اخبار افريقياأخبار عاجلةوسط افريقيا

مالي.. حظر أنشطة المنظمات غير الحكومية الممولة من فرنسا التي تخدم 7,5 مليون شخص

قرر المجلس العسكري الحاكم في مالي مساء أمس الاثنين، أنه سيحظر أنشطة كافة المنظمات غير الحكومية التي يتم تمويلها أو دعمها من فرنسا ، بما في ذلك تلك العاملة في المجال الإنساني.
يأتي هذا القرار الذي قد من يؤثر سلباً على العديد من المنظمات غير الحكومية التي تدعمها فرنسا، في إطار التدهور في العلاقات البينية بين المجلس العسكري الحاكم في البلاد برئاسة عاصمي جويتا وحكومة الرئيس الفرنسي ماكرون والذي بدأ من أكثر من عام.
من جانبه وبرر رئيس الوزراء المؤقت العقيد عبد الله مايجا القرار في بيان له نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي بإعلان فرنسا الأخير تعليق مساعدتها الإنمائية الرسمية لمالي، مستنكراً في بيانه “مزاعم وهمية” و “حيلة تهدف إلى خداع الرأي العام الوطني والدولي والتلاعب به بغرض زعزعة استقرار البلاد وعزلها”.
وقال في البيان:” أنه نتيجة لذلك، رأت الحكومة الانتقالية أن تحظر بشكل فوري جميع الأنشطة التي تقوم بها المنظمات غير الحكومية العاملة في مالي، بتمويل أو بدعم مادي أو تقني من فرنسا، بما في ذلك في المجال الإنساني”.
تعمل العديد من المنظمات غير الحكومية في مالي في مجالات الصحة أو الغذاء أو التعليم.، وتواجه دولة مالي الفقيرة غير الساحلية العديد من الاضطرابات منذ عام 2012.
أما وزارة الخارجية الفرنسية فاشارت إلى استخدام السلطات المالية لمجموعة فاجنر الروسية شبه العسكرية، وهو ما نفاه المجلس العسكري، الذي وصل إلى السلطة في أغسطس 2020 ، باستمرار استخدام هذه الشركة ، التي تعرضت أفعالها لانتقادات في العديد من البلدان.
وقال أن افرادها مدربين بالجيش الروسي تم نشرهم باسم تعاون سابق بين البلدين.
حددت منظمة Quai d’Orsay أن فرنسا تحافظ على “مساعداتها الإنسانية” وبعض الدعم لمنظمات المجتمع المدني في مالي.
ومنذ مايو 2021 والانقلاب الثاني الذي عزز قبضتهم، ابتعد الكولونيلات عن فرنسا التي تم طردها وغادر آخر جنودها البلاد في أغسطس بعد تسع سنوات من الاشتباك ضد الجهاديين إلى جانب الجيش المالي. لقد تحول الكولونيلات عسكريا ودبلوماسيا إلى موسكو.
أعربت مجموعة من المنظمات غير الحكومية ، بما في ذلك CCFD Terre-Solidaire و Handicap International و Médecins du Monde و Oxfam ، عن قلقها بشأن تعليق فرنسا لمساعدتها.
المستفيدون من جزء كبير من هذا التمويل ، شعرت هذه المنظمات غير الحكومية بالذعر في رسالة إلى الرئيس إيمانويل ماكرون من أن سحب هذا التمويل سيؤدي إلى “وقف الأنشطة الأساسية ، وحتى الحيوية (…) لصالح السكان في المواقف هشاشة كبيرة أو فقر “.
وأشاروا إلى أن 7.5 مليون مالي يحتاجون إلى المساعدة “أو أكثر من 35٪ من السكان” ، وأن مالي احتلت المرتبة 184 على مؤشر التنمية البشرية.

إقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »