أخبار عاجلةاخبار افريقيا

« الخريطة السياسية لأفريقيا » : الجزائر الأكبر  مساحة .. وجنوب السودان أحدث دول القارة

 

تعد أفريقيا هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة ومن حيث عدد السكان وكانت تُعرف سابقًا باسم إفريقيا أو القارة المُشمسة، وتُغطي القارة الأفريقية نحو 20,4% من إجمالي مساحة اليابسة و6% من إجمالي مساحة الكرة الأرضية، ويستعرض « أفرو نيوز 24 » في التقرير التالي الخريطة السياسية لأفريقيا.

٥٤ دولة معترف بها

تضم قارة أفريقيا 54 دولة معترف بهم بالكامل، بالإضافة لتسع أقاليم غير سيادية (تشمل منطقة تابعة إلى جانب 8 مناطق أخرى) وإقليم واحد متنازع عليه هو الصحراء الغربية.

(1.373) مليار نسمة يتحدثون 2000 لغة

ووفقا لبيان سابق أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمناسبة يوم الإحصاء الإفريقي يبلغ عدد سكان قارة إفريقيا (1.373) مليار نسمة بما يمثل 17.5% من سكان العالم الذي يبلغ (7.838) مليـار نسمة في 1/7/2021، ومن المتوقع أن يبلغ عدد سكان العالم (9.688) مليار نسمة عام 2050 بنسبة زيادة سكانية قدرها 23.6% مقارنة بعدد سكان العالم في2021 في حين يصل عدد سكان قارة افريقيا إلى (2.529) مليار نسمة بنسبة زيادة سكانية قدرها 84.2% مقارنة بعدد سكان القارة عام 2021 ومن الملاحظ أن الزيادة السكانية في قارة إفريقيا وحدها ستمثل الجانب الأكبر في الزيادة السكانية العالمية خلال الفترة (2021-2050) بنسبة 62.5% من الزيادة السكانية العالمية.

وفقاً لتوزيع سكان العالم عام 2050 حسب القارات فمن المتوقع أن تمثل قارة إفريقيا (26.1%) من سكان العالم مقابل 17.5% عام 2021 مما يدل على ارتفاع معدل النمو السكاني لقارة افريقيا بخلاف قارات العالم الأخرى التي من المتوقع انخفاض معدل النمو السكاني لها خلال نفس الفترة.

وتحتل نيجيريا المرتبة الأولى من حيث عدد السكان في إقليم غرب إفريقيا عام 2021 ببلوغ عدد السكان 211 مليون حيث تمثل 51.1% من جملة عدد سكان الإقليم و15.4% من جملة سكان القارة و2.7% من جملة سكان العالم وترتيبها رقم 7 عالمياً والأولى إفريقياً من حيث عدد السكان.

وتحتل إثيوبيا المرتبة الأولى من حيث عدد السكان في إقليم شرق إفريقيا عام 2021 ببلوغ عدد السكان 118 مليون حيث تمثل 25.8% من جملة عدد سكان الإقليم و8.6% من جملة سكان القارة و1.5% من جملة سكان العالم وترتيبها رقم 12 عالمياً والثانية إفريقياً من حيث عدد السكان.

وتحتل مصر المرتبة الأولى من حيث عدد السكان في إقليم شمال إفريقيا عام 2021 ببلوغ عدد السكان 102 مليون حيث تمثل 41.1%من جملة عدد سكان الإقليم و7.4% من جملة سكان القارة و1.3% من جملة سكان العالم وترتيبها رقم 14 عالمياً والثالثة إفريقياً من حيث عدد السكان.

وتحتل الكونغو الديموقراطية المرتبة الأولى من حيث عدد السكان في إقليم وسط إفريقيا عام 2021 ببلوغ عدد السكان 93 مليون حيث تمثل 50.3% من جملة عدد سكان الإقليم و6.8% من جملة سكان القارة و1.2% من جملة سكان العالم وترتيبها رقم 16 عالمياً والرابعة إفريقياً من حيث عدد السكان.

وتحتل جنوب افريقيا المرتبة الأولى من حيث عدد السكان في إقليم جنوب إفريقيا عام 2021 ببلوغ عدد السكان 60 مليون حيث تمثل 88.2% من جملة عدد سكان الإقليم و4.4% من جملة سكان القارة و0.8% من جملة سكان العالم وترتيبها رقم 25 عالمياً والسادسة إفريقياً من حيث عدد السكان.

وتمثل الدول الخمس الأعلى في عدد السكان إقليمياً في إفريقيــا حوالي 42.6% من جملـــــة سكان القــارة و7.5% من جملة سكان العالم.

كما تحتل قارة افريقيا المرتبة الأولى من بين قارات العالم من حيث معدل المواليد والزيادة الطبيعية على مستوى قارات العالم عام 2021 حيث بلغ معدل المواليد بالقارة 33 لكل 1000 من السكان فيما بلغ معدل الزيادة الطبيعية (معدل المواليــــد ─ معدل الوفيــات) 25 لكل 1000 من السكان.

ووفقاً لمعدل المواليد سجلت الصومال والنيجر و تشاد والسودان وناميبيا المراتب الأولى في معدلات المواليد وفقاً لأقاليم القارة الإفريقية و بلغ معدل المواليد بهذه الدول (49، 47، 47، 31، 27) لكل 1000 من السكان على الترتيب وقد سجلت الصومال أعلى معدل مواليد بالقارة.

ووفقاً لمعدل الوفيات سجلت (ليسوتو، جنوب افريقيا) وأفريقيا الوسطى و(الصومال، موزمبيق ) و(نيجيريا ،سيراليون) و(السودان ،تونس) المراتب الأولى في معدل الوفيات وفقاً لأقاليم القارة الإفريقية وبلغ معدل الوفيات بهذه الدول (12، 12، 11، 11، 7) لكل 1000 من السكان على الترتيب وقد سجلت (ليسوتو ،جنوب افريقيا ) أعلى معدل وفيات بالقارة.

وفقاً لمعدل الزيادة الطبيعية سجلت الصومال والنيجر وتشاد والسودان وناميبيا المراتب الأولى في معدلات الزيادة الطبيعية وفقاً لأقاليم القارة الإفريقية وبلغ معدل الزيادة الطبيعية بهذه الدول (38، 37، 37، 24، 20) لكل 1000 من السكان وقد سجلت الصومال أعلى معدل زيادة طبيعية بالقارة.

ويتحدث سكان القارة الأفريقية أكثر من 2000 لغة يتم التحدث بها في أفريقيا (وفقًا لمنظمة اليونسكو)، ومن الصعب أن تجد مكانًا يفوقها من حيث التنوع العرقي.

وتشمل مجموعات اللغات الرئيسية في القارة اللغة العربية والسواحيلية ، ومجموعة اللغات الأفروآسيوية، والنيلية الصحراوية، والنيجرية الكنغوية، والكوشية.

التركيبة الدينية في أفريقيا

أما فيما يتعلق بالتركيبة الدينية فهناك تباينات بشأنها، على الرغم من أنّه ووفقًا للموسوعة البريطانية فإن 45 % من السكان هم من المسيحيين و 40 % من المسلمين ، والنسبة الباقية من الديانات الأخرى .

التاريخ

يعود أقدم تاريخ لأفريقيا إلى آلاف السنين، عندما كانت أشكال الحياة الأولى تجول على سطح الأرض ، ولم تظهر الحضارات القديمة، مثل الحضارة المصرية إلا في حدود عام 3500 قبل الميلاد ، أيضًا كان معظم الساحل الشمالي لأفريقيا يقع تحت سيطرة الإمبراطورية الرومانية وذلك في أيام أوجها. وبدأ الإسلام في الانتشار في القارة بحلول القرن السابع الميلادي وهو لا يزال حتى الآن من الديانات الرئيسية في أفريقيا.

وقد شهدت أفريقيا في المائتي عام الأخيرة حقبة مظلمة من الاستعمار وتجارة العبيد، عندما كانت معظم دول القارة مستعمرات لبريطانيا العظمى وفرنسا وبعض الدول الأوربية مثل البرتغال واسبانيا وبلجيكا وايطاليا والمانيا ، وخلال الحرب العالمية الثانية ضعفت القوى الأوروبية التي تمكنت من البقاء مسيطرة لكثير من الوقت، حيث حدثت بعد ذلك موجة من حركات التحرر والاستقلال بين الدول الأفريقية.

الاقتصاد

على الرغم من وفرة الموارد الطبيعية بشكل كبير في القارة ، تعاني العديد من الدول الأفريقية من المجاعات، والأوبئة، والحروب الأهلية، والنزاعات العرقية.

دول مثل مصر وجنوب أفريقيا والمغرب والجزائر وتونس وموريشيوس ونيجيريا تحسنت أحوالها بشكل جيد، ولكن معظم الدول الأخرى لا زالت في فقر مدقع بل ويعتبر بعضهم من الدول الفاشلة.

وتعد الزراعة والتعدين أكبر قطاعات الاقتصاد في كثير من الدول الأفريقية، ويعمل بالزراعة وحدها نحو 60% من إجمالي القوى العاملة في القارة، كما يعد الذهب، والألماس، والنحاس من بين أبرز المعادن التي يتم تصديرها.

أيضًا يتمتع قطاع الصناعة بأهمية في القارة، وخاصة في دول متقدمة مثل مصر و المغرب، وجنوب أفريقيا ، وتونس حيث يعمل نحو 15% من تعداد سكان هذه الدول في قطاع الصناعة.

ويشكل  الوطن العربي  نسبة كبيرة من كلا القارتين آسيا وأفريقيا، برغم أن غالبية الدول العربية تتواجد بالقارة الآسيوية، إلى أن هناك نسبة ليست بالقليلة من الدول العربية في القارة الأفريقية، حيث يتواجد بأفريقيا اثنين وعشرين دولة عربية، ومنها:

أكبر دولة افريقية من حيث المساحة وأصغرها

بعد عام 2011 أصبحت الجزائر أكبر دول القارة الأفريقية من حيث المساحة ، وتقع في شمال أفريقيا، وتُقدر مساحتها باكثر من 2.3 مليون كيلو متر مربع، وذلك عقب إنفصال جنوب السودان .

فيما تعد جزر القمر ” تقع في شرق أفريقيا ” أصغر دولة القارة حيث تبلغ مساحتها 1.862 كيلو متر مربع، بينما عدد سكانها يبلغ 876,935 نسمة، وتعتبر مدينة موروني عاصمتها.

أكبر دولة بها سكان يتحدثون اللغة السواحيلية

تعد تنزانيا أكبر دولة بها عدد من السكان يتحدثون اللغة السواحلية في أفريقيا والعالم؛ وبها أكبر المسطحات المائية بما في ذلك البحيرات والأنهار في أفريقيا وأكبر عدد من الأسود في العالم.

أحدث دول القارة

تعد جنوب السودان: أحدث دولة بالقارة الأفريقية، حيث انفصلت عن السودان في عام 2011 ، تبلغ مساحتها الجغرافية 619745 كيلو متر مربع ، وقد تُعد مدينة جوبا هي العاصمة الرئيسية للبلاد.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »