أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يهنئ رئيس ليبيريا الجديد

وجه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، التهنية للرئيس الليبيري المنتخب جوزيف بوكاي على فوزه في انتخابات الإعادة الرئاسية في ليبيريا التي أجريت في 14 نوفمبر  الجاري ، بعد الإعلان الرسمي عن النتيجة النهائية لنتائج الانتخابات.

وأشاد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بالحنكة السياسية التي تحلى بها الرئيس المنتهية ولايته جورج ويا، لقبوله نتائج الانتخابات بلباقة , مثنيا في ذات الوقت بلجنة الانتخابات الوطنية وجميع أصحاب المصلحة لنجاحهم في إجراء انتخابات سلمية وذات مصداقية.

ودعا موسي فقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جميع الأطراف في ليبيريا إلى مواصلة إظهار النضج وتبني الحوار لتعزيز الديمقراطية والشمول وسيادة القانون والسلام والأمن وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة لشعب جمهورية ليبيريا.

وأعرب فقي عن امتنانه العميق للدكتورة فومزيل ملامبو-نجوكا، النائبة السابقة لرئيس جمهورية جنوب أفريقيا والعضو الحالي في لجنة الحكماء التابعة للاتحاد الأفريقي لقيادتها كرئيسة لبعثة الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات في ليبيريا.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي مجددا تصميم الاتحاد الأفريقي على مواصلة دعم جمهورية ليبيريا، بالتعاون مع الهيئات الإقليمية والشركاء الدوليين، لتعزيز الاستقرار الديمقراطي والوحدة في البلاد.

 كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اشاد بحكومة وشعب ليبيريا، لسير الانتخابات الرئاسية والتشريعية لعام 2023 هناك بطريقة هادئة وسلمية.
جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، اليوم الاثنين، ونشره الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة.
وبحسب البيان، نوه جوتيريش، بالأجواء السلمية التي جرت فيها الانتخابات التي تعد أول انتخابات عامة منذ إغلاق بعثة الأمم المتحدة في ليبيريا عام 2018، كما أشاد الأمين العام بجهود بعثات مراقبة الانتخابات الوطنية والإقليمية والدولية.
وأكد جوتيريش، مجددا دعم الأمم المتحدة المستمر لشعب ليبيريا في جهوده الرامية لتوطيد السلام والديمقراطية والتنمية المستدامة.

إقرأ المزيد :

ليبيريا: جوزيف بوكاي يفوز علي جورج ويا في الانتخابات الرئاسية بنسبة 50.9%

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »