أخبار عاجلةاخبار افريقيا

غانا: إنشاء صندوق عالمي لتعويضات عبودية 12 مليون إفريقي

اتفق المشاركون في قمة التعويضات المنعقدة في غانا، الخميس، على إنشاء صندوق عالمي للتعويضات للحصول على التعويضات المستحقة لملايين الأفارقة الذين استعبدوا منذ قرون خلال تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي.

ويضيف مؤتمر أكرا بشأن التعويضات إلى المطالب المتزايدة بالتعويضات بعد أن تم تهجير ما يقدر بنحو 12 مليون أفريقي قسراً من قبل الدول الأوروبية بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر واستعبادهم في المزارع التي مكنت من خلق الثروة على حساب الفقر.

بعد قرون من انتهاء تجارة الرقيق، لا يزال المنحدرون من أصل أفريقي في جميع أنحاء العالم يواجهون التمييز العنصري المنهجي والهجمات العنصرية، حسبما خلص تقرير حديث صادر عن منتدى خاص للأمم المتحدة يدعم التعويضات باعتبارها “حجر الزاوية للعدالة في القرن الحادي والعشرين”.

وقال رئيس غانا، نانا أدو أكوفو أدو، أمام المؤتمر: “لقد حان الوقت لكي تحصل أفريقيا، التي تمت السيطرة على حرياتهم على أبنائها وبناتها وبيعهم كعبيد، على تعويضات”. حضره كبار المسؤولين الحكوميين من جميع أنحاء أفريقيا بالإضافة إلى مجتمع الشتات.

وقال السيد أكوفو أدو إن تعويضات العبيد أصبحت قضية “يجب على العالم مواجهتها ولم يعد بإمكانه تجاهلها”، منددًا ببريطانيا ودول أوروبية أخرى لإثراء أنفسهم خلال تجارة الرقيق بينما “لم يحصل الأفارقة المستعبدون على سنت واحد”. .

ولم يحدد المندوبون في مؤتمر أكرا كيفية عمل صندوق التعويضات هذا. لكن جناكا لاجوك، الأستاذ المساعد في التاريخ والدراسات الإفريقية، قال إنه يجب استخدامه “لتصحيح المشكلات” التي تواجهها القارة في جميع قطاعات اقتصادها.

عمرو الجويلي الصندوق العالمي للتعويضات سيتم دعمة من لجنة خبراء

download 3 1 غانا: إنشاء صندوق عالمي لتعويضات عبودية 12 مليون إفريقي

وقال السفير عمرو الجويلي المستشار الاستراتيجي لنائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، الذي قرأ القرار الذي يحمل عنوان “إعلان أكرا”، إن التعويضات ترتكز على “حقوق الشعب وكرامته الأخلاقية والقانونية”.

وقال الجويلي إنه بالإضافة إلى الصندوق العالمي للتعويضات، الذي سيتم دعمه من قبل لجنة خبراء أنشأتها مفوضية الاتحاد الأفريقي بالتعاون مع الدول الأفريقية، “سيشارك مبعوث خاص في الحملات وكذلك الدعاوى القضائية والجهود القانونية”.

وقال الناشطون إن التعويضات يجب أن تتجاوز المدفوعات المالية المباشرة، وأن تشمل أيضًا المساعدة التنموية للدول، وإعادة الموارد المستعمرة، والتصحيح المنهجي للسياسات والقوانين القمعية.

وقال نكيشي تايفا، مدير مشروع تعليم التعويضات ومقره الولايات المتحدة، إن مبلغ التعويض سيتم تحديده من خلال “تسوية يتم التفاوض عليها والتي ستفيد الجماهير”.

اقرا ايضا:-

الأمم المتحدة تحيي ذكري ضحايا الرق وتجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي

تجاة الرقيق..80 مليون إفريقي أستعبدتهم أوروبا بمعاونة زعماء قبائل افارقة مات نصفهم في الطريق

“سنغور “الرئيس السنغالي الشاعر والأديب الذي ترك السلطة بإرادته وكتب إنتاجه بـ 3 لغات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »