اخبار افريقياغرب افريقيا

أنجولا.. أبنة الرئيس السابق سانتوس البالغة 49 عاماً تتهم الرئيس الحالي بإضطهادها سياسياً

أنجولا: إيزابيلا استولت علي موارد من شركة النفط الوطنية وعملت في غسيل الاموال والانتربول يتعقبها

قالت ابنة الرئيس الأنغولي السابق خوسيه إدواردو دوس سانتوس ، الذي توفي في يوليو بعد 38 عامًا من الحكم الاستبدادي الذي شابته محسوبية الأقارب في هذه المستعمرة البرتغالية السابقة الغنية بالمواد الهيدروكربونية: “لا شك في أننا نعيش في سياق اضطهاد سياسي”.

وأضافت لقناة TVI / CNN Portugal أن “المدعي العام للجمهورية يتلقى أوامره مباشرة من الرئيس”.

وأكد رئيس مكتب المدعي العام الأنغولي، هيلدر بيتا جروس، لوسائل الإعلام في بلاده يوم الاثنين أنه طلب من الإنتربول إصدار مذكرة توقيف بحق إيزابيل دوس سانتوس.
وفي مقابلتها مع شبكة سي إن إن البرتغال ، زعمت سيدة الأعمال البالغة من العمر 49 عامًا أنها ليست على علم بـ “الوثيقة الرسمية”.

ولكن وفقًا لمسودة مذكرة توقيف دولية نشرتها وسائل إعلام برتغالية، فإن إيزابيل دوس سانتوس مطلوبة من قبل السلطات الأنجولية بتهمة الاحتيال ضد الدولة وغسيل الأموال وتكوين الجمعيات الإجرامية.

ووفقًا لهذه الوثيقة ، يُشتبه في أنها استولت علي أموالًا من شركة النفط الوطنية الأنجولية، سونانجول ، التي كانت ترأسها قبل أن تخلف جواو لورينسو والدها في رئاسة أنجولا.

بينما تقول السلطات الأنغولية إنها لا تعرف مكان إيزابيل دوس سانتوس، وتقول مذكرة الإنتربول إنها ستقيم على الأرجح في الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والبرتغال.
استهدفت إيزابيل دوس سانتوس ، تحقيق “Luanda Leaks” الذي نُشر في عام 2020 من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين (ICIJ) بشأن الأصول المشكوك فيها لثروتها، العدالة في بلدان أخرى غير بلدها ، بما في ذلك البرتغال.

“البرتغال تحاول فهم ما إذا كانت المزاعم التي نشرتها الصحافة صحيحة أم خاطئة” ، اعترفت في مقابلتها ، بينما أكدت أن “تسريبات لواندا” كانت من صنع “الدولة الأنجولية ، للرئيس جواو لورينسو على وجه الخصوص”. .

أقرأ أيضاً:-
وزير خارجيه انجولا يطلع ” فقي ” تفاصيل الوساطة بشأن الوضع في” البحيرات العظمى “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »