أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

” يفضل ارتدائها روتو ” .. البرلمان الكيني يحظر ارتداء “بدلة ” مشهورة باسم الرئيس الزامبي الراحل ” كاوندا “

في قرار أثار ردود أفعال متباينة كثير من مواطني كينيا , فرض البرلمان الكيني قرارا يحظر فيه ارتداء بدلة مشهورة باسم الرئيس الزامبي الراحل كينيث كاوندا ” بدلة كاوندا ” داخل المبنى.

ونقل تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية ” بي بي سي ” عن رئيس البرلمان الكيني موسى ويتانجولا قوله ”  إن بدلات كاوندا، وكذلك الملابس الأفريقية التقليدية، غير مرحب بها.

وأوضح التقرير أن ” البدلة ” المحظور إرتدائها داخل أروقة البرلمان الكيني ,غالبًا ما يرتديها الرئيس الكيني ويليام روتو في المناسبات الرسمية , وهذا ما جعل ” بدلة كاوندا ” وهي سترة سفاري مع بنطال مطابق – شائعة لدى الطبقة السياسية في أفريقيا .

وتم تسمية البدلة على اسم الرئيس الزامبي الراحل الذي كان يفضل ارتدائها , الأمر الذي جعلها تحظى بشعبية كبيرة بين القادة السياسيين في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

كما أن هذه البدلة، شهيره أيضًا باسم ” بدلة ماو تسي تونج “، هي بدون ياقة وغالبًا ما تكون قصيرة الأكمام.

وقال رئيس البرلمان الكيني ويتانجولا يوم الثلاثاء إن قراره بحظر البدلة يرجع إلى اتجاهات الموضة الناشئة التي تهدد قواعد الزي البرلماني المعمول به , مشيرا إلى أن قواعد الزي المناسبة للرجال “تعني معطفًا، أو ياقة، أو ربطة عنق، أو قميصًا بأكمام طويلة، أو سراويل طويلة، أو جوارب، أو أحذية، أو زي الخدمة”.

وقال: “بالنسبة للسيدات، تنطبق الملابس الرسمية أو غير الرسمية أو الأنيقة غير الرسمية. ويجب أن تكون التنانير والفساتين أقل من الركبة وأن تكون لائقة , والبلوزات بلا أكمام محظورة”.

وقد سُمح ببدلة كاوندا في السابق في البرلمان، ومن المعروف أن بعض النواب يرتدونها في كثير من الأحيان.

واعترف ويتانجولا بأن هذه البدلات “تم التسامح معها بطريقة أو بأخرى” في الماضي، ولكن حان الوقت الآن لوقف ذلك وسط تهديد لقواعد الزي البرلماني الرسمي .

وانتشرت بدلة كاوندا على وسائل التواصل الاجتماعي في كينيا في الآونة الأخيرة، بعد أن بدأ الرئيس الكيني روتو في ارتدائها في المناسبات الرسمية.

وأثار حظر البدلة ردود فعل متباينة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تساءل البعض عن سبب حظر البرلمان الأفريقي “للزي الأفريقي”، في حين أيده آخرون.

إقرأ المزيد :

مالي تتتعثر أمام أفريقيا الوسطى.. ومدغشقر تهزم تشاد.. وكينيا تكتسح سيشل بتصفيات المونديال

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »