أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

سيراليون : الغموض سيد الموقف .. والسلطات تحقق في فرضية محاولة إنقلابية فاشلة

 

لا يزال الغموض سيد الموقف بالنسبة للأحداث التي شهدتها سيراليون أمس الأحد عقب قيام مسلحون بالهجوم علي ثكنات عسكرية وأحد المخازن الرئيسية للأسلحة في عاصمة سيراليون فريتاون , الأمر الذي دفع الحكومة السيراليونية لإعلان حظر التجوال أمس , وأعلنت السلطات في سيراليون أنه تم القاء القبض علي المتورطين الرئيسيين في الأحداث وأنه تجري حاليا تحقيقات معهم للوقوف علي مخططاتهم , وذلك وفقا لما أعلنه وزير الإعلام في سيراليون تشيرنور باه , حيث قال : “لقد ألقينا القبض على بعض القادة الرئيسيين الذين شاركوا في هجوم الأمس ويتم استجوابهم حاليًا من قبل قواتنا الأمنية .. وبمجرد أن يتأكدوا من النية الكاملة لأفعالهم… سنصدر إعلانا بشأن ما إذا كانت تلك محاولة انقلاب”.

واستقبل رئيس سيراليون جوليوس مادا بيو ظهر اليوم  وفداً رفيع المستوى من مفوضية الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ” إيكواس ” وحكومة جمهورية نيجيريا الاتحادية  , ضم مستشار الأمن القومي النيجيري، مالام نوهو ريبادو، ورئيس أركان الدفاع النيجيري، الجنرال كريستوفر موسى ,حيث نقلوا رسالة تضامن من رئيس لجنة رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ورئيس نيجيريا الرئيس بولا أحمد تينوبو ,  بالإضافة إلى رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الآخرين.

وفي تغريدة علي موقع التواصل ” إكس ” تويتر سابقا , قال رئيس سيراليون جوليوس مادا بيو ” إن الوفد أكد من جديد التزام الدول الأعضاء في إيكواس بالحفاظ على الديمقراطية والحكم الرشيد في جميع أنحاء المنطقة , مع التأكيد على استعدادهم للعمل مع حكومتنا من أجل منع أي أحداث أمنية في المستقبل.

وأكد رئيس سيراليون  التزام حكومته الثابت بالديمقراطية والعدالة ورفاهية مواطني سيراليون وسلامتهم , معربا عن امتنانه للدعم الكبير الذي قدمه حلفاء سيراليون في جميع أنحاء المنطقة والعالم.

وقال ” وسنواصل العمل من أجل الحفاظ على السلام الذي لا يقدر بثمن والذي تمتعنا به كبلد وتعزيزه منذ نهاية حربنا الأهلية المؤسفة التي استمرت عقدًا من الزمن قبل 21 عامًا.

 الحياة عادت إلي طبيعتها

كان رئيس سيراليون جوليوس مادا بيو أعلن في وقت سابق اليوم ، إنه جرى القبض على معظم قادة الهجمات على الثكنات العسكرية والسجون الرئيسية في البلاد، لافتا إلى أن الحياة عادت إلى طبيعتها في جميع أنحاء الدولة بعد تخفيف حظر التجول.
وأشار رئيس سيراليون – في خطاب نقلته وكالة أنباء /أسوشيتد برس/ – إلى أن “معظم قادة الهجمات تم اعتقالهم الآن وتم استعادة الهدوء”.
وأضاف أن الهجمات كانت “محاولة لتقويض السلام والاستقرار الذي عملنا جاهدين لتحقيقهما منذ أكثر من عقدين من الزمن”، مبينا أن “العمليات الأمنية والتحقيقات مستمرة وسنضمن محاسبة المسؤولين من خلال الإجراءات القانونية الواجبة”.
من جانبه، قال وزير الإعلام في سيراليون تشيرنور باه، إن حظر التجول من الساعة 9 مساء حتى 6 صباحا سيظل ساريا حتى إشعار آخر، مضيفا أنه “بينما نشجع المواطنين على العودة إلى أنشطتهم الطبيعية، فإننا نواصل حث الجميع على التزام الهدوء ولكن اليقظة، والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه أو غير عادي في أقرب مركز شرطة”.

مقتل 13 جنديا 

وأعلن متحدث باسم الجيش في سيراليون  إن 13 جنديا كانوا من بين 19 قتلوا خلال أعمال العنف التي وقعت يوم الأحد في سيراليون والتي شهدت مهاجمة مسلحين لثكنات عسكرية وسجون , وأمضى مواطنو سيراليون يوم الأحد في ظل حظر تجول على مستوى البلاد وسط حالة من الفوضى في العاصمة فريتاون .

وقال المتحدث باسم الجيش الكولونيل عيسى بانجورا، إن الجنود الـ13 وضابط شرطة ومدني وموظف أمن خاص قتلوا بالإضافة إلى ثلاثة من المهاجمين كما أصيب ثمانية جنود أثناء القتال.

وقالت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن تقرير عن الوضع إن الهجوم على أحد السجون أدى إلى فرار نحو 1890 سجينا.

وقال وزير الإعلام تشيرنوه باه لبرنامج نيوزداي الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) صباح الاثنين، بعد رفع حظر التجول، إن أعمال العنف كانت “انتهاكا خطيرا للغاية” , مضيفا ” كانت هذه هجمات منسقة ومخطط لها بشكل صحيح على أمن ورفاهية ولايتنا.”

وأشار وزير الإعلام في سيراليون إلي  إن مسؤولين عسكريين حاليين وسابقين كانوا من بين المتورطين، واعتقلت قوات الأمن بعضهم.

وفي معرض حديثه عن احتمالات حدوث محاولة انقلاب، قال باه: “لقد ألقينا القبض على بعض القادة الرئيسيين الذين شاركوا في هجوم الأمس ويتم استجوابهم حاليًا من قبل قواتنا الأمنية.

وأضاف “بمجرد أن يتأكدوا من النية الكاملة لأفعالهم… سنصدر إعلانا بشأن ما إذا كانت تلك محاولة انقلاب”.

وتخضع عدة بلدان في غرب ووسط أفريقيا للحكم العسكري بعد سلسلة من الانقلابات الأخيرة. وتشمل هذه الدول غينيا المجاورة لسيراليون بالإضافة إلى مالي والنيجر وتشاد.

وقال مراسل لـ ” بي بي سي ” :  إنه علم أن المسلحين كانوا يعتزمون اقتحام مقر الرئاسة صباح الأحد. ومع ذلك، فقد تقدموا بعد فشلهم في السيطرة على مستودع أسلحة قريب والتغلب على أمن الرئيس جوليوس مادا بيو.

ووفقا لـ ” بي بي سي ” سرت شائعات عن احتمالية تورط الرئيس السابق إرنست كوروما في أعمال عنف يوم الأحد , وقال مصدر عسكري لبي بي سي يوم الأحد إنه تم اعتقال أحد حراس كوروما، وبعد ساعات أعلن الرئيس السابق مقتل حارس له واختطاف آخر.

وقال كوروما في بيان إنه “يدين بشدة” أعمال العنف التي “ورد أن العريف إيدي كونتيه أصيب فيها بالرصاص من مسافة قريبة بينما تم نقل زميله الضابط جون سواراي إلى مكان مجهول”.

وفي خطاب متلفز مساء الأحد، وصف الرئيس الأحداث بأنها “خرق للأمن” وهجوم على الديمقراطية.

وقالت وزارة الإعلام إن حظر التجول الليلي الجديد لمدة تسع ساعات سيبدأ في الساعة 21:00 بالتوقيت المحلي (21:00 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين.

ومع بدء استئناف الحياة اليومية في فريتاون، قال أحد المارة لبي بي سي: “كان الأمس مثل الجحيم على الأرض بالنسبة للبعض منا الذين يقيمون بجوار السجن المركزي أو بالقرب من مقر الولاية , مضيفا “نحن سعداء لأن الحكومة سيطرت علي الوضع في الوقت الحالي.”

واشتكى آخر قائلاً: “لا نريد أن نرى هذا النوع من الأشياء في هذا البلد لأن لدينا أنشطة يومية… ولدي عائلتي. وهذا كثير جدًا “.

وأصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكتلة إيكواس الإقليمية بيانات تدين بشدة أعمال العنف التي وقعت يوم الأحد.

واستيقظ سكان العاصمة /فريتاون/ صباح أمس /الأحد/ على أصوات إطلاق نار كثيف عندما حاول مسلحون اقتحام مستودع الأسلحة الرئيسي في أكبر ثكنة عسكرية في سيراليون. وفاجأت الهجمات السكان وقوات الأمن في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا وأثارت مخاوف من احتمال حدوث انقلاب في منطقة مضطربة.
يشار إلى أن إعادة انتخاب رئيس سيراليون جرت في يونيو الماضي في ظل انتخابات متنازع عليها، وأدت إلى زيادة التوترات السياسية داخل البلاد التي لا تزال تتعافى من حرب أهلية استمرت 11 عاما.

إقرأ المزيد :

سيراليون .. الرئيس مادا بيو يعلن فرض حظر للتجول بعد هجوم مسلح على مخزن للجيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »