أخبار العالماخبار افريقياجنوب افريقيا

جنوب إفريقيا.. “السجون” تطعن علي قرار المحكمة بإعادة الرئيس السابق إلى السجن

قالت مصلحة السجون في جنوب إفريقيا ، التي اتخذت قرارًا بالإفراج عن جاكوب زوما لأسباب طبية ، الأربعاء ، إنها تطعن في قرار المحكمة بإعادة الرئيس السابق إلى السجن.

وقالت إدارة الخدمات الإصلاحية في بيان ، معلنة نيتها إلغاء قرار محكمة الاستئناف العليا ، “بعد دراسة الحكم بعناية ، اقتنعت الدوائر الإصلاحية بأن محكمة أخرى قد تتوصل إلى نتيجة مختلفة”.

انتهى السيد زوما ، 80 عامًا ، من قضاء عقوبة بالسجن لمدة 15 شهرًا بتهمة ازدراء المحكمة الشهر الماضي. أدين في يونيو 2021 لرفضه بإصرار الإدلاء بشهادته أمام لجنة تحقيق في الفساد في ظل رئاسته (2009-2018).

أدى سجنه في الشهر التالي إلى موجة غير مسبوقة من العنف والنهب ، في سياق اجتماعي واقتصادي متوتر ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 350 شخصًا.

بالكاد بعد شهرين ، أطلق سراحه لأسباب صحية ووُضع تحت الإشراف القضائي. وكان رئيس مصلحة السجون قد وافق على الإفراج المشروط خلافا لنصيحة اللجنة الطبية بالسجن.

قضت محكمة الاستئناف العليا يوم الاثنين بأن الإفراج المبكر كان مخالفًا للقانون وأنه يجب إعادة زوما إلى مركز إستكورت الإصلاحي في كوازولو ناتال ، جنوب شرق البلاد. محكمة بلومفونتين هي ثاني أعلى محكمة بعد المحكمة الدستورية.

وندد رئيس الدولة السابق بـ “وحشية” عودته إلى السجن.

لا تزال حالة جاكوب زوما الصحية غامضة إلى حد كبير. وبحسب العديد من التقارير الطبية المقدمة إلى المحاكم ، فإنه يعاني من مشاكل في ضغط الدم ، وارتفاع مستويات السكر في الدم ، وتلف شديد في القولون.

وفي الأسابيع الأخيرة ظهر علنا ​​عدة مرات وهو يرقص ويغني لمؤيديه.

إقرأ أيضا:إحصائية ..سيراليون وغينيا وبنين في قائمة اتعس شعوب بالعالم وجنوب افريقيا وموريشيوس في الاقل عرضه للتعاسة

جنوب إفريقيا.. الآف العمال يسيرون في مظاهرات رفضاً لزيادة الاجور بنسبة 3%

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »