أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودانوسط افريقيا

رئيس « السيادة السوداني » يعلن استعداد السودان المساهمة بدور إيجابي لإطفاء بؤر الصراع في إفريقيا

« البرهان »  يلمح للقيام بدور الوساطة بين الكونغو الديموقراطية ورواندا

 

أعلن رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، استعداد السودان للمساهمة بدور إيجابي وتوفيقي لإطفاء بؤر النزاع في القارة الأفريقية والإقليم، ودفع الجهود المبذولة لتحقيق الأمن والسلم في شرق دولة الكونغو الديمقراطية، إلى جانب عودة العلاقات بين دولتي الكونغو الديمقراطية ورواندا، مشيرا إلى ان السودان ظل يضطلع بدور رائد من أجل استقرار الإقليم وأمن القارة الأفريقية، من خلال رعايته لاتفاقيات السلام في دولة جنوب السودان ، وسلام الخرطوم الخاص بجمهورية إفريقيا الوسطى، الى جانب استضافة اعداد كبيرة من اللاجئين الذين وفدوا للسودان جراء النزاعات بدول الجوار.

وأشاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان بالجهود المقدرة التي تبذلها لجنة التنسيق الإقليمية لرؤساء أجهزة الأمن والمخابرات في إقليم البحيرات العظمى من خلال تصديها للمخاطر والمهددات التي تواجه دول الإقليم والقارة الإفريقية بصفة عامة.

وأكد البرهان في كلمته أمام الاجتماع السابع عشر للجنة التنسيق الإقليمية لمدراء ورؤساء الاجهزة الأمنية والمخابراتية بإقليم البحيرات العظمى، بمباني الاكاديمية العليا للدراسات الاستراتيجية والأمنية، بضاحية سوبا بالخرطوم، اليوم،ان الأمن الأفريقي، في ظل المتغيرات الدولية الراهنة، يستوجب من دول القارة، لاسيما دول إقليم البحيرات، تقوية التعاون وإحكام التنسيق لسد الثغرات الأمنية.

وقال رئيس مجلس السيادة، : ” إن لديه قناعه تامة بأن لجنة التنسيق الإقليمية وآلياتها مؤهلة للتغلب على كافة التحديات الأمنية في الإقليم، خاصة مكافحة الظواهر السالبة المتمثلة في الحركات السالبة وقضايا الإرهاب والتطرف.

وأوضح رئيس مجلس السيادة، ان السودان، يستشرف مرحلة جديدة، يتطلع فيها الشعب إلى توافق وطني تشارك فيه كل القوى السياسية والمجتمعية والشبابية، لافتا إلى بروز عدد من المبادرات للتوصل إلى حل للوضع الراهن.

إقرأ المزيد 

السودان.. رسالة من « البرهان » لرئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد

خروج المؤسسة العسكرية من العملية السياسية

وجدد البرهان تأكيداته بخروج المؤسسة العسكرية من العملية السياسية للوصول إلى اتفاق يفضي إلى حكومة مدنية إنتقالية تتشكل من الكفاءات الوطنية المستقلة، لتقود البلاد إلى إنتخابات حرة ونزيهة، مضيفا ان القوات المسلحة ستعمل على حماية الفترة الإنتقالية وصون وحماية الوطن.

إلى ذلك خاطب الجلسة الافتتاحية مدير جهاز المخابرات العامة السوداني الفريق أول احمد ابراهيم مفضل ومدير الأمن وجهاز المخابرات بدولة أنغولا والسفير نادر ابراهيم نائب السكرتير التنفيذي لمنظمة المؤتمر الدولي لاقليم البحيرات العظمي.

« البرهان » يلتقي مسؤولان فرنسي وألماني

وفي سياق آخر إلتقى رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم بمكتبه مدير إدارة إفريقيا والمحيط الهندي بوزارة الخارجية الفرنسية السفير كريستوف بيغو ومدير إدارة إفريقيا جنوب الصحراء ومنطقة الساحل بالخارجية الألمانية السفير كريستوف ريتزلاف، وذلك بحضور وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق.

وقال السفير كريستوف ريتزلاف في تصريح صحفي أن ألمانيا وفرنسا ملتزمتان بدفع الجهود الجارية من أجل إستئناف عملية الإنتقال في السودان، مؤكدا إستعداد بلاده لدعم العملية الإنتقالية مبينا أنه نقل هذه الإلتزامات خلال اللقاءت التي أجراها مع رئيس مجلس السيادة ونائبه.

من جانبه قال مدير إدارة إفريقيا بوزارة الخارجية الفرنسية أن فرنسا وألمانيا تبذلان جهود مقدرة لدعم عملية الإنتقال في السودان مشيرا المؤتمرات التي تم عقدها في كل من باريس وبرلين لدعم السودان خلال الفترة الإنتقالية ، موضحا أن الجهود التي تبذلها الدولتان تصب في صالح التحول الديمقراطي في السودان مشيرا إلى الإلتزامات التي قطعها الإتحاد الأوربي في دعم الديمقراطية في السودان.

وقال ” أنهما إستمعا لما قاله رئيس مجلس السيادة ونائبه وتأكيداتهما بضرورة مشاركة الأطراف الأساسيين في عملية الحوار حتى يتم التوصل لحلول تحقق أهداف التحول الديمقراطي.

FB IMG 1669124748995 رئيس « السيادة السوداني » يعلن استعداد السودان المساهمة بدور إيجابي لإطفاء بؤر الصراع في إفريقيا FB IMG 1669124744131 رئيس « السيادة السوداني » يعلن استعداد السودان المساهمة بدور إيجابي لإطفاء بؤر الصراع في إفريقيا FB IMG 1669124741002 رئيس « السيادة السوداني » يعلن استعداد السودان المساهمة بدور إيجابي لإطفاء بؤر الصراع في إفريقيا FB IMG 1669124737264 رئيس « السيادة السوداني » يعلن استعداد السودان المساهمة بدور إيجابي لإطفاء بؤر الصراع في إفريقيا

إقرأ أيضا : 

السودان : ضوء في نهاية النفق 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »