اخبار افريقياأخبار عاجلةالسودان

تعرف علي رمطان لعمامرة مبعوث أمين عام الأمم المتحدة إلي السودان

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الجمعة تعيين وزير الخارجية الجزائري السابق  رمطان لعمامرة (من الجزائر) مبعوثا شخصيا له إلى السودان .

وأفاد المتحدث باسم الأمين العام باستلام خطاب من الحكومة السودانية أعلنت فيه قرارها بإنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة السياسية (يونيتامس) في السودان , وفي رده على سؤال في المؤتمر الصحفي اليومي قال المتحدث الأممي ستيفان دوجاريك إن مقر المبعوث الشخصي لن يكون في السودان.

وأكد دوجاريك أن الأمم المتحدة “ستواصل الانخراط، بشكل وثيق، مع كافة الجهات الفاعلة، بما في ذلك السلطات السودانية وأعضاء مجلس الأمن لتوضيح الخطوات المقبلة”.

وقال إن مجلس الأمن هو الذي يعطي الأمين العام تفويض إدارة البعثات السياسية وبعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

الحكومة السودانية تطلب إنهاء مهام بعثة يونيتامس

وأكد ستيفان دوجاريك استلام الأمم المتحدة خطابا من الحكومة السودانية “يعلن قرار الحكومة إنهاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لتقديم المساعدة في الفترة الانتقالية (يونيتامس) على الفور”.

وقال ستيفان دوجاريك إن الحكومة السودانية “أعلنت أيضا التزامها بالانخراط بشكل بناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن صيغة جديدة متفق عليها”.

وأشار دوجاريك إلى إعلان الأمين العام تعيين  إيان مارتن لقيادة عملية المراجعة الاستراتيجية لـبعثة يونيتامس بهدف تزويد مجلس الأمن بخيارات حول كيفية تكييف ولاية البعثة لتناسب السياق الحالي بشكل أفضل.

يشار إلى أن بعثة يونيتامس- وهي بعثة أممية سياسية خاصة- تأسست وفقا لقرار مجلس الأمن 2524، في يونيو 2020. ومن المقرر أن ينتهي تفويضها في الثالث من ديسمبر المقبل.

من هو رمطان لعمامرة

F J6cSAXkAAw af تعرف علي رمطان لعمامرة مبعوث أمين عام الأمم المتحدة إلي السودان

ويستعرض أفرو نيوز 24 بعض المعلومات عن رمطان لعمامرة وهو دبلوماسي و سياسي جزائري، ولد في ولاية بجاية في عام 1952، وشغل منصب وزيرا لخارجية الجزائر في ثلاث مناسبات الأولي في الفترة من 2013 – 2017 والفترة الثانية عام 2019 و أخيرا شغل المنصب في الفترة من 2021 – 2023 , حيث  أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تعديلاً وزارياً  تضمن عودة وزير الخارجية الأسبق أحمد عطاف إلى وزارة الخارجية خلفا لرمطان لعمامرة. 

ويمتلك لعمامرة خبرة كبيرة في القضايا الأفريقية حيث انتخب في العام 2008 مفوضا للسلم في الاتحاد الأفريقي , وقبلها شغل منصب مبعوث للأمم المتحدة إلى ليبيريا بين عامي 2003 و2007 .

 وفي المجال الدبلوماسي عمل لعمامرة سفيرا للجزائر لدى الأمم المتحدة في الفترة بين 1993 و1996، وانخرط في العديد من الوساطات لحل عدد من النزاعات في القارة الأفريقية.

وسبق لرمطان لعمامرة أن محاولته لعب دورا محوريا في الأزمة التي شهدتها ليبيا قبل مقتل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي ، حيث حاول لعمامرة تسويق المبدأ الإفريقي القاضي بعدم السماح بأي تدخل عسكري في ليبيا.

وفي مارس 2020، رشح  الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الدبلوماسي الجزائري رمطان لعمامرة، رئيساً لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ، ومبعوثاً خاصاً له إلى ليبيا، خلفاً للوزير اللبناني السابق غسان سلامة، الذي استقال من منصبه في مطلع مارس 2020  . 

الا أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت رفضها ترشيح وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة لهذا المنصب , مما أضطر لعمامرة  سحب موافقته علي شغل مهمة الموفد الأممي إلى ليبيا، وذلك بعد رفض الولايات المتحدة دعم ترشيحه، حيث صرح لعمامرة:«أعطيته موافقتي المبدئية من باب التزامي تجاه الشعب الليبي الشقيق والهيئات الدولية والإقليمية المعنية بإيجاد حل للازمة الليبية يبدو أن المشاورات التي يقوم بها السيد جوتيريش منذ ذلك الحين لا تحظى بإجماع مجلس الأمن وغيره من الفاعلين، وهو إجماع ضروري لإنجاح مهمة السلم والمصالحة الوطنية في ليبيا» .

إقرأ المزيد :

السودان .. الترويكا تدين هجمات الدعم السريع في غرب ووسط دارفور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »