أخبار العالماخبار افريقياغرب افريقيا

غينيا الاستوائية.. الحزب الحاكم يحصد 99% من الأصوات في الانتخابات التي جرت أمس

نشرت حكومة غينيا الاستوائية، اليوم الاثنين، نتائج أولية للانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية التي جرت في البلاد أمس الأحد، ، ووفقاً للنتائج فقد حصل الحزب الحاكم علي أكثر من 99 %من الأصوات التي جرى فرزها حتى الآن في الانتخابات.
حيث يسعى الرئيس تيودورو أوبيانج نجويما(80 عاما)، أطول الرؤساء حكما في العالم لولاية سادسة مدتها سبع سنوات، وهو صاحب الرقم القياسي العالمي في أطول مدة في الحكم لرئيس دولة.
وفي كل الاقتراعات السابقة، حصل الرئيس تيودورو أوبيانج نجويما، علي أكثر من 93 % من الأصوات وكذلك حزبه الذي يتمتع بنفوذ كبير “الحزب الديموقراطي لغينيا الاستوائية” يشغل 99 % مقعد في الجمعية الوطنية ومقاعد مجلس الشيوخ البالغ عددها 55.

ويتنافس أوبيانج على ولاية سادسة ضد اثنين من المرشحين من المعارضة هما بوينافينتورا مونسوي أسومو، الذي يترشح ضده للمرة السادسة، وأندريس إسونو أوندو الذي يخوض المنافسة للمرة الأولى.
وذكر بيان على موقع الحكومة على الإنترنت أن النتائج الجزئية المبكرة تظهر أن الحزب الديمقراطي لغينيا الاستوائية الحاكم والمتحالفين معه حصلوا على 67 الفاً و012 صوتا من أصل 67 الفاً و196 صوتا جرى فرزها حتى الآن وأن عمليات الفرز مستمرة اليوم الاثنين.

وهناك أكثر من 400 ألف ناخب مسجل في البلاد التي يبلغ تعدادها نحو 1.5 مليون نسمة وتنقسم إلى جزئين هما جزيرة بيوكو في خليج غينيا والبر الرئيسي الذي يقع بين الكاميرون والغابون.

وتسببت هذه النتائج في التشكيك في نزاهة العملية الإنتخابية من بعض الدول وكذلك المنظمات الدولية، حيث أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بيانين منفصلين، يدعوان فيه لإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وعبر البيانان عن قلقهما من المضايقات وعمليات التخويف التي تتعرض لها المعاضة وكذلك منظمات المجتمع المدني، وهو ما رفضته الحكومة في غينيا الإستوائية معتبرة أن التقارير ووصفة إياها بأنها تدخل في عمليتها الانتخابية.

يذكر أن هذه الدولة الواقعة في غرب القارة الافريقية بجوار الكاميرون والكونغو الديمقراطية حكمها منذ استقلالها عن اسبانيا 1958 رئيسان هما فرانسيسكو ماسياس نجويما، لكن أطاح به أبن اخيه في انقلاب عام 1979 ومنذ ذلك التاريخ يحكم أوبيانج غينيا الاستوائية كأطول رئيس حكم في العالم، والذي قرر تبكير موعد إجراء الانتخابات الرئاسية 7 أشهر وإجرائها مع الانتخابات التشريعية والبلدية لتوفير الإنفاق بسبب الأزمة الاقتصادية.
ويعتمد اقتصاد البلاد علي إنتاج النفط والغاز الذي يمثل حوالي ثلاثة أرباع الإيرادات في الدولة العضو بمنظمة أوبك، لكن الإنتاج تضاءل في السنوات الأخيرة إلى حوالي 93 ألف برميل يومياً من نحو 160 ألف برميل يومياً في 2015 بسبب نضوب الحقول

إقرا أيضا:-
مصر وغينيا تبحثان التعاون في مجال التعليم والبحث العلمي 
« الدراسات الأفريقية » تختتم دورة تدريبية لاتحاد طلاب غينيا بمصر حول “الممارسة الدبلوماسية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »