أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

قمة مرتقبة ل ” الايجاد ” لوضع خارطة طريق لحل الأزمة السودانية

 

اتفق رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم خلال زيارته للعاصمة الجيبوتية ، مع السكرتير التنفيذي للإيقاد ورقني قبيهو ، على أهمية عقد قمة لرؤساء الإيجاد قريباً في جيبوتي لوضع خارطة طريق وأضحة المعالم لإنهاء الأزمة في السودان .

وأكد السكرتير التنفيذي للإيجاد أن وقف إطلاق النار وخروج المتمردين من المرافق العامة ومنازل المواطنين وعودة الحياة إلى طبيعتها تشكل اللبنة الأساسية لإعادة الأمور إلى طبيعتها في السودان تمهيداً لحدوث عملية سياسية تشمل الجميع.

وتطرق اللقاء إلى سير المفاوضات غير المباشرة في منبر جده والعقبات التي تعترض سبيل الوصول إلى إتفاق .

البرهان يلتقي أفورقي 

FB IMG 1701013444665 قمة مرتقبة ل " الايجاد " لوضع خارطة طريق لحل الأزمة السودانية

واختتم الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان زيارة استغرقت يوما واحدا لجيبوتي التقي خلالها الرئيس إسماعيل عمر جيلة ، كما التقي خلال الزيارة أمين عام منظمة الايجاد ورقنة جيبيهو .

وفي طريق عودته الخرطوم ، توقف رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان بمطار اسمرا ، حيث التقي بمطار اسمرا الدولي الرئيس الإريتري أسياس أفورقي وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الإهتمام المشترك.

 وخلال زيارته لجيبوتي عقد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان مباحثات رسمية مع الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله الرئيس الحالى للإيجاد ، بالقصر الرئاسي في العاصمة جيبوتي.

وجرى خلال الجلسة استعراض سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين ، وتطوير العلاقات إلى آفاق أرحب ، كما تطرقت إلى تطورات الأحداث التي يشهدها السودان بسبب التمرد الذي قامت به الدعم السريع ضد الدولة السودانية ، كما استعرضت المباحثات فرص تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، و مجمل القضايا ذات الإهتمام المشترك.

وعبر البرهان عن شكره وتقديره لحسن وحفاوة الاستقبال ، مؤكداً أن العلاقات السودانية الجيبوتية متميزة ومتجذرة بين شعبي البلدين ومتطورة في كافة المجالات.

وقدم البرهان شرحاً للرئيس الجيبوتي حول تداعيات الهجوم الغاشم والإنتهاكات والجرائم التي إرتكبتها الدعم السريع المتمردة ضد المواطنين وتدمير البنيات التحتية للدولة، منوهاً للجهود التي بذلتها السودانية لإحلال السلام في البلاد .

حل الأزمة السودانية

FB IMG 1701017650676 قمة مرتقبة ل " الايجاد " لوضع خارطة طريق لحل الأزمة السودانية
البرهان خلال لقاءه برئيس جيبوتي

وقال رئيس المجلس الانتقالي في السودان” نأمل فى نجاح قمة الإيجاد المرتقبة الخاصة بالسودان وإيجاد حل للأزمة السودانية ، معرباً عن تمنياته بأن يتحقق الأمن والاستقرار وإيجاد الحلول لكل مشاكل دول الإيقاد بما فيها أزمة السودان إيجابياً فى ظل تولى جيبوتى رئاسة الإيجاد. 

وأشاد رئيس البرهان بدور المملكة العربية السعودية لإستضافتها لمنبر جدة، مشيراً إلى أنه قدم حلولاً في بدايته معرباً عن أمله في تنفيذها، وقال” نحن مع إيقاف الحرب والإقتتال وعودة الحياة الطبيعية للشعب السوداني”

من جانبه رحب الرئيس الجيبوتي برئيس مجلس السيادة والوفد المرافق له ، مشيداً بالعلاقات الجيبوتية السودانية، مؤكداً حرصه على سيادة السودان وأمنه واستقراره وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

واكد قيله أن بلاده مستعدة فى تقديم اي مساعدات وحلول من خلال رئاستها للإيجاد لحل الأزمة السودانية ووقوفها ودعمها لكل المبادرات المطروحة، مثمناً دور المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والإتحاد الإفريقي والإيجاد في حل الأزمة السودانية.

إقرأ المزيد

السودان .. « البرهان » إلي جيبوتي في زيارة رسمية

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »