزي بجنوب السودان يتجه للحد من حجم مزادات العملة الصعبة

قال البنك المركزي بـ جنوب السودان إنه سيحد من حجم مزادات العملة الصعبة الأسبوعية للبنوك التجارية ومكاتب النقد الأجنبي من 10 ملايين دولار أمريكي إلى 5 ملايين دولار أمريكي.

قال جوني أوهيسا داميان ، محافظ بنك جنوب السودان ، إن هذه الخطوة تأتي في أعقاب رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة.

وقال أوهيسا إن “لجنة الإشراف على مزادات بنك جنوب السودان قررت بالإجماع خفض المزاد الأسبوعي للعملات الأجنبية إلى 3 ملايين دولار للبنوك التجارية و 2 مليون دولار لمكاتب النقد الأجنبي من 6 ملايين و 4 ملايين دولار أسبوعيا على التوالي”. بيان صادر في جوبا عاصمة جنوب السودان.

في أوائل أكتوبر ، خفض البنك الرئيسي أموال المزاد من 20 مليون دولار إلى 10 ملايين دولار ، مستشهدا بارتفاع قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي.

وأشادت أوهيسا أيضًا بالتنفيذ الناجح لأداة السياسة النقدية الجديدة المعروفة باسم مزاد تسهيلات الودائع لأجل (TDF) ، والتي ساهمت بشكل كبير في انخفاض نمو المعروض النقدي إلى الهدف المرغوب وهو رقم واحد.

وقال إن صندوق TDF يعمل حاليًا بشكل جيد وأصبح أداة رئيسية في توجيه أسعار السوق قصيرة الأجل وإدارة السيولة الزائدة ، مما يشجع البنوك على التركيز على تفويضها في الوساطة المالية ، وبالتالي تعزيز ثقافة الادخار وتقديم الائتمان للقطاع الخاص. لتحفيز الأنشطة الاقتصادية.

قال أوهيسا إن البنك الرئيسي على دراية بالقوة الطفيفة للدولار الأمريكي مقابل جميع العملات الرئيسية ، بما في ذلك SSP.

وقال إن بنك جنوب السودان سيرصد التطورات في الطلب المتزايد على الفوركس من قبل الشركات والأفراد قبل موسم الأعياد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »