أخبار عاجلةمصر

مصر .. « القاهرة لتسوية النزاعات » يختتم فعالياته في إطار مؤتمر المناخ

اختتم مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام فعالياته المنعقدة في إطار مؤتمر المناخ COP27 حيث نظم جلسة أمس الأول 18 نوفمبر  تحت عنوان “تفعيل استخلاصات منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين من خلال الشراكات”، بما في ذلك مبادرة الرئاسة المصرية لمؤتمرCOP27 حول تغير المناخ واستدامة السلام ، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي- الشريك المؤسسي- والشركاء الاستراتيجيين (اليابان والسويد والبنك الإفريقي للتنمية)، بالإضافة الى الشركاء الداعمين مثل الاتحاد الاوروبي ومنظمة الهجرة الدولية.

تناولت النقاشات استخلاصات النسخة الثالثة من منتدى أسوان التي عقدت شهر يونيو الماضي والتي ركزت على الآثار المتزايدة لتغير المناخ في جميع أنحاء القارة الإفريقية، ما بين فقدان سبل العيش وانعدام الأمن الغذائي والمائي والتداعيات على جهود تعزيز السلم والأمن.

 

في هذا الصدد، استهدفت الجلسة بحث سبل المضي قدماً نحو تفعيل تلك الاستخلاصات التي أكدت على العلاقة الترابطية بين تغير المناخ والسلام والتنمية المستدامين، وذلك في سياق مبادرة الرئاسة المصرية لمؤتمرCOP27 حول تغير المناخ واستدامة السلام CRSP التي تم إطلاقها يوم 12 نوفمبر في مؤتمر المناخ.

 

وتطرقت نقاشات جلسة تفعيل الاستخلاصات إلى كيفية تعزيز الشراكات للنهوض بالجهود التي تنشد سلاماً مستداماً في شتى ربوع القارة الإفريقية في ظل تفاقم تداعيات التغيرات المناخية .

 

ومن ناحية أخرى، فقد أكد المشاركون في الجلسة على ضرورة تبني استجابات متكاملة للنزوح الناجم عن التغيرات المناخية من خلال تعزيز العلاقة بين جهود التنمية والعمل المناخي وبناء السلام، فضلاً عن أهمية تمكين الشباب وقيامهم بدور فعال ضمن الجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ، أخذا في الاعتبار مبدأ الملكية الوطنية وخصوصية السياقات.

 

وشارك في الجلسة كل من السفير هاكان إيمسجارد، سفير السويد لدى القاهرة، والسفير حسن مصطفى، كبير المستشارين الإقليميين للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة الدولية للهجرة، ، و السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير عام مركز القاهرة الدولي، والدكتورة جرازيا باسيلو، كبير علماء والمشاركة في قيادة المجموعة الاستشارية لأمن المناخ CGIAR ، والدكتور إدوارد كالثروب، رئيس وحدة السياسات المناخية في البنك الأوروبي للتنمية، ، ونسرين الصائم، رئيسة مجموعة الأمين العام للأمم المتحدة الاستشارية الشبابية المعنية بتغير المناخ، و كاثرين وونج، رئيس فريق مخاطر المناخ والأمن – برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .

إقرأ أيضا : 

خلال فعاليات قمة المناخ.. « القاهرة لتسوية النزاعات » ينظم جلسة وحول تعزيز الاستجابات المناخية المراعية لمنظور النوع واحتياجات المرأة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »