أخبار العالمأخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقيا

الكونغو..مباحثات سلام مع رواندا في العاصمة الانجولية بغياب الرئيس بول كامي

عقد رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي، ووزير الخارجية الرواندي فينسينت بيروتا، محادثات يوم الأربعاء في أنغولا وسط تصاعد التوترات في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

واستقبل الرئيس الأنغولي جواو لورنكو تشيسكيدي وبيروتا في فندق بالعاصمة لواندا ، الذي يقوم بدور الوسيط بين الجارتين، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

ولم يحضر الرئيس الرواندي بول كاغامي ولم يتضح على الفور سبب غيابه.

شهدت منطقة شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية المضطربة قتالًا عنيفًا في الأشهر الأخيرة بين القوات الكونغولية وحركة 23 مارس المتمردة ، مما دفع كتلة مجموعة شرق إفريقيا إلى نشر قوة إقليمية مشتركة لقمع العنف.

ووصل جنود كينيون إلى البلاد في وقت سابق في نوفمبر تشرين الثاني وقالت أوغندا إنها ستنشر نحو ألف جندي قبل نهاية الشهر.

وكان رئيس مجموعة شرق أفريقيا ، الرئيس البوروندي إيفاريست نداييشيمي ، والرئيس الكيني السابق أوهورو كينياتا ، “الميسر” لمجموعة شرق أفريقيا في الجهود المبذولة لاستعادة السلام والأمن في المنطقة الغنية بالمعادن ، في لواندا.

أدى القتال إلى إعادة إشعال التوترات الإقليمية ، حيث اتهمت جمهورية الكونغو الديمقراطية جارتها الأصغر رواندا بدعم حركة 23 مارس ، وهو الأمر الذي قاله خبراء الأمم المتحدة والمسؤولون الأمريكيون أيضًا في الأشهر الأخيرة.

وتنفي كيغالي ذلك وتتهم كينشاسا بالتواطؤ مع القوات الديمقراطية لتحرير رواندا – وهي جماعة متمردة سابقة من الهوتو الروانديين تأسست في جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد الإبادة الجماعية عام 1994 بحق التوتسي في رواندا.

استولت حركة 23 مارس ، وهي ميليشيا من التوتسي الكونغوليين ، على مساحات شاسعة من الأراضي عبر مقاطعة كيفو الشمالية ، متجهة نحو مدينة غوما الرئيسية في المنطقة.

وافقت جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا على خطة خفض التصعيد في يوليو ، لكن الاشتباكات استؤنفت في اليوم التالي.
وقالت كينشاسا يوم الثلاثاء إنها لن تجلس لإجراء محادثات مع متمردي حركة 23 مارس حتى تنسحب المجموعة من المناطق التي تسيطر عليها.

قفزت حركة 23 مارس إلى الصدارة لأول مرة منذ 10 سنوات عندما استولت على غوما ، قبل طردها والذهاب إلى الأرض.
وعاود الظهور أواخر العام الماضي ، مدعيا أن جمهورية الكونغو الديمقراطية فشلت في الوفاء بتعهدها بدمج مقاتليها في الجيش ، من بين مظالم أخرى

إقرأ ايضا:-
رواندا والكونغو.. مقتل جندي كونغولي يصعد حدة التوتر .. وإنطلاق مباحثات السلام في كينيا غدا
الكونغو.. تجدد الاضرابات في إقليم « كيفو »

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »