أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: محكمة تلغي قرار إعادة ترشيح المعارض عثمان سونكو للانتخابات الرئاسية 2024

ألغت المحكمة العليا في السنغال، الجمعة، حكما أعاد المعارض المسجون عثمان سونكو إلى الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في فبراير/شباط 2024، قائلة إنه ستتم إعادة المحاكمة في القضية.

وأعلن رئيس المحكمة العليا علي سيري با أن “المحكمة تلغي وتبطل قرار محكمة زيغينشور الصادر في 12 تشرين الأول/أكتوبر وتعيد القضية إلى محكمة داكار غير القضائية” لإعادة المحاكمة.

وفي الشهر الماضي، ألغت المحكمة في زيغينشور، المدينة التي يشغل فيها السيد سونكو منصب عمدة المدينة منذ عام 2022، شطب السياسي المعارض من القوائم الانتخابية، مما مكنه من الترشح في الانتخابات الرئاسية في فبراير 2024. حيث سيكون أحد المتنافسين الرئيسيين.

واستأنفت الدولة هذا القرار.

سونكو3 السنغال: محكمة تلغي قرار إعادة ترشيح المعارض عثمان سونكو للانتخابات الرئاسية 2024

وقال باباكار ندياي، أحد محامي سونكو، لوكالة فرانس برس: “هذا القرار لا يناسبنا. ستتم إعادة المحاكمة في القضية، لكن عملية الكفالة ستنتهي قريبا”.

العد التنازلي.

سونكو1 السنغال: محكمة تلغي قرار إعادة ترشيح المعارض عثمان سونكو للانتخابات الرئاسية 2024

ويعد الحصول على الكفالة خطوة أساسية في الترشح للرئاسة، والتي يجب أن تتم قبل تقديم الترشيحات المقرر في الفترة من 11 إلى 26 ديسمبر/كانون الأول.

ومع ذلك، رفضت وزارة الداخلية حتى الآن إصدار النماذج الرسمية للسيد صونكو التي تمكنه من تحصيل الكفالة، بحجة أن قرار قاضي زيغينشور لم يكن نهائياً.

ولم تحدد المحكمة العليا موعدًا نهائيًا لإصدار حكم جديد في القضية من قبل محكمة داكار. وقضت بأن القرار الذي اتخذه قاضي زيغينشور غير قانوني.

وفي وقت سابق من الصباح، وجهت محكمة العدل التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (الإيكواس) في أبوجا ضربة قاسية أخرى للمرشح – الذي أدان منذ فترة طويلة مؤامرة الرئيس ماكي سال للقضاء عليه سياسيا وقضائيا. بالحكم بأن دولة السنغال لم تنتهك حقوقه.

وقد عرض محامو السيد سونكو القضية على المحكمة للطعن في شطب اسمه من القوائم الانتخابية في السنغال بعد إدانته في قضية نائب.

وقال خوان برانكو، أحد محامي سونكو، إن “محكمة العدل في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا منحت ماكي سال (الرئيس السنغالي) تفويضا مطلقا لتدمير خصمه”. وقال سيري كليدور لي، أحد محامي سونكو: “من خلال الحكم بهذه الطريقة، يمكن للديكتاتوريين الآن أن يتصرفوا كما فعلت دولة السنغال، ويستفيدون من فقه المحكمة”.

وافتتحت جلسة الاستماع في دكار صباح الجمعة في محكمة عليا أشبه بمعسكر محصن يحميه حضور كثيف للشرطة، بحسب ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.

وكان المدعي العام للمحكمة العليا، عثمان دياني، قد طلب “رفض الاستئناف المقدم من الوكيل القضائي للدولة”، مؤكدا أن محكمة زيغينشور مختصة بالنظر في طلب السيد صونكو لإعادة إدراجه في القوائم.

مصارعة الأيدي.

سونكو5 السنغال: محكمة تلغي قرار إعادة ترشيح المعارض عثمان سونكو للانتخابات الرئاسية 2024

إن لعبة شد الحبل التي خاضها السيد سونكو مع الدولة بشأن عدد من القضايا السياسية والقضائية قد أبقت السنغال على أهبة الاستعداد طوال العامين ونصف العام الماضيين، مما أدى إلى الاضطرابات الأكثر دموية في البلاد منذ سنوات.

إن خطابه السيادي والمؤيد لعموم أفريقيا، وخطبه اللاذعة ضد “مافيا الدولة”، والشركات المتعددة الجنسيات، والقبضة الاقتصادية والسياسية التي يرى أنها تمارسها القوة الاستعمارية الفرنسية السابقة، أكسبته أتباعًا قويين بين الشباب تحت سن العشرين، الذين يشكلون نصفهم. السكان. ويرى منتقدوه أنه محرض حارق.

سونكو: يدعو إلى المقاومة ويقول “مصير الأمة السنغالية” على المحك .

سونكو2 السنغال: محكمة تلغي قرار إعادة ترشيح المعارض عثمان سونكو للانتخابات الرئاسية 2024

وأعلن عبر شبكات التواصل الاجتماعي: “علينا أن ندافع عن عدالة عادلة وحرة ومستقلة، وعن الحق في العيش في بلد دون خوف من الاعتقال والسجن دون مبرر”.

وكانت داكار هادئة في وقت متأخر من بعد ظهر الجمعة. وحظرت السلطات حركة الدراجات النارية وبيع الوقود بالتجزئة.

أُدين السيد سونكو، 49 عاماً، في 1 يونيو بتهمة الاعتداء على قاصر وحكم عليه بالسجن لمدة عامين. وبعد أن رفض المثول أمام المحاكمة، التي ندد بها باعتبارها مؤامرة لإبعاده عن الانتخابات، حُكم عليه غيابياً.

وكان قد سُجن في نهاية يوليو/تموز بتهم أخرى، من بينها الدعوة إلى العصيان، والاشتراك في جماعة إجرامية فيما يتصل بمشروع إرهابي، وتقويض أمن الدولة،وفي منتصف أكتوبر، أعلن عن إضراب جديد عن الطعام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »