أخبار عاجلةشمال افريقيا

ليبيا.. اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تدعو إلى إطلاق سراح السياسيين المعتقلين

جددت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا دعوتها السلطات الأمنية والعسكرية في شرق البلاد للإفراج عن السياسيين (فتحي الباجا وسراج دغمان وطارق البشاري) بالإضافة إلى الحقوقيين. الناشط سالم عبيس المعتقلين تعسفياً في سجن جهاز الأمن الداخلي ببنغازي منذ بداية أكتوبر الماضي.

وأكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وحقوق الإنسان، في بيان لها، اليوم الإثنين، أن احتجاز الرجال تم دون أي مبرر أو سند قانوني، لكونه خارج قواعد قانون الإجراءات الجزائية الليبي، أو أنه تم عرضهم على النيابة العامة للبت في مشروعية احتجازهم. مما يشكل انتهاكاً صارخاً لمبادئ حقوق الإنسان والمواطنة والحريات الأساسية والعامة.

وطالب المركز السلطات بالعمل وفق القوانين والتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية التي تحمي هذه الحقوق والحريات الملزمة للأطراف بما فيها دولة ليبيا.

كما دعت السلطات الليبية في شرق البلاد إلى ضمان احترام حرية الرأي والتعبير وحرية العمل السياسي والحزبي، والكف عن ممارسة القمع ومصادرة الحريات السياسية والمدنية المكفولة وفقا للإعلان الدستوري و التشريع الساري.

وذكّر المركز الوطني لحقوق الإنسان السلطات الليبية والأجهزة الأمنية في البلاد بأن حرية الرأي والتعبير هي حق أساسي من حقوق الإنسان، نصت عليه المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: “لكل إنسان الحق في التمتع بحرية الرأي والتعبير دون مضايقة”. “، حيث نص الإعلان الدستوري في مادته السابعة على أن الدولة تحمي حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

والباجة ورفاقه -وهم من مؤسسي حزب سياسي ذي توجهات ليبرالية- معتقلون منذ مطلع أكتوبر الماضي، وتؤكد مصادر مقربة منهم أن سبب اعتقالهم هو أن قوات حفتر تتهمهم بالتآمر لإسقاط الحكومة. “القوات المسلحة والنظام.

اقرا ايضا:-

ليبيا..المبعوث الأممي يكشف تفاصيل مبادرة «الخماسية»..وموقف الأمم المتحدة من حكومة

“النواب”

” التنمية الأفريقي ” يوقع 3 اتفاقيات لدعم ليبيا بمجالات التعليم والغذاء والمالية العامة

الخميس .. مجلس الأمن يصوت على تمديد إجراءات مكافحة الهجرة غير الشرعية عبر سواحل ليبيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »