أخبار عاجلةاخبار افريقياخدمات

الاتحاد الافريقي يعلن عن حاجته لشغل وظيفة مدير عام المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض .. تعرف علي التفاصيل والشروط 

أعلن الاتحاد الافريقي عن حاجته لوظيفة المدير العام للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) ، الذي يعد أهم منصب صحي في مفوضية الاتحاد الافريقي.

ووفقا للإعلان سيتولى المدير العام للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) سيشرف على تنفيذ الولاية المنصوص عليها في النظام الأساسي لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا وكذلك أي مهام أخرى قد تسند إليه من قبل الأجهزة الرئاسية ذات الصلة ، وأنه يتعين على المدير العام ، في تنفيذ ولايته ، احترام النظام الأساسي لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا والالتزام به وغير ذلك من القواعد واللوائح الإدارية والتشغيلية المعمول بها في الاتحاد الأفريقي.

مهام المنصب

تفويض مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا كما هو منصوص عليه في وثيقة النظام الأساسي هو كما يلي:

أ) إنشاء مراقبة قائمة على الأحداث من أجل الكشف عن التهديدات المحتملة للأمراض من مصادر غير رسمية وغير منظمة والتي غالبًا ما تنتشر خارج قطاع الصحة الرسمي ؛

ب) مساعدة الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي على معالجة الثغرات في الامتثال للوائح الصحية الدولية ؛

ج) دعم التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ الصحية العامة ؛

د) رسم خريطة لتقييم المخاطر والمخاطر على المستويين الإقليمي والقطري للدول الأعضاء.

يكون المدير العام للمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها مسؤولاً عن أحكام تنفيذ الأولويات الاستراتيجية للوكالة على النحو المنصوص عليه في النظام الأساسي لمركز مكافحة الأمراض في أفريقيا، وهو مسؤول عن صياغة وتنفيذ برامج العمل الموضوعية للمراكز المتعاونة الإقليمية ويضمن تنفيذ الأنشطة المبرمجة في الوقت المناسب.

ومن ضمن مهام وظيفته جمع ونشر نتائج البحوث المتعلقة بمكافحة الأمراض والوقاية منها ، وضمان إنتاج ونشر النشرة الدورية للمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ؛ ويتحمل المسؤولية النهائية عن السلامة العلمية للبيانات الفنية أو النشرات أو المنشورات أو التوصيات أو الإرشادات الصادرة عن مركز مكافحة الأمراض في أفريقيا (CDC).

كما يعمل بصفته القيادية أثناء تنشيط مركز عمليات الطوارئ في إفريقيا CDC ، والذي قد يشمل في ظروف معينة ، إما تعيين موظف آخر أو العمل كمدير لحوادث الصحة العامة ، ويُنشئ ويُصوغ العلاقات مع المؤسسات الوطنية للصحة العامة والمنظمات الدولية للتعاون وتسهيل تطوير وتكامل مبادرات وأنشطة الصحة العامة عبر مجالات واسعة ؛ويؤدي أي وظائف أخرى قد يتم تعيينها بما يتماشى مع أهداف مركز مكافحة الأمراض في أفريقيا.

كما يضع وينفذ جدول الأعمال / الولاية الاستراتيجية المتعلقة بالأمراض المعدية ، والمراقبة بما في ذلك الجوانب التعزيزية والوقائية والعلاجية للأمراض المعدية والأمراض غير المعدية ذات الأهمية للصحة العامة في أفريقيا.

ومن ضمن مسؤولياته المحددة تقديم المشورة بشأن الأوبئة وتفشي الأمراض والوقاية والمكافحة والمراقبة والاستجابة لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا لأي تفشي إلى المجلس وأجهزة سياسات الاتحاد الأفريقي ، و إعداد وتطبيق مبادئ وتقنيات الطوارئ / التأهب على المستويين القاري والإقليمي وتقديم الدعم للمستويات الوطنية ، ويطور ويراقب إستراتيجية ووحدات الأمراض المعدية المستجدة ، .

و تقييم وفحص ودمج أحدث الابتكارات (كما هو ممكن) في مختبرات الصحة العامة والمستحضرات الصيدلانية، و التأكد من أن الأنشطة الوقائية الواردة في البرنامج تشمل التطعيم والوقاية بعد التعرض ، وتوفير المعلومات عن المخاطر السلوكية والصحية ، وتقديم المشورة ، والتغذية والمكملات الغذائية ؛ النظافة والخدمات الصحية، وبرامج الفحص للكشف المبكر عن المرض.

و يقود ، بمساعدة المجلس وجميع السلطات العامة القارية والوطنية ، لتطوير وصيانة نظام مراقبة لرصد العدوى والظروف ذات الأهمية للصحة العامة.

كما يوجه مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا إلى تطوير سياسة الاختبار والحجر الصحي لزيادة جهود تتبع جهات الاتصال للفرد المعرض أو المصاب، ويضمن أن تتخذ مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا جميع التدابير التي في حدود سلطتها وقدرتها وأن تقدم كل المساعدة للحكومات والسلطات والجمهور لمواجهة حالة طوارئ صحية أو وباء.

ويضمن أن مركز السيطرة على الأمراض في أفريقيا يحدد ويصنف مستويات الطوارئ الصحية أو الوباء ومن رفع مستوى أو خفض مستوى حالة الطوارئ الصحية أو الوباء من وقت لآخر.

و يضمن أن مركز السيطرة على الأمراض في إفريقيا ، بالتعاون مع مجلس الإدارة ، يسحب إعلانه عن حالة طوارئ صحية أو وباء عندما يقتنع بأن أسباب هذا الإعلان لم تعد قائمة.

ويضمن أيضا أن مركز مكافحة الأمراض في أفريقيا ، في حالة الطوارئ الصحية أو الوباء ، يقوم بإعداد وإنشاء وتوفير بروتوكولات الفحص والاختبار.

و ينسق و يتعاون مع المنظمات الصحية الدولية / الوطنية ويضمن التوصيات العلمية المسندة بالأدلة لإبلاغ سياسة الصحة العامة في الاتحاد الأفريقي.

وعند إعلان حالة الطوارئ الصحية أو الوباء ، يجب تقديم المشورة والتوصية بالتدابير إلى مجلس الإدارة وأجهزة سياسة الاتحاد الأفريقي والسلطات ذات الصلة والجمهور.

و يقود / يشارك / يشرف على إعلان حالة الطوارئ الصحية / الوباء للمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض على أساس بيانات مراقبة الأمراض القارية والإقليمية والوطنية التي يتم تلقيها من خلال المراكز الإقليمية والوطنية لمراقبة الأمراض أو الإبلاغ من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية والصحة تعلن مؤسسات الرعاية أو بسبب حدث غير عادي يشكل خطرًا على الصحة العامة من خلال الانتشار الدولي للمرض حالة طوارئ صحية أو وباء إقليمي أو قاري بعد تحديد ما يلي: المرض أو الاضطراب يمثل خطرًا جسيمًا على عامة الناس ؛ أو أن تفشي الأمراض المعدية كبير بما يكفي لتبرير إعلان حالة طوارئ صحية ؛ أو أن تفشي المرض لديه إمكانية كبيرة للتأثير بشكل وشيك على المناطق القارية والإقليمية .

شروط الوظيفة

ووفقا لإعلان الاتحاد الافريقي فإن الشروط والمتطلبات الأكاديمية والخبرة المطلوبة في المتقدم للوظيفة أن يكون حاصلا علي درجة دكتوراه في الطب أو دكتوراه في العلوم الطبية ذات الصلة من معهد أو جامعة معترف بها، بالإضافة إلى ذلك ، يتطلب الحصول على درجة الدكتوراه في الطب أو الدكتوراه درجة الماجستير في الصحة العامة (MPH) أو علم الأوبئة أو ما يعادلها.

وخبرة لا تقل عن 15 عامًا في إدارة الصحة العامة أو التخطيط أو تطوير السياسة العامة مع وجود دليل على مستويات متزايدة من المسؤولية على المستوى الوطني أو أعلى. خبرة لا تقل عن 15 عامًا في القيادة العلمية في صياغة وتنفيذ وتقييم كل من المراقبة القائمة على الأحداث والمؤشرات ؛

وخبرة لا تقل عن 15 عامًا في إدارة هيكل صحي عام عالي على المستوى الإقليمي أو القاري.

 

المهارات المطلوبة

أ)  خبرة قوية في القيادة والإدارة ، ومهارات إدارة بشرية ومالية تنظيمية ممتازة ، ومهارات شخصية جيدة جدًا وقدرة على تنظيم وتحفيز الآخرين والعمل في بيئة متعددة الثقافات ؛

ب) مهارات اتصال ممتازة والقدرة على التفاعل مع مجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة بما في ذلك ، على مستوى عال وممتازة كتابة التقارير ومهارات إعداد التقارير إلى جماهير متنوعة وعلى مختلف المستويات ؛

ج) مهارات ممتازة في الرؤية الاستراتيجية والتخطيط والتنفيذ والرصد والتقييم وإعداد التقارير ؛

د) سجل واضح لوضع معايير واضحة للمساءلة والنزاهة والقيمة مقابل المال وإدارة المخاطر وعدم التسامح مع الاحتيال والفساد ؛ لضمان إدارة مالية سليمة وشفافة ؛ وتقديم التحسين المستمر والتأثير والكفاءة والفعالية ؛

هـ) إظهار القيادة الفكرية والإبداع والقدرة المثبتة على اقتراح أفكار جديدة والقيادة في طرق جديدة للعمل عبر الصوامع بطريقة متكاملة ومتآزرة من أجل إفريقيا مزدهرة وصحية ومسالمة ؛

و) سجل حافل لإدارة التغيير والإنجازات على المستوى الإقليمي أو الوطني أو الدولي مع تعبئة قوية للموارد والمهارات السياسية والدبلوماسية ؛

ز) إظهار فهم واضح للأدلة العلمية والقدرة على ترجمة الأدلة العلمية إلى توصيات لسياسة الصحة العامة

ح) أسس جيدة لأطر السياسات الإقليمية والدولية والاستراتيجيات المتعلقة بجدول أعمال التنمية الإفريقي وعلى وجه التحديد أجندة 2063 وأهداف التنمية المستدامة ؛

ط) معرفة العمل بالبحوث ، وتطوير السياسات والتحليل ، وتطوير البرامج وإدارتها ، وإدارة المشاريع.

ي) ستكون الكفاءة في إحدى لغات العمل الرسمية للاتحاد الأفريقي (الفرنسية والإنجليزية والبرتغالية والعربية) والطلاقة في لغة (لغات) أخرى في الاتحاد الأفريقي ميزة إضافية مهمة

مدة التعيين

يتم التعيين بموجب عقد عادي لمدة أربع (4) سنوات ، تعتبر الأشهر الاثني عشر الأولى منها فترة اختبار. وبعد ذلك تكون الولاية قابلة للتجديد مرة واحدة.

اللغات:

تعد الكفاءة في إحدى لغات العمل في الاتحاد الأفريقي (العربية والإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية) والطلاقة في لغة أخرى في الاتحاد الأفريقي ميزة إضافية

الراتب :

راتب أساسي إرشادي قدره 143،306 دولار أمريكي (SP3 الخطوة 1) سنويًا بالإضافة إلى المستحقات الأخرى ذات الصلة ، مثل تسوية مقر العمل (46٪ من الراتب الأساسي) ، وبدل السكن حتى 72،000.00 دولار أمريكي (سنويًا) ، وبدل التعليم (100٪ من الرسوم الدراسية وغيرها، المصاريف المتعلقة بالتعليم لكل معال مؤهل بحد أقصى 10،000.00 دولار أمريكي لكل طفل سنويًا) ، للموظفين المعينين دوليًا وبحد أقصى 3300 دولار لكل طفل سنويًا للموظفين المعينين محليًا.

وسيتم الاتصال فقط بالمرشحين الذين استوفوا جميع متطلبات الوظيفة وتم اختيارهم للمقابلة.

سيتم النظر فقط في الطلبات المسجلة عبر الإنترنت مع سيرة ذاتية كاملة وبيان مرفق، لن يحتوي البيان على أكثر من خمس صفحات ، بحجم الخط 12.

يجب تقديم الطلبات في موعد أقصاه 8 ديسمبر 2022 , ولمزيد من التفاصيل علي الرابط :

https://jobs.au.int/The%20African%20Union%20Commiss/job/Ethiopia-Director-General-of-the-Africa-Centres-for-Disease-Control-and-Prevention-%28Africa-CDC%29/758363602/

إقرأ أيضا : 

الرئيس الصيني يؤيد انضمام الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »