أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

زيمبابوي تعلن ” الطوارئ الصحية ” في العاصمة لمواجهة تفشي الكوليرا

أعلنت زيمبابوي حالة الطوارئ الصحية في العاصمة هراري لمواجهة تفشي وباء الكوليرا , حيث أدى تفشي الكوليرا حتى الآن إلى مقتل العشرات  أكثر من 7000 حالة مشتبه بها مصابة بـ ” الكوليرا ” .

ونقل تقرير لـ ” بي بي سي ” عن سلطات المدينة قولهم ” إن تفشي المرض، الذي انتشر في جميع أنحاء المدينة، أعاد إلى الأذهان ذكريات تفشي المرض القاتل في عام 2008، والذي توفي فيه الآلاف , ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن عمدة المدينة إيان ماكون قوله: “لقد أعلنا حالة الطوارئ بسبب الكوليرا”.

وتطلب السلطات الآن المساعدة لاحتواء انتشار المرض وتوفير المياه الصالحة للشرب، قائلة إن المساعدات التي تتلقاها غير كافية , وتكافح السلطات الصحية لاحتواء العدد الكبير من حالات القبول بعد تفشي المرض، وفقًا للاتحاد الدولي للصليب الأحمر (IFRC).

وتشير إلى نقص العاملين الصحيين لإدارة الحالات، فضلا عن نقص الإمدادات لوقف انتقال العدوى.

وتكافح زيمبابوي تفشي وباء الكوليرا القاتل في الأشهر الأخيرة وسط عدم إمكانية الحصول على المياه النظيفة , وكان مركز تفشي المرض الأخير هو ضاحية كوادزانا ذات الكثافة السكانية العالية في هراري، والتي تمثل ما يقرب من نصف الحالات المبلغ عنها، وفقا للسلطات  , وقال عمدة هراري يوم الخميس إن تفشي الكوليرا يشبه تفشي عام 2008.

وأدى تفشي المرض بعد ذلك إلى وفاة أكثر من 4000 شخص، وإصابة ما لا يقل عن 100 ألف، مما أدى إلى شلل الخدمات الأساسية في البلاد . وقد دفع ذلك الرئيس روبرت موجابي في ذلك الوقت إلى الاتفاق على اتفاق تاريخي لتقاسم السلطة مع منافسه القديم مورغان تسفانجيراي , وفي عام 2018، أعلنت البلاد حالة الطوارئ بعد وفاة 20 شخصًا والإبلاغ عن أكثر من 2000 حالة مرتبطة بالتيفود والكوليرا.

ونقل عن عمدة المدينة قوله يوم الخميس “لقد جاء تفشي الكوليرا بطريقة انتقامية” , وأعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء، أن البلاد سجلت 7398 حالة مشتبه بها و50 حالة وفاة مؤكدة و109 أشخاص في المستشفيات.

جاء ذلك في الوقت أعلن فيه وزير الصحة في زيمبابوي عن إجراءات للتعامل مع تفشي المرض، بما في ذلك إزالة بائعي المواد الغذائية في الشوارع، ونقل المياه الصالحة للشرب بالشاحنات.

ويقول الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدولي ”  إن المرض ينتشر بسرعة، ويؤثر على مناطق جغرافية متعددة في 45 من أصل 62 مقاطعة وفي جميع المقاطعات العشر في البلاد.

وأضاف ” إنه من المتوقع أن يعبر تفشي المرض الحدود , حيث البلدان المجاورة، بما في ذلك ملاوي وجنوب أفريقيا وموزمبيق، في كثير من الأحيان تفشي وباء الكوليرا في الماضي.

إقرأ المزيد :

الاتحاد الأفريقي يطالب برفع العقوبات المفروضة علي زيمبابوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »